03-أبريل-2024
دعوة في بريطانيا إلى وقف قصف قطاع غزة

(epaimages) الانتقاد تجاه إسرائيل تزايد بعد سقوط ضحايا من منظمة المطبخ المركزي العالمي

قال مستشار سابق للأمن القومي البريطاني إن على "المملكة المتحدة أن تتوقف عن تسليح إسرائيل، بعد مقتل سبعة من عمال الإغاثة الدوليين في غزة في غارة جوية إسرائيلية".

وأوضح اللورد ريكيتس، الذي كان أيضًا السكرتير الدائم السابق في وزارة الخارجية البريطاني، على إذاعة بي بي سي 4: "في بعض الأحيان، في الصراع، تأتي لحظة حيث يكون هناك غضب عالمي كبير يتبلور إحساسًا بأن الأمور لا يمكن أن تستمر على هذا النحو".

قال المسؤول البريطاني السابق إن المجتمع الدولي "بحاجة إلى النظر في خطوات أخرى لزيادة الضغط على [رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين] نتنياهو"

وقُتل عمال الإغاثة السبعة، الذين كانوا يقومون بتسليم المساعدات الغذائية إلى غزة، يوم الثلاثاء بعد استهدافهم بشكل متكرر من قبل طائرة إسرائيلية مُسيّرة. وكان الضحايا، ثلاثة مواطنين بريطانيين، وفلسطيني، ومواطن أمريكي كندي مزدوج الجنسية، وبولندي، وأسترالي يعملون في "المطبخ المركزي العالمي".

وقال ريكيتس إن المجتمع الدولي "بحاجة إلى النظر في خطوات أخرى لزيادة الضغط على [رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين] نتنياهو"، مضيفًا أنه يتعين على المملكة المتحدة التوقف عن تسليح إسرائيل.

وأضاف: "أعتقد أن هناك أدلة وفيرة الآن على أن إسرائيل لم تبذل العناية الكافية للوفاء بالتزاماتها بشأن سلامة المدنيين. وعلى الدولة التي تحصل على الأسلحة من المملكة المتحدة أن تمتثل للقانون الإنساني الدولي. هذا شرط للحصول على رخصة تصدير الأسلحة. وبكل صراحة، أعتقد أن الوقت قد حان لإرسال تلك الإشارة".

واستمر في القول: "هذا لن يغير مسار الحرب. ستكون رسالة سياسية قوية. وقد يؤدي ذلك إلى تحفيز النقاش في الولايات المتحدة أيضًا، الأمر الذي سيكون بمثابة التغيير الحقيقي لقواعد اللعبة إذا بدأ الأمريكيون في التفكير في وضع قيود على استخدام الأسلحة الأمريكية في إسرائيل".

ودعا ريكيتس إلى "وقف فوري لإطلاق النار لفترة ممتدة لفتح الحدود وجعلها آمنة لدخول المساعدات لمن يقومون بتوصيلها ومن يتلقونها"، مضيفًا أن هذا قد يساعد أيضًا في "تأمين إطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حماس".

وقال أليستر بيرت، وزير الخارجية المحافظ السابق، إن هناك الآن فرصة أكبر لأن تعلق المملكة المتحدة مبيعات الأسلحة لإسرائيل.