10-ديسمبر-2023
شعار المؤتمر الدولي الخامس

المؤتمر الخامس لمعجم الدوحة التاريخي للغة العربية (الموقع الإلكتروني للمعجم)

ينظّم "معجم الدوحة التاريخي للغة العربية"، بالتشارك مع "منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة" (الإيسيسكو)، مؤتمره الدولي الخامس بعنوان "المعجم واستخداماته في تعليم العربية للناطقين بها وبغيرها: تقييم وتطوير"، وذلك يومي 22 و23 أيار/مايو القادم، في مقر "الإيسيسكو" بمدينة الرباط في المغرب.

اختار "معجم الدوحة" من "المعجم واستخداماته في تعليم العربية للناطقين بها وبغيرها" موضوعًا لمؤتمره الدولي الخامس انطلاقًا من أهمية: "إجراء دراسات تقييمية للجهد المعجمي العربي للوقوف على مظاهر قوّته وضعفه، والسعي نحو ترقيته وتطويره"، بحسب المنظمين.

وأكد المنظمون في كلمتهم أن المؤتمر، في اختياره ما سبق موضوعًا له، يتوخى: "النظر النقدي في اختيار المعاجم، وكيفية استخدامها في تعليم العربية للناطقين بها وبغيرها، وفي معايير بناء معاجم متخصصة موجهة لغايات تعليمية، تأخذ في الحسبان أقوى النتائج المحرزة في المقاربات اللسانية للمعجم، وفي علوم الإدراك، ونظرات التعلم والبيداغوجيا".

وجاء في الكلمة: "إذا كان ظهور معجم الدوحة التاريخي للغة العربية قد عزز المعاجم العربية بصنف مختلف عما سبق منها، كمًا وكيفًا، مادةً ومنهجًا، فسيكون مفيدًا البحث في كيفية استخدامه في تعليم العربية للناطقين بها وبغيرها لانفراده بمعلومات لغوية وتاريخية وثقافية، إلى جانب استعراض بعض التجارب والممارسات في المجال".

يتناول المؤتمر 5 محاور رئيسية، وهي: مقاربات في علاقة المعجم بتعليم اللغات، والمعاجم التراثية واستخداماتها التعليمية للناطقين بالعربية وبغيرها، ومعايير صناعة معجم عربي موجّه تعليميًا للناطقين بالعربية وبغيرها، ومعجم الدوحة التاريخي وآفاق استخداماته التعليمية للناطقين بالعربية وبغيرها، والمعاجم المعاصرة واستخداماتها التعليمية للناطقين بالعربية وبغيرها.

للمزيد حول المؤتمر وطرق المشاركة فيه، يرجى النقر على الرابط التالي: المؤتمر الدولي لمعجم الدوحة التاريخي للغة العربية.