20-سبتمبر-2017

من فوائد بذور الخردل تخفيف آلام الروماتيزم (Pegscantina)

نستعرض في هذه المقالة فوائد بذور الخردل حيث يعد الخردل من البذور التي تصنف كنباتات عطرية، يجري استخدامها كتوابل، كما تدخل في تكوين صلصات الخردل واسعة الانتشار حول العالم. بذور الخردل تأتي بأنواع متعددة تصنف بناء على لونها إلى بيضاء، وصفراء، وسوداء، أما دقيق الخردل الأسود فهو المسحوق الناتج من طحن بذور الخردل المقشورة.

تحتوي بذور الخردل بكثرة على مركبات من شأنها الحماية من السرطان، والسيطرة على الخلايا السرطانية، والنمو غير الطبيعي لها

الزيت العطري الحاد الذي ينتج طعم الخردل، يهيج الأغشية المخاطية مما يدفع عيون متذوق الخردل إلى إفراز الدموع. تتعدد فوائد بذور الشعر وتمتد من الشعر إلى البشرة والقلب والحماية من السرطان. فبذور الخردل غير مؤذية عندما تكون جافة، إلا أن الحذر واجب عندما تطحن مع الماء لكونها تطلق مادة مهيجة.

فوائد بذور الخردل:

1- الحماية من السرطان
تحتوي بذور الخردل بكثرة على مركبات من شأنها الحماية من السرطان، والسيطرة على الخلايا السرطانية، والنمو غير الطبيعي لها في جسم الإنسان، جعل الخردل جزء من النظام الغذائي بإضافته على ساندويتش مثلًا باعتباره صلصة واستبداله بالمايونيز، والكاتشب، وغيرها، سيكون فكرة جيدة على طريق رفع الفائدة منه إلى الحد الأقصى.

اقرأ/ي أيضًا: فوائد الشوفان للبشرة

2- تخفيف آلام الروماتيزم
من فوائد بذور الخردل تخفيف آلام الروماتيزم، إذ يحتوي الخردل على نسبة عالية من السيلينيوم والمغنيسيوم التي تجعله فعال في علاج آلام الروماتيزم، والتخلص من معاناة أوجاع المفاصل عند كبار السن تحديدًا.

3- علاج الشقيقة
علاج الشقيقة واحد من فوائد بذور الخردل. أوجاع الرأس المزمنة والشديدة تحدث دون أسباب واضحة غالبًا، ورحلة العلاج تستغرق عشرات المحاولات بحثًا عما ينفع وما لا ينفع. بذور الخردل غنية بالمغنيسيوم، هذا يجعلها فعالة في علاج صداع الشقيقة أو التخفيف منه على الأقل.

إلى جانب استهلاك بذور الخردل بمفردها، يمكن أيضًا إضافة القليل منها إلى الأسماك أثناء طهيها وتحضيرها، هذا يجعل قدرة الجسم على الاستفادة من زيوت الأوميغا 3 الموجودة في الأسماك ترتفع إلى الحد الأقصى.

4- علاج الصدفية
مرض مزمن غير معدي يصيب الجلد والمفاصل والأظافر، يظهر في الرجال والنساء وفي كل الأعمار إلا أن نسبة الإصابة به ترتفع في البالغين. يعتقد أن بذور الخردل يمكن أن تلعب دورًا في تخفيف الصدفية والتقليل من آثار البقع على الجلد.

بذور الخردل تلعب دورًا إيجابيًا في منع تساقط الشعر، عن طريق ترطيبه وحبس الرطوبة في جذوره ما يمنع جفافه

5- تخفيف الأزمة
الأزمة مرض يصيب الجهاز التنفسي، يؤدي إلى انقطاع التنفس ونقص الأكسجين نتيجة تضيق القصبات الهوائية. ونظرًا لاحتواء بذور الخردل على النحاس، والمغنيسيوم والحديد، فإنه يعتقد أنها فعالة في تخفيف حدوث الأزمة وهجماتها القوية.

6- فوائد بذور الخردل للشعر
بذور الخردل تلعب دورًا إيجابيًا في منع تساقط الشعر، عن طريق ترطيبه وحبس الرطوبة في جذوره ما يمنع جفافه. كما أن مشكلات الشعر من قشرة وغيرها تقل كثيرًا بالمقارنة.

7- تقليل علامات تقدم سن البشرة
يمكن لبذور الخردل أن تلعب دورًا في مكافحة تقدم سن البشرة وظهور البقع والتجاعيد عليها من خلال الحفاظ على ترطيب البشرة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

فوائد زيت الخروع للشعر

فوائد واستخدامات زيت اللوز