14-ديسمبر-2021

السديس في تجربة الحجر الأسود الافتراضي من داخل مكتبه (الرئاسة العامة السعودية لشؤون الحرمين)

ألتراصوت- فريق التحرير 

 

كشفت السلطات السعودية يوم أمس الإثنين، 13 كانون أول/ديسمبر، عن مبادرة "الحجر الأسود الافتراضي"، وهي تجربة تحاكي الواقع لزيارة الحرم المكي والاقتراب من الحجر الأسود، الذي يعدّ تجربة روحية يسعى لأن يحظى بها المعتمرون والحجاج إلى بيت الله الحرام. 

كشفت السلطات السعودية يوم أمس الإثنين، 13 كانون أول/ديسمبر، عن مبادرة "الحجر الأسود الافتراضي"، وهي تجربة تحاكي الواقع لزيارة الحرم المكي والاقتراب من الحجر الأسود

ووفق موقع الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، فإن "الرئيس العام للرئاسة، الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، دشن بمكتبه بالرئاسة، ’مبادرة الحجر الأسود الافتراضي‘ التي أطلقتها وكالة شؤون المعارض والمتاحف ممثلةً في الإدارة العامة للمعارض الرقمية، بالتعاون مع معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة بجامعة أم القرى. وتهدف المبادرة إلى استخدام الواقع الافتراضي (VR) والتجارب الرقمية التي تشير إلى محاكاة الواقع الحقيقي". 

وأكد السديس بحسب ما ورد في الخبر على "أهمية إنشاء بيئة محاكاة افتراضية، لمحاكاة أكبر عدد ممكن من الحواس، مثل الرؤية والسمع واللمس، حتى الشم، لتصل جميع مخرجات الرئاسة التي تخص الحرمين الشريفين، وما تبذله حكومة خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- لجميع أنحاء العالم، من خلال العالم الافتراضي، وهي تحاكي الواقع بكل وضوح وصدق".

وفي حين وجد العديد من المتابعين أن المبادرة تعبّر عن تطوّر لافت من قبل الهيئات الدينية السعودية، المعروفة سابقًا باتخاذ مواقف متشدّدة بشأن مظاهر التقنية الحديثة وإدماجها في الحياة الحديثة، فإن البعض الآخر استهجنوا الخطوة، وطالبوا بالمزيد من التوضيحات حولها. 

أحد المغردين، بحساب اختار له اسم "حكيم" قال مازحًا: "الحجّ الافتراضي وصل يا جماعة"، معبرًا عن تشكّكه من الإعلان عن مبادرة الحجر الأسود وتجربته "الافتراضية". 

وقد علّق آخر رافضًا فكرة تحويل العبادة إلى تجربة "افتراضية"، وقال: "حتى العبادات نحولها افتراضية وعن بعد؟". 

وقد عبّر عن هذا التخوّف مغرد آخر، محذرًا من إدخال تقنيات الواقع الافتراضي والمعزّز في التجربة العبادية: 

بينما عبر آخرون عن إعجابهم بالمبادرة التي تأتي في ظل تراجع أعداد الزائرين للحرم المكي بسبب الظروف الوبائية التي فرضتها جائحة كوفيد-19، وهدف إلى إيصال تجربة الاقتراب من الحجر الأسود للأشخاص البعيدين عن الحرم أو غير القادرين إلى الوصول إليه، وهي تجربة روحية يطمح ذات أهمية كبيرة بالنسبة لملايين المسلمين حول العالم. 

كما رأى آخر أن هذه التجربة قد تكون مهمّة لتعريف غير المسلمين بشعائر المسلمين وتجربتهم الروحية وما في ذلك من أثر مهمّ على تعزيز التفاهم بين الثقافات: 

وأكّد معلّق آخر على أنّ التعليقات الرافضة لتجربة "الحجر الأسود الافتراضي" قد فهمت المبادرة بشكل خاطئ، وقال إنه لا علاقة لها بالحجّ أو تحويله إلى تجربة افتراضية. 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

تقرير: الإمارات والسعودية تسعيان لمنافسة الدور القطري في أفغانستان

ظهور إمام المسجد الحرام السابق في فيديو ترفيهي يُغضب ناشطي مواقع التواصل