09-مارس-2023
getty

تأخرت زيارة أوستن لدولة الاحتلال نتيجة الاحتجاجات (Getty)

انطلقت عشرات المظاهرات في جمع أنحاء دولة الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الخميس، احتجاجًا على استمرار الائتلاف الحكومي اليميني في تنفيذ خطة إضعاف القضاء.

أغلقت الاحتجاجات في دولة الاحتلال عشرات الطرق ومنعت وصول نتنياهو إلى المطار

وتمكنت الاحتجاجات من قطع عشرات الطرق الرئيسية في دولة الاحتلال، مما تسبب في تأجيل زيارة وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن لدولة الاحتلال واقتصارها على لقاءات في داخل مطار بن غوريون، وذلك بعد تعديل أوستن موعد زيارته وجدولها، نتيجة المظاهرات في دولة الاحتلال.

والتقى نتنياهو ووزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت، بوزير الدفاع الأمريكي. وقال نتنياهو إن "إسرائيل والولايات المتحدة متحدتان لمنع إيران من الحصول على سلاح نووي"، في مؤتمر صحفي مع وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن. وأضاف: "لدينا أجندة مشتركة لمنع إيران من امتلاك أسلحة نووية ومنع العدوان الإيراني والحفاظ على ازدهار وأمن هذه المنطقة".

وتابع أن البلدين يعملان معا من أجل توسيع دائرة التطبيع. وأشارت مصادر إعلامية إلى أن أوستن طالب نتنياهو بتهدئة التصعيد الإسرائيلي بالضفة الغربية، والالتزام باتفاق العقبة الأمني.

وقال أوستن لنتنياهو، إنه يتوجّب "على إسرائيل والفلسطينيين تنفيذ الالتزامات التي قدموها للولايات المتحدة والأردن ومصر في قمة العقبة"، ومضيفًا أنه "يجب وقف الإجراءات الأحادية الجانب، التي تقوّض حل الدولتين".

وبالعودة للاحتجاجات، أجرى نتنياهو مقابلة مع صحيفة "لا ريبوبليكا" الإيطالية، قبل وصوله إلى روما، وردًا على سؤال حول الاحتجاجات، رفض نتنياهو الاتهامات بأنه تعرض للابتزاز من قبل اليمين المتطرف في إسرائيل، قائلًا إن "الاحتجاجات تظهر مدى صلابة ديمقراطيتنا".

getty

وفي السياق نفسه، أغلقت مظاهرة كبيرة الطريق إلى مطار بن غوريون، في محاولة لمنع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من الوصول إليه، حيث يخطط نتنياهو للوصول إلى روما اليوم، بعد اللقاء مع أوستن، مما استدعى نقله في طائرة مروحية للمطار.

وقالت شرطة الاحتلال، إنها اعتقلت 16 متظاهرًا منذ صباح اليوم، وذلك خلال مشاركتهم في المظاهرات الرافضة لخطة إضعاف القضاء، فيما نشرت 3000 شرطي وذلك لمواجهة موجة التظاهرات الواسعة. 

getty

وقال منظمو الاحتجاج قبيل مظاهرات اليوم، التي وصفوها بـ "يوم مناهضة الديكتاتورية": "إن معارضة الدكتاتورية واجب مدني وهذه هي الطريقة الوحيدة لإعادة إسرائيل إلى طريق الديمقراطية"، على حدِّ قولهم.

وفي سياق متصل، تخطط مجموعات إسرائيلية في إيطاليا، للتظاهر يوم غد الجمعة في روما احتجاجًا على خطة الحكومة الإسرائيلية لإضعاف القضاء، وذلك بالتزامن مع زيارة رئيس وزراء الاحتلال نتنياهو إلى العاصمة الإيطالية روما.

getty

ويهدد إغلاق طريق مطار بن غوريون، زيارة أعضاء الكنيست الإسرائيلي داني دانون وإليعازر ستيرن ويفات شاشا بيتون ودان إلوز إلى البحرين اليوم الخميس، وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن رحلتهم قد تتأخر بسبب الاختناقات المرورية نتيجة الاحتجاجات على إضعاف القضاء.