19-نوفمبر-2021

محمد النني (Getty)

ألترا صوت - فريق التحرير

كشفت صحيفة ذا صن البرايطانية نيّة نادي أرسنال الإنجليزي فسخ تعاقده مع لاعبه المصري محمد النني، قبل انتهاء عقده نهاية الموسم الحالي، وتحدّثت عن وجود عروض جدّية للاعب من عدة أندية من بينها الأهلي المصري، إضافة لعروض أخرى من إنجلترا وتركيا. وبالرغم من أن علاء كاظم وكيل أعمال النني نفى في مقابلة  مع تلفزيون On Sport  الكلام الوارد في الصحيفة البريطانية، إلا أنه لمّح إلى احتمال مغادرة موكلّه نادي شمال لندن في نافذة الانتقال الشتوية القادمة، مشيرًا إلى أن إدارة النادي أبلغتهم في السابق عدم نيتها بتجديد عقد اللاعب، بالتزامن مع موقفه من قضية عالمية منتصف شهر أيار\مايو الماضي بحسب كاظم.

وكانت علاقة النني مع أرسنال قد تدهورت قبل أشهر، عندما اتخذّ اللاعب المصري موقفًا واضحًا مؤيدًا للقضية الفلسطينية والفلسطينيين، خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع عزة ومحاولته تهجير سكان حي الشيخ جراح المقدسي، وتشكّلت يومها مجموعات ضغط من متطرفين صهانية يهود في لندن،بتحريض من تل عوفر عضو مجلس اليهود البريطاني، لمطالبة الإدارة بمعاقبة اللاعب المصري ومنعه من اللعب، بسبب مواقفه التي وصفها بأنها معادية للسامية.

موقف النني الداعم للقضية الفلسطينية لاقى دعمًا واسعًا من الجماهير المصرية والعربية يومها، فوجّهوا إليه التحايا مثنين، على جرأته وشجاعته، وإصراره على الوقوف إلى جانب الفلسطينين في محنتهم، بغض النظر عن ما قد يحمله الأمر من تبعات ضده، في وقت كان لاعبون عرب آخرون من المحترفين في أوروبا، يتردّدون في اتّخاذ مواقف حازمة حفاظًا على مصالحهم، ومن بينهم مواطنه محمد صلاح، الذي تعرّض لانتقادات كبيرة سبب مواقفه المتذبذبة يومها، وتأخّره بالإعلان عن وقوفه إلى جانب الفلسطينيين.

بالرغم من أن إدارة أرسنال لم تتّخذ اي إجراء مسلكي بحق النني، عقب تلقيها رسائل تل عفر المطالبة بفسخ التعاقد معه، إلّا أن العلاقة بين الطرفين ساءت منذ تلك الفترة، فتمّ تهميشه بشكل شبه كامل، وإبعاده عن الحسابات الفنية للمدرب،  حيث لم يشارك في التشكيلة الأساسية في أية مباراة في الدوري منذ بداية الموسم، مع العلم أنه شارك في أكثر من 30 مباراة في دوري الموسم الماضي، من بينها 22 مباراة بدأها بشكل أساسي مع المدرب نفسه، وبالتالي فمن المرجح أن يكون استبعاد النني بسبب مواقفه، لا مستواه الفني.

محمد النني على خطى مسعود أوزيل

ما يواجهه النني مع أرسنال اليوم يعيد إلى الأذهان الحال التي انتهى إليها لاعب أرسنال السابق مسعود أوزيل، بعدما أعلن اللاعب الألماني ذو الأصول التركية، في العام 2019، وقوفه إلى جانب أقلية الإيغور المسلمة، في وجه محاولات الإبادة التي تتعرّض لها من قبل الحكومة الصينية، من خلال تغريدة على حسابه على تويتر كتبها باللغة التركية. إدارة أرسنال اعتذرت من الصين يومها، ووجّهت إنذارًا للاعب، لتعود وتهمّشه هو الآخر، فيخرج تمامًا من حسابات المدربين بشكل نهائي، ما دفعه في النهاية للانتقال إلى تركيا واللعب مع فريق فنربخشه.

وجه الشبه بين حالتي أوزيل والنني، تمثّلت أيضًا بعدم اتخاذ إدارة أرسنال أي إجراء بحق أوزيل، باستثناء الطلب من اللاعبين تجنّب التعليقات السياسية على إثر تغريدته، لكنها لجأت أيضًا إلى أسلوب التجاهل والتهميش، وحبسه على مقاعد البلاد لفترات طويلة، إرضاءً للصين التي قامت بحذف أوزيل من الألعاب الإلكترونية الصينية.

ناشطو مواقع التواصل تساند النني من جديد

لم تختلف ردة فعل الناشطين اليوم تجاه النني، فالجماهير التي ساندته خلال الحملة التي واجهها بعد تحريض المجلس اليهودي ضده، عادت اليوم وأطلقت حملة دعم وتضامن مع اللاعب لمصري إبن الـ 29 سنة، منتقدًة إدارة أرسنال ومتهمةً إياها بالتحيّز.

في أبرز المواقف المتضامنة مع النني، اعتبر المغرّد محمد شوقي أن عبارة " قلبي وروحي مع فلسطين" التي كتبها النني على تويتر، كانت السبب في عدم تجديد تعاقده مع ارسنال.

 

الصحفية الرياضية المصرية سارة عبد الباقي، أشارت إلى أن الحدث السياسي الوحيد الذي شارك فيه النني، كان التضامن مع فلسطين في شهر أيار الماضي، وهو الحدث الذي لمّح إليه مدير أعمال النني علاء كاظم، على أنه سبب إيقاف المفاوضات.

المغرّد محمد عباس يرى بدوره أنه يجب دعم النني في حال كان سبب عدم تجديد عقده هو دعمه لفلسطين، وأضاف : " إذا خسر مستقبله كله فهنيئا له رضى ربه وحب المسلمين في شتى بقاع الارض وسيبقى هذا الحدث وسام على صدره حتى يواجه ربه مثله مثل محمد ابو تريكه نحبك في الله "

وتوجّه حساب يديره علي الباسل إلى النني بالقول : " تضامن محمد الننى مع غزة هو سبب رحيله عن الارسنال ، حاجة تشرف يا محمد والله وتزيد حبنا فيك .. ربنا يعوضك خير ويوفقك في اللي جي.

يُذكر أن محمد النني يلعب مع نادي أرسنال منذ عام 2016، حيث انتقل  إليه قادمًا من بازل السويسري، وقد مثّل الفريق في  135 مباراة حتى الآن، سجّل خلالها خمسة أهداف أبرزها كان ضد برشلونة في الكامب نو، وهو يمثّل منتخب مصر منذ عام 2012، وشارك معه في مونديال 2018 في روسيا.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

تضامن واسع مع اللاعب محمد النني بعد الحملة ضده بسبب دعمه لفلسطين

ضمير مسعود أوزيل