30-مايو-2024
شهدت إيران ارتفاع ملحوظ في عمليات الإعدام (GETTY)

(Getty) شهدت إيران ارتفاع ملحوظ في عمليات الإعدام

نشرت منظمة العفو الدولية "أمنيستي" تقريرها السنوي عن تنفيذ عقوبة الإعدام، وأشارت إلى أنّ عدد عمليات الإعدام العام الماضي وصل إلى أعلى مستوى لها في العالم منذ ما يقرب عقد من الزمن، بسبب ارتفاع حالات الإعدام في إيران.

وقالت المنظمة الحقوقية الدولية إن عمليات الإعدام سجلت ارتفاعًا حادًا في منطقة الشرق الأوسط.

وأحصت "أمنيستي" 1153 عملية إعدام في العام 2023، وهو ما يمثل زيادة عن العام 2022 بنسبة 30 %، دون أنّ يشمل العدد عمليات الإعدام في الصين التي لا تقدم أرقامًا في هذا المجال.

كما ارتفعت أحكام الإعدام الصادرة عام 2023 ليصل مجموعها إلى 2428 حكمًا، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 20%.

أحصت "أمنيستي" 1153 عملية إعدام في العام 2023، وهو ما يمثل زيادة عن العام 2022 بنسبة 30 %

وبحسب المنظمة الحقوقية فإن الرقم هو الأعلى الذي تم تسجيله منذ العام 2015، عندما أحصت المنظمة 1634 عملية إعدام. وعلى الرغم من هذه الزيادة، فإن عدد البلدان التي نفذت فيها أحكام الإعدام هو الأدنى.

ويعود الارتفاع الهائل لعمليات الإعدام المسجلة عام 2023، في المقام الأول، إلى العمليات المسجلة في إيران التي نفذت وحدها 853 عملية إعدام، أي أكثر 60 % مقارنة بالعام 2022.

وفي هذا الإطار، قالت الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية، أنييس كالامار: إن "السلطات الإيرانية أظهرت تجاهلًا تامًا لحياة الإنسان"، وأشارت إلى أنّ "ارتفاع عمليات الإعدام مرتبط بالجرائم المتعلقة بالمخدرات"، ولفتت المسؤولة الحقوقية إلى أن هذه العمليات "سلطت الضوء على التأثير التمييزي لعقوبة الإعدام على المجتمعات الأكثر تهميشًا وفقرًا في إيران". فقد وصلت نسبة عمليات الإعدام بين أفراد ينتمون إلى أقلية "البلوش" العرقية إلى 20 %، على الرغم من أنها تشكل حوالي 5 % من سكان إيران.

وتم إعدام ما لا يقل عن 24 امرأة و5 أشخاص على الأقل كانوا أطفالًا وقت وقوع الجريمة.

من بين عمليات الإعدام المسجلة في إيران، تم تنفيذ ما لا يقل عن 545 عملية بشكل غير قانوني، لأفعال لا تؤدي إلى تنفيذ عقوبة الإعدام بموجب القانون الدولي، بما في ذلك الجرائم المتعلقة بالمخدرات والسرقة والتجسس.

ومن بين الدول التي شهدت أكبر عدد من عمليات الإعدام عام 2023، والسعودية والصومال والولايات المتحدة الأميركية.

وتعدّ جنوب الصحراء الكبرى بأفريقيا من بين المناطق التي ارتفعت فيها أحكام الإعدام بنسبة 66 % لتصل إلى 494 حكم في العام 2023، وتضاعفت عمليات الإعدام في الصومال أكثر من ثلاث مرات من 11 عملية عام 2022 إلى 38 عملية في عام 2023.

وفي الولايات المتحدة سُجلت 24 عملية إعدام، وقالت كالامار: "أظهر عدد مختار من الولايات الأميركية التزامًا مخيفًا بعقوبة الإعدام، ونية قاسية لاستثمار الموارد في إزهاق أرواح البشر"، التي نددت أيضًا بـ"استخدام عمليات الإعدام عبر الطريقة القاسية الجديدة المتمثلة في الاختناق بالنيتروجين".

أما الصين التي يقدّر عدد عمليات الإعدام فيها بعدّة آلاف، وكوريا الشمالية وفيتنام التي لا تقدم أرقام رسمية. فبحسب المنظمة الحقوقية فإن السرية المحيطة بالكشف عن الأرقام مرتبط بالرغبة في زرع "الخوف".

بالمقابل، وعلى الرغم من هذه الزيادة في العام 2023، فقد أشارت "أمنيستي" إلى أنّ "الدول التي لا تزال تنفّذ عمليات الإعدام أصبحت معزولة بشكل متزايد".

ففي باكستان ألغيت عقوبة الإعدام المتعلّقة بجرائم بالمخدرات، كما ألغيت هذه العقوبة في بعض الجرائم بماليزيا.

وفي بيلاروسيا وجنوب السودان وميانمار واليابان، لم تنفذ أي عملية إعدام عام 2023، بينما شهدت جميعها تنفيذ عمليات إعدام في العام 2022.