31-يوليو-2021

يتراجع الإقبال على تلقي اللقاحات بين الأمريكيين (Getty)

ألتراصوت- فريق الترجمة 

 

يسعى الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى حثّ الحكومات المحلية في الولايات الأمريكية المختلفة إلى تطبيق قواعد تحفيزية جديدة من أجل تشجيع الناس على المبادرة إلى الحصول على اللقاحات المضادة لفيروس كورونا الجديد، ووضع قوانين جديدة تدفع الموظفين الفدراليين بالالتزام بالفحص الدوري كل 72 ساعة في حال عدم تلقي اللقاح، وإلزامهم بارتداء الكمامات، إضافة إلى اقتراح فرض قيود على سفرهم.

تعدّ الولايات المتحدة اليوم متأخرة على صعيد نسب التلقيح للمواطنين مقارنة بدول متقدمة أخرى، بالرغم من وفرة اللقاحات المجانية في مختلف الولايات

وتأتي هذه التوصيات في ظل استمرار مساعي بايدن إلى تشجيع الأمريكيين المترددين من تلقي اللقاح حتى الآن، في ظل توسّع تفشي المتحوّر دلتا الجديد من فيروس كورونا في الولايات المتحدة، والذي يسهل انتقاله بشكل كبير بين الذين لم يحصلوا على اللقاح بشكل خاص.

وتعدّ الولايات المتحدة اليوم متأخرة على صعيد نسب التلقيح للمواطنين مقارنة بدول متقدمة أخرى، بالرغم من وفرة اللقاحات المجانية في مختلف الولايات، والحملة التشجيعية الواسعة التي رافقت إطلاق برامج التطعيم الوطنية. وتصطدم جهود بايدن في إقناع المواطنين بتلقي اللقاح بحالة من التردّد الواسعة بشأن اللقاحات بين الأمريكيين، إضافة إلى حملات التضليل الإعلامية وانتشار المعلومات الخاطئة بشأن اللقاحات على وسائل التواصل الاجتماعي، في جو من الانقسام السياسي الذي يسود البلاد مؤخرًا.

وقد أعلن بايدن في آخر تغريدة نشرها يوم أمس الجمعة، 30 تموز/يوليو، أن "اللقاحات قد طوّرت في ظل إدارة جمهورية للبلاد، ويجري توزيعها على المواطنين من قبل إدارة ديمقراطية، ما يعني أن مسألة اللقاحات ليست مسألة سياسية".

وقال بايدن في تصريحات سابقة بشأن احتمال فرض قيود على سفر غير الحاصلين على اللقاحات، بأن "الحرية تستلزم المسؤولية"، داعيًا المواطنين إلى الالتزام بمقتضيات "التقدير السليم"، والحصول على اللقاح، لحماية الفرد نفسه، وحماية من هم حوله.

وبحسب بيانات مراكز التحكم بالأمراض والوقاية منه (CDC)، فإن عدد الحاصلين على اللقاح بشكل كامل في الولايات المتحدة يبلغ حوالي 164 مليون شخص، علمًا أن عدد السكان يبلغ 300 مليون نسمة تقريبًا.

وفي حال إقرار القواعد الجديدة، سيكون على الموظفين الحكوميين في الولايات المتحدة الحصول على اللقاح، وإلا سيكونون ملزمين بالحصول على فحص أسبوعي، إضافة إلى تقييد قدرتهم على السفر في مهام العمل الرسميّة.

تجدر الإشارة إلى أن عدد الموظفين المدنيين لدى الحكومة الأمريكية يبلغ حوالي 2.18 مليون موظف وموظفة، هذا عدا عن 570 ألفًا آخرين يعملون لدى مصلحة البريد الأمريكية، وذلك وفقًا لبيانات العام 2020. 

اقترح بايدن أن يتم تقديم حوافز مالية لكل مواطن أمريكي يبادر بالحصول على اللقاح خلال الفترة المقبلة، بحيث يحصل على مكافأة قدرها 100 دولار أمريكي

كما اقترح بايدن أن يتم تقديم حوافز مالية لكل مواطن أمريكي يبادر بالحصول على اللقاح خلال الفترة المقبلة، بحيث يحصل كل شخص على مكافأة قدرها 100 دولار أمريكي في حال تلقيه اللقاح. وقد اعترف بايدن بأن الخطوة قد تكون "غير عادلة" في نظر من بادروا مبكرًا للحصول على اللقاح من الأمريكيين، إلا أنه قال إنه لن يتردّد في تقديم هذه الحوافز في حال ساعدت على إقناع المزيد من الأمريكيين بزيارة مراكز التطعيم وتلقي اللقاحات للوقاية من عواقب الإصابة بكوفيد-19.