20-يناير-2024
إسرائيل تقصف دمشق

(Getty) موقع القصف الإسرائيلي على حي المزة في دمشق

أسفرت غارة إسرائيلية، على حي المزة في العاصمة السورية دمشق، عن مقتل عدة أفراد من قيادات الحرس الثوري الإيراني، من بينهم رئيس وحدة المعلومات التابعة للقوة والمتواجدة في سوريا.

وقالت وكالة أنباء النظام السوري، إن مبنى في حي المزة بدمشق استهدف بهجوم إسرائيلي. وذكرت وسائل إعلام محلية أخرى في سوريا أن دوي انفجارات سمع في أنحاء العاصمة السورية.

قالت قناة برس تي في الإيرانية، التي تديرها الدولة، إن مستشارين عسكريين للحرس الإيراني قتلا في الغارة الإسرائيلية على دمشق

وقال مصدر أمني لـ"رويترز"، إن المبنى متعدد الطوابق كان يستخدمه مستشارون إيرانيون يدعمون ونظام الأسد، وتمت تسويته بالكامل بالأرض من خلال الصواريخ الإسرائيلية.

وقالت قناة برس تي في الإيرانية، التي تديرها الدولة، إن مستشارين عسكريين للحرس الإيراني قتلا في الغارة الإسرائيلية على دمشق.

وقال عصام الأمين مدير مستشفى المواساة في دمشق لـ"رويترز"، إن المستشفى استقبل جثة وثلاثة جرحى بينهم امرأة بعد هجوم السبت.

وقال مصدر في حركة الجهاد الإسلامي لـ"التلفزيون العربي"، إن الأمين العام للحركة زياد النخالة، لم يكن مستهدفًا، كما قال متحدث باسم حركة الجهاد الإسلامي، لـ"رويترز" إنه لم يصب أي من أعضاء حركتهم في الغارة بعد تقارير عن وجود بعضهم في المبنى المدمر.

من جانبه، قال موقع صوت العاصمة المحلي، إن "إسرائيل استهدفت بثلاثة صواريخ موجّهة عند الساعة 10:17، مبنى سكنيًا يقطنه إيرانيون بمنطقة المزة فيلات بدمشق". وأشارت مصادر الموقع "إلى انعقاد اجتماع لقياديين إيرانيين داخل البناء الذي استهدفته إسرائيلي بالصواريخ".

وأضاف الموقع: "أسفر الاستهداف الإسرائيلي، عن مقتل ما لا يقل عن خمسة قياديين من الميليشيات الإيرانية وإصابة آخرين، بالإضافة إلى سقوط جرحى من المدنيين ووقوع أضرار في الأبنية المجاورة"، بحسب ما ورد.

بدوره، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن "ضربة صاروخية إسرائيلية استهدفت مبنى من أربعة طوابق، مما أسفر عن مقتل خمسة أشخاص… وتدمير المبنى بأكمله الذي كان يجتمع فيه القادة المتحالفون مع إيران".

وأضاف المصدر، أن حي المزة المستهدف معروف بأنه منطقة أمنية مشددة موطن لقادة الحرس الثوري الإيراني. تعد المنطقة أيضًا موقعًا لمقر الأمم المتحدة والسفارات والمطاعم.

بدورها، قالت العلاقات العامة في الحرس الثوري الإيراني: "مرة أخرى، اجتاح الكيان الصهيوني الشرير والمجرم مدينة دمشق، عاصمة سوريا، وخلال الهجوم الجوي الذي شنه مقاتلو الكيان المعتدي والغاصب"، قتل عدد من عناصر النظام و4 مستشارين عسكريين من الحرس الثوري الإيراني.

من جانبها، كشفت وسائل إعلام إيرانية، عن "مقتل رئیس وحدة الاستخبارات بفيلق القدس في سوريا الحاج صادق مير زاده ونائبه في الهجوم الإسرائيلي على دمشق".

يشار إلى أنه في كانون الأول/ديسمبر، قتلت غارة جوية إسرائيلية رضي موسوي، وهو جنرال إيراني رفيع المستوى، كان مستشارًا في السفارة الإيرانية لدى نظام الأسد، ويشرف على التنسيق العسكري بين إيران والنظام السوري.