22-فبراير-2024
عبد الصمد الزلولي

عبد الصمد الزلزولي أحد نجوم المنتخب المغربي

حقق المنتخب المغربي إنجازًا استثنائيًا في كأس العالم 2022، حينما بلغ نصف نهائي المسابقة، كأوّل منتخب عربي وأفريقي يفعل ذلك، بعد ذلك أصبح المنتخب المغربي مرشحًا فوق العادة لنيل الألقاب الأفريقية، بسبب سمعته المميزة في مونديال قطر، لكنّ كأس أمم أفريقيا 2023 شهدت صدمة لعشاق أسود الأطلس، حيث ودّع المنتخب المغربي البطولة من الدور ثمن النهائي.

لكنّ منتخب المغرب لا يزال يمتلك القدرات والطاقات التي جعلته يحقق الإنجاز المونديالي، والقادرة على التتويج بالبطولات الأفريقية، وربما تكرار إنجاز كأس العالم، لما يحويه من أسماء ونجوم.

وسنتكلّم اليوم عن أحد هؤلاء النجوم الواعدين، والذين يعوّل عليهم المغاربة بشكل كبير، من أجل قيادة أسود الأطلس لتحقيق الإنجازات في السنوات القادمة، لما يمتلكه من خبرة اللعب في كبرى الأندية الأوروبية. نحن نحكي عن عبد الصمد الزلزولي، اللاعب الذي يلعب بالعديد من المراكز في الشق الهجومي، أبرزها الجناح الأيسر.

 

عبد الصمد الزلزولي وحياته الشخصية

في أواخر عام 2001، وتحديدًا في 17 كانون الأول/ديسمبر، وُلد عبد الصمد الزلزولي في مدينة بني ملال وسط المغرب، عائلة عبد الصمد رحلت عام 2008 إلى مدينة إلتشي في إسبانيا، وقتها كان عمر طفلهم سبع سنوات.

ظهرت موهبة الطفل عبد الصمد الزلزولي الواضحة في مداعبته لكرة القدم، فتنبأت العائلة بقدرته على اللعب بشكل احترافي، فانضم للعديد من أكاديميات كرة القدم في إسبانيا، من أجل نمو موهبته بشكل مثالي، وساعده في ذلك شقيقه عبد المجيد، والذي آمن بقدراته، وكان يصطحبه يوميًا إلى التدريبات.

 

عبد الصمد الزلزولي ومسيرته الكروية

تدرج عبد الصمد الزلزولي في فئات نادي إلتشي، والذي يتبع للمدينة التي تسكن بها أسرته، ومع بلوغه سن الـ15، انتقل في نادي هيروكليس الذي يلعب في الدرجة الثالثة بالدوري الإسباني، وهناك اكمل تدرجه في الفئات السنّية للفريق، فلعب بفريق تحت 19 عامًا، ومن ثمّ بالفريق الرديف، إلى أن لمح برشلونة موهبة الفتى المغربي، واستقدمه من هيروكليس صيف عام 2021.

عبد الصمد الزلولي
عبد الصمد الزلزولي مع برشلونة

انتقل عبد الصمد الزلزولي إلى برشلونة بعقد قيمته 2 مليون يورو، ومدته ثلاث سنوات، وقد لعب أول مباراة له بقميص الفريق الأول ضد نادي ديبورتيفو ألافيس، لكنّه في موسمه الأول غاب عن قائمة الفريق المشاركة بدوري أبطال أوروبا، ولعب أكثر مبارياته مع الفريق الرديف، إلا أن أوّل مشاركة له في مباراة رسمية كانت بديربي مدينة برشلونة، حينما لعب ضدّ نادي إسبانيول في 20 تشرين الثاني/نوفمبر 2021، وبعد ذلك بأسابيع، نجح في تسجيل أوّل أهدافه مع برشلونة بقيادة المدرب الإسباني تشافي هيرنانديز، في مباراة انتهت بتعادل النادي الكاتالوني مع أوساسونا بهدفين لمثلهما.

عبد الصمد الزلزولي
عبد الصمد الزلزولي مع أوساسونا

عبد الصمد الزلزولي أصبح يثبت جدارته مع برشلونة، رويدًا رويدًا بات يشارك في المباريات الهامّة، حيث شارك في الكلاسيكو ضدّ ريال مدريد لأول مرة في 12 كانون الثاني/يناير عام 2022، حينما حلّ بديلًا لفيران توريس بنصف نهائي كأس ملك إسبانيا.

لكنّ الظروف لم تخدم عبد الصمد الزلزولي، الذي قاتل من أجل إثبات أحقّيته في اللعب أساسيًا، أو التواجد على الأقل في كلّ مباريات برشلونة، لأنه ورغم تألّقه وإثبات جدارته في الآونة الأخيرة، جلب برشلونة صفقتين هامّتين خلال سوق الانتقالات الشتوي 2022، حينما استقدم المهاجم الغابوني بيير إيمريك أوباميانغ قادمًا من آرسنال في أول يوم من شهر شباط/فبراير 2022، ومهاجم إسباني آخر برع في الدوري الإنجليزي، وهو آداما تراوري، والذي قدم من وولفرهامبتون في 29 كانون الثاني/يناير 2022.

لم يعد عبد الصمد الزلزولي يجد مكانًا له في تشكيلة برشلونة، وكان في أكثر أوقات النصف الثاني من موسم 2021-2022 يلعب مع الفريق الرديف للنادي الكاتالوني، وهنا قرر برشلونة إعارته إلى نادي أوساسونا، وفي الوقت نفسه تمديد عقد عبد الصمد الزلزولي لعامين إضافيين "حتى صيف 2026"، مع شرط جزائي ضخم يقدر بـ200 مليون يورو، كان ذلك في شهر أيلول/سبتمبر 2022، أي قبل انطلاق كأس العالم بشهرين.

خلال هذين الشهرين قدّم عبد الصمد الزلزولي مستويات مميزة مع أوساسونا، وأثبت للجميع أحقّيته باللعب أساسيًا، وما يمكن تقديمه حينما يضمن مكانًا له في أرضية الميدان، وبعد نهاية كأس العالم واصل الزلزولي تقديمه المستويات الجيدة، وقاد فريقه لنهائي كأس ملك إسبانيا، والذي خسره أمام ريال مدريد.

عبد الصمد الزلزولي مع ريال بيتيس
عبد الصمد الزلزولي مع ريال بيتيس

انتهت فترة إعارة الزلزولي مع نهاية الموسم، وعاد إلى برشلونة، ليخوض فترة التحضير الخارجية مع النادي الكتلوني، إلا أن تألّق الزلزولي مع أوساسونا أغرى ريال بيتيس للتعاقد معه، خصوصًا مع إدراكه بصعوبة ضمان الزلزولي لمركز أساسي له، ليستقدمه بصفقة رسمية من برشلونة في أول يوم من أيلول/سبتمبر 2023، قدّرت بسبعة ملايين ونصف المليون يورو، ومن حينها والزلزولي يتألّق في صفوف ريال بيتيس، وأحد عناصره البارزة والأساسية.

الزلزوي

عبد الصمد الزلزولي مع منتخب المغرب

بدأ عبد الصمد الزلزولي مشواره الكروي الدولي مع منتخب المغرب في فئة الشباب "تحت 20 عامًا"، وكان من اللاعبين المشاركين في البطولة العربية لهذه الفئة العمرية، وشارك بعد ذلك في الفريق الأولمبي وبطولة أفريقيا للاعبين تحت 23 سنة، إلى أن أصبح لاعبًا لمنتخب الرجال، لكنّ ذلك لم يمرّ دون بعض المنغّصات.

كما تكلّمنا سابقًا، عبد الصمد الزلزولي بدأ يتألّق مع برشلونة في أواخر عام 2021 وبدايات عام 2022، فأراد أن يثبت أحقّيته باللعب أساسيًا، لكنّه وُضع في موقف صعب للغاية، لأن المنتخب المغربي سيشارك بكأس أمم أفريقيا مطلع عام 2022 وعينه على اللقب، وفي الوقت نفسه، لو غادر الزلزولي برشلونة وخاض مع أسود الأطلس كأس أمم أفريقيا، سيفقد بالتأكيد مركزه بالنادي الكاتالوني.

عبد الصمد الزلزولي مع المنتخب المغربي
عبد الصمد الزلزولي مع المنتخب المغربي

كذلك في الوقت نفسه، سرت شائعات بأن الزلزولي يرفض اللعب للمنتخب المغربي، ويفضّل تمثيل منتخب إسبانيا، وزاد من قوّة هذه الشائعات هو حصوله مؤخرًا على الجنسية الإسبانية، وتصريح لويس أنريكيه مدرّب المنتخب الإسباني في ذاك الوقت، بأن الزلزولي مؤهل للعب في منتخب إسبانيا فيما لو اختار تمثيل الماتادور.

إلى أن خرج رئيس الاتحاد المغربي لكرة القدم بتصريحات أكّد فيها غياب الزلزولي عن المنتخب، مؤكدًا أن اختيار اللاعب لم يكن بسبب رغبته في اللعب بصفوف إسبانيا، إنما لإثبات جدارته، ولكن كما تعلمون جميعًا، خسر الزلزولي الرهان، فلم يشارك مع المغرب، واستقدم برشلونة اللاعبين تراوري وأوباميانغ، ولم يلعب في صفوف النادي الكاتالوني بعد ذلك.

ومع تألّق الزلزولي بصفوف أوساسونا، استقدمه المدرّب وليد الركراكي لتمثيل منتخب المغرب في كأس العالم 2022، وشارك الزلزولي في اللقاء الافتتاحي أمام كرواتيا لمدة 25 دقيقة، كذلك لكنّه لم يلعب ضد بلجيكا وكندا. ثمّ شارك الزلزولي مجددًا ضدّ إسبانيا في ثمن النهائي لمدّة 54 دقيقة، ولم يلعب ضدّ البرتغال في ربع النهائي. وكانت مشاركته الأخيرة في كأس العالم 2022 أمام فرنسا بنصف النهائي، حينما لعب لـ12 دقيقة، ولم يلعب ضدّ كرواتيا في لقاء تحديد المركزين الثالث والرابع.

بعد ذلك بأشهر، كان ينتظر منتخب المغرب الأولمبي بطولة أفريقيا تحت 23 عامًا المؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية، وهنا أرسل الركراكي مدرب المغرب المهاجم عبد الصمد الزلزولي إلى الفريق الأولمبي من أجل تعزيزه بأوراق رابحة، وهو ما أثمر بتتويج المغرب بالبطولة، وضمان مشاركتها بدورة الألعاب الأولمبية الصيفية التي تقام في باريس صيف 2024، ومن ثم شارك الزلزولي مع منتخب المغرب في كأس أمم أفريقيا 2023، والتي ودّعت فيها المغرب المسابقة من الدور ثمن النهائي بخسارتها أمام جنوب أفريقيا

 

جدول مشاركات عبد الصمد الزلزولي مع منتخب المغرب

البطولة

عدد المباريات

عدد دقائق اللعب

كأس العالم

3

91

كأس أمم أفريقيا

4

188

تصفيات كأس العالم

1

18

تصفيات كأس أمم أفريقيا

1

74

مباريات ودية

6

202

المجموع

15

573 دقيقة

من مسيرة اللاعب الكروية وسيرته الذاتية، يتبين لنا أن عبد الصمد الزلزولي كافح كثيرًا من أجل ضمان مقعد أساسي له في الأندية والمنتخب، وإثبات جدارته، وفي الوقت نفسه، اتخذ بعض القرارات الخاطئة، والتي ساهمت بحرمانه من تمثيل منتخب المغرب في كأس أمم أفريقيا 2022، ولكنه في الوقت نفسه، صحح أخطاءه وصار يمثّل ورقة رابحة لأي فريق يلعب له، وينتظره الكثير في المستقبل، إذا ما واصل مثابرته وعطاءه في أرضية الملعب.