22-نوفمبر-2021

حسن شاكوش (العربية)

أصدرت نقابة المهن الموسيقية في مصر التي يرأسها المطرب هاني شاكر، قرارًا بمنع 19 فنانًا من الغناء في مصر، بحجة عدم اجتيازهم للاختبارات التي تضعها النقابة. القرار استهدف بشكل خاص مغنّي المهرجانات الشعبية الذين برزوا في الفترة الاخيرة، وحققوا شهرة واسعة وانتشرت أغانيهم في مختلف الدول العربية، ومن بينهم الفنان حسن شاكوش مؤدي أغنية "سكر محلي" التي حققت أرقامًا قياسية وجلبت أكثر من 110 مليون مشاهدة على موقع يوتيوب.

القرار استهدف بشكل خاص مغنّي المهرجانات الشعبية الذين برزوا في الفترة الاخيرة، وحققوا شهرة واسعة وانتشرت أغانيهم في مختلف الدول العربية

وبالرغم من أنّ بعض المتابعين دعموا قرار نقابة المهن الموسيقية، على اعتبار أنها تساهم في الحد من الابتذال في الفن والغناء، إلا أن غالبية الناشطين في مصر والعالم هاجموا القرار ووجّهوا سهام نقدهم إلى هاني شاكر، رافضين أسلوبه وواصفين إياه بالأبوي والتسلّطي، كما دافعوا عن حق حسن شاكوش وزملائه من مغنّي المهرجانات في تقديم أعمالهم، على أن يبقى الحكم الأول والأخير للجمهور، الذي يحقّ له وحده الاستماع إلى فنهم أو العزوف عنه.

رجل الأعمال المصري نجيب ساوريوس كان أول المدافعين عن فناني المهرجانات، حيث غرّد عبر صفحته على تويتر قائلًا : "اول مرة اشوف نقيب للمغنيين فخور جدا بمنع الغناء … الجمهور اللي يقرر يسمع مين و ميسمعش مين.. مش النقي !ليعود هاني شاكر ويردّ عليه، ما خلق سجالًا بين الطرفين انقسم على أثره الرأي العام المصري بين مؤيد لشاكر ومؤيد لساوريوس.

 

 

وفي الوقت الذي كان فيه الجمهور المصري المحافظ يطلق حملة على وسائل التواصل تحت وسم #ادعم_هاني_شاكر، كان الجزء الأكبر من الناشطين يؤكّد على أن السلطة الوحيدة لتقييم عمل الفنانين هي الجمهور.

وفي أبرز التعليقات والمواقف، هاجم الناقد السينمائي والفني المصري المعروف طارق الشناوي قرار هاني شاكر، من خلال منشور على موقع فيسبوك توقّع فيه أن يسقط قرار هاني شاكر في الأيام القادمة، وأضاف : "الأمور لا تتم معالجتها على هذا النحو ولكن بخلق مناخ صحي لكي نقدم فنًا موازيًا قادر على عودة المؤشر إلى الغناء الرصين، طوال التاريخ وهذا النوع متواجد في الشارع.. عدوية يغني السح الدح أمبوه وأم كلثوم تغني الأطلال". 

 

 

بدوره قال الشاعر المصري المعروف أيمن بهجت قمر خلال مقابلة مع الإعلامية لميس الحديدي، إنه يستمع لأغاني المهرجانات "لمّا بلاقي  حاجة حلوة". 

 

 

وضمن السياق نفسه، اعتبر مدير عام جريدة "المصري اليوم" فتحي أبو حطب، إن عدم الدفاع عن المطربين الشعبيين الذي يستمع إليهم ملايين المصريين والعرب هو خطأ كبير على حد تعبيره. كما قال إن ذلك يعبر عن "انحياز لتفكير رجعي يربط الذوق العام برأي أقلية فشلت في استيعاب التنوع، الذي تشهده صناعة الموسيقى، وتحررها من التبعية للنقابات".

 

 

وفي أبرز التعليقات المدافعة عن قرار نقابة المهن الموسيقية، اتهم المغرّد محمد عزت فناني المهرجانات بإفساد جيل الشباب، ورأى أن هاني شاكر يستحق التحية والإحترام، لأنه منع " العيال بتاعه المهرجانات دول من الغناء "

 

 

أما الناشط أمين محمد فقد هاجم نجيب ساوريوس، وطلب منه عدم التدخل في الفن، واحترام قرار نقابة الموسيقيين، وأضاف : " هو كل واحد معاه فلوس يتكلم في اي حاجه وخلاص."

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

الننّي في طريقه لمغادرة أرسنال .. هل يدفع ثمن تضامنه مع فلسطين؟

استهجان واسع لمقاطع مسيئة للنبيّ محمد وناشطون في مصر يحذّرون من التفاعل معها