29-فبراير-2024
مستقبل الروبوت

تعُد الروبوتات في المستقبل من أكثر الآليات المُتوقع لها بالتطور والانتشار في جميع المجالات

تشهد البشرية حاليًا تطورًا كبير في عالم التكنولوجيا، حيث ظهرت العديد من الأبحاث والنماذج للأنظمة التكنولوجية المتطورة القادرة على تقديم المساعدة والدعم للمستخدمين، مثل الروبوتات المتفاعلة مع الإنسان، ومن المتوقع ازدياد أهمية الروبوتات في المستقبل، وكذلك قدرتها على التفاعل مع الإنسان بشكلٍ أوضح؛ بل وتزويدها بالصفات البشرية مثل التحدث إليهم وإكسابهم حس الفكاهة.

وبالفعل قد حدث وتم تطوير روبوت آلي وتزويده بالحس الفكاهي وسمي باسم الروبوت (جينجر)، ووصفته "هيثر نايت" القائمة على تطويره بأنه يمتاز بدرجةٍ جيدة من الذكاء العاطفي والحس الفكاهي، حيث ساعدها على عمل هذا التطوير دراستها لردات فعل وسلوك الممثلين الكوميديين لتحسين مهارات الروبوت جينجر.

 

ما هو مستقبل الروبوتات؟

تعُد الروبوتات في المستقبل من أكثر الآليات المُتوقع لها بالتطور والانتشار في جميع المجالات، ومع المزيد من التطور وتقديم الأبحاث سيستمر تقدم الروبوتات الآلية وتحويلها من مجرد آلة بلا روح إلى أقرب شيءٍ للإنسان من حيث التعاون في الوظائف والأعمال البشرية في مختلف المجالات، ويظهر مستقبل الروبوتات في النقاط الآتية:

عادةً ما يتم استخدام الروبوتات في العمليات الجراحية الأكثر خطورةً، والتي تحتاج لفتراتٍ طويلة لتتم عملية التعافي.

 

  1. تأثير الروبوتات في المستقبل على الرعاية الصحية

يعد أكثر الاستخدامات شيوعًا للروبوت في مجال الرعاية الصحية هو الجراحة حيث يتم تزويد الروبوتات بأذرع ميكانيكية المزودة بالكاميرا أو الأدوات الجراحية، حيث تتمكن الروبوتات من إكمال العمليات الجراحية بدقة أكثر وتحكم زائد.

وعادةً ما يتم استخدام الروبوتات في العمليات الجراحية الأكثر خطورةً، والتي تحتاج لفتراتٍ طويلة لتتم عملية التعافي مثل عمليات استئصال الخلايا السرطانية، وإصلاح صمامات القلب، وتكميم المعدة.

 

وغالبًا ما تكون هذه الروبوتات ذات أربعة أذرعٍ ميكانيكية، وتزود هذه الأذرع بالأدوات الجراحية بعد أن يتم الموافقة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، وهو ما يوفر الكثير من عمل الأطباء الجراحين ويساعدهم في الخطوات الخطيرة، ومما هو متوقع في المستقبل أن تُجري الروبوتات العمليات الجراحية بشكلٍ متكامل من أول خطوة إلى آخر خطوة. وفي هذه الحالة سوف يكون إجراء العمليات بصورةٍ أسرع وأكثر دقةً وكفاءةً.

 

روبوتات رباعية الأذرع تُقاوم الخلايا السرطانية

 أحد الروبوتات رباعية الأذرع تقاوم الخلايا السرطانية

 

  1. تأثير الروبوتات في المستقبل على أعمال المستشفيات

تؤدي الروبوتات في المستشفيات مجموعة كبيرة من الوظائف والتي تُخفِّف العبء عن طاقم الأطباء والتمريض والفنيين بالمستشفى، وهو ما يشمل توزيع وتخزين الأدوية، والتعامل مع العينات الخاصة بالتحاليل والفحوصات، وتطهير الأجهزة والمعدات داخل المستشفى، وكذلك تقليل الأخطاء التي يمكن أن يقع بها العاملين.

 

  1. أهمية الروبوتات في المستقبل في التعليم

خلال الأشهر الأخيرة الماضية، تم اختبار روبوت جديد يحمل اسم NAO ليحُل محل المُعلِّم، وتمت التجربة في مدرسة بولاية كونيتيكت وهي مدرسة خاصة  بالأطفال ذوي الإعاقة، والذي تميز في تعامله مع الأطفال ومراعاة إعاقة وظروف كل طالب والتركيز مع كل الطلاب ولفت انتباههم، مما يشير إلى أنه بحلول الأعوام القليلة القادمة يمكن أن يتم تدريجيًا استبدال  معلم الفصل بالروبوت الآلي خاصًة أن الأبحاث والتجارب التي على هذه الفكرة مستمرة.

 

  1. تأثير الروبوتات في المستقبل على مهنة التمريض

تتعلق مهنة الممرض بالاهتمام بالمرضى بعدة صور مختلفة كتقديم الأدوية المعينة في أوقاتٍ معينة، وذلك أعطى للعلماء الفكرة لإنشاء روبوت على شكل سرير يمكنه أن يقدم العديد من الخدمات إلى المرضى مثل أن ينتقل بهم من غرفةٍ لأخرى، ومع استمرار الأبحاث والابتكار قد يؤدي ذلك إلى استبدال الممرض بالسرير الروبوت.

من المتوقع في المستقبل القريب أن يستبدل أصحاب المتاجر البائعين والعاملين بالمتاجر بالروبوت البائع.

 

  1. تأثير الروبوتات في المستقبل على مهنة البائع

أُطلق منذ أعوام قليلة أول روبوت بائع، حيث تم صنعه وبرمجته بحيث يجيب أسئلة الزبائن في المتجر وإرشادهم لاحتياجاتهم كما تمكن من إجابة أسئلتهم، لذا فمن المتوقع في المستقبل القريب أن يستبدل أصحاب المتاجر البائعين والعاملين بالمتاجر بالروبوت البائع؛ لأنه غير مكلف فلا يحتاج إلى راتبٍ شهري.

 

رسم تخيلي لأحد الروبوتات في متاجر التجزئة

   رسم تخيلي لأحد الروبوتات في متاجر التجزئة

 

  1. تأثير الروبوتات على مهنة الطائر في المستقبل

تتم بعض العمليات المتطلبة لدقة عالية في الطائرات وأثناء الطيران خاصة من خلال الروبوتات حتى يتم ضمان تلاشي الأخطاء التي من الوارد الوقوع بها للمحافظة على سلامة البشر والطائرات، ولكن من المتوقع أنه خلال السنوات القليلة القادمة سوف يتم استبدال الطائرين بشكلٍ كامل بالروبوتات.

 

  1. تأثير الروبوتات على مهنة الجرسون في المستقبل

بدأ في العديد من المطاعم الصينية استبدال الجرسون  بروبوت آلي يعمل بدلًا منه، ويُقدِّم الطعام والترحيب بالزبائن وتوجيههم إلى أماكن الجلوس، وحجز الطاولات لهم ومحاسبتهم، ويُعتقد أنه قريبًا سيتم اختفاء مهنة الجرسون وإبدالها بشكلٍ كلي بالروبوت.

 

  1. تأثير الروبوتات على مهنة عمال الفنادق في المستقبل

في عام 2014 تم إطلاق روبوت جديد  يُدعى Botlr تمت برمجته ليؤدي أعمال عمال الفنادق من إرشاد النزلاء على أماكن الغرف الخاصة بهم، واطلاعهم على الفواتير، ويعطيهم أفكار عن الأماكن التي يمكن أن يذهبوا إليها، وتقديم العديد من الخدمات للنزلاء، وهو الأمر الذي قد يوفر على الفنادق تكلفة رواتب العديد من العمال، وفي خلال السنوات القادمة يمكن أن يتم استبدال العمال في الفنادق بالروبوتات.

 

  1. تأثير الروبوتات على مهنة التمثيل

كثر في الفترة الأخيرة استخدام الروبوتات في التمثيل والأفلام العالمية، وذلك خاصًة في الأفلام الخاصة بالخيال العلمي والتكنولوجيا، وفي الوقت الحالي، يتم برمجة الروبوتات لتأدية أدوار معينة في الأفلام، لتُصبح الروبوتات في المستقبل بديلًا للفنانين.

 

  1. تأثير الروبوتات على الزراعة والبيئة في المستقبل

يمكن في المستقبل استخدام الروبوتات في مراقبة وحماية البيئة بعديدٍ من الطرق، كما يمكن استخدامها في إدارة المهملات والتخلص منها بأفضل الطرق، واستخدامها في التنمية الزراعية وتحسين جودة المحاصيل.

 

أحد الروبوتات العاملة في في الزراعة‎

   أحد الروبوتات العملة في الزراعة بدلًا من المزارعين البشر

 

  1. تأثير الروبوتات على الصناعة والإنتاج في المستقبل

استبدلت العديد من المصانع العمال في بعض الأعمال الشاقة والدقيقة المتطلبة لكفاءة عالية بالروبوتات والتي تكون أكثر سرعةً من العمال وأكثر دقةً، وبالتالي زيادة الإنتاج والربح.

 

  1. تأثير الروبوتات على عمليات الأمن والإنقاذ

استخدام الروبوتات في المهام والمواقف الخطرة، مثل إطفاء الحرائق، مهم للغاية حيث يحمي أعدادًا كبيرة من أرواح البشر التي يمكن أن تتعرض لخطر الموت بسبب هذه المواقف الخطرة.

من المتوقع أن تكون الروبوتات في المستقبل هي الأساس في مجال البحث العلمي.

 

  1. تأثير الروبوتات على الأبحاث العلمية في المستقبل

بعد أن تمكنت الروبوتات بإجراء الأبحاث العلمية في الأماكن والحالات التي من الصعب وصول الإنسان إليها، فمن المتوقع أن تكون الروبوتات في المستقبل هي الأساس في مجال البحث العلمي، والتطور والاكتشاف وابتكار كل ما هو جديد.

 

مخاطر استخدام الروبوتات في المستقبل

في الوقت الذي يحمل فيه مستقبل الروبوتات وعودًا لا يُمكن إنكارها، مازال من الضروري أن نُدرك محدوديات هذه الآلات الذكية، فالروبوتات تفتقر إلى العديد من المهارات والصفات البشرية بما فيها المرونة ومهارات حل المُشكلات الإبداعية خارج نطاق معرفتهم التي يمنحها إياهم الإنسان.

في النهاية تعمل الروبوتات وِفقًا لبرمجتها مُسبقًا، ويُعد خروجها عن مسار هذه البرمجة في الوقت الحالي أقرب للمُستحيل. في الجانب الآخر يُزيد الاعتماد المُتزايد على الروبوتات مخاطر فقدان البشر لوظائفهم، مما يعني بطالة واسعة النطاق، بجانب التأثيرات النفسية السلبية التي قد يتسبب فيها هذا الاستبدال بسبب شعور الأفراد بإمكانية تعويضهم بالروبوتات في المستقبل.

أخيرًا يمكن أن يتعطل الروبوت أو تحدث مشكلة مفاجـأة في البرمجة أو غيرها أو إصابة مستشعرات الروبوت بالفيروسات وهو ما قد يؤدي إلى أضرار قد تكون أكثر خطورةً من أي خطأٍ قد يرتكبه الإنسان، أو قد يحدث تعطل للعمل وهو ما لا يسهل أن يتم حله بالنسبة للروبوتات ولكن إن كان المتوقف عن العمل هو إنسان فإنه من السهل أن يؤدي مهماته شخص آخر بسهولة.

 

عرض المقال مستقبل الروبوتات؛ إذ تحمل الروبوتات إمكانات هائلة لتعزيز جودة الحياة في العديد من جوانب الحياة، ولكن عند استخدامه فيجب على المستخدم مراعاة النقاط التي تحافظ على أفضل أداء للروبوت ومراعاة الأخلاق والتحديات المرتبطة بالمجتمع.