22-سبتمبر-2023
copilot microsoft

(Getty) أداة الذكاء الاصطناعي الجديدة كوبايلو

كان جمهور مايكروسوفت على موعد مع أخبار مهمة من الشركة خلال اليومين الماضيين؛ إذ أعلنت مايكروسوفت عن إطلاق ذكاء اصطناعي موحد لنظام التشغيل ويندوز 11 (Windows 11)، ثم أتبعث ذلك بالكشف عن أربعة أجهزة جديدة من لابتوبات سورفيس (Surface)، وهي خطوة ستزيد ولا ريب من جاذبية منتجاتها المدعومة بأحدث التقنيات.

وأطلق على أداة الذكاء الاصطناعي الجديدة اسم كوبايلو (Copilot)، على أن يستفيد منها العملاء في برامج الويب والبرامج الإنتاجية التابعة لمايكروسوفت، مثل محرك البحث بينج ومتصفح إيدج وبرامج مايكروسوفت 365. 

ومن المقرر أن تطلق الشركة برنامج الذكاء الاصطناعي بنسخته المحدثة، فضلًا عن تحديثات أخرى في نظام ويندوز 11، في يوم 26 أيلول/سبتمبر القادم. أما برنامج مايكروسوفت 365 كوبايلو (Microsoft 365 Copilot)، فسيتاح للعملاء بتاريخ 1 تشرين الثاني/نوفمبر؛ أي حينما يستطيعون شراء هذا المساعد الذكي المخصص لتلبية احتياجات للشركات ومتطلباتها.

أطلقت مايكروسوفت على أداة الذكاء الاصطناعي الجديدة اسم كوبايلو (Copilot)، وسوف يستفيد منها العملاء في برامج الويب والبرامج الإنتاجية التابعة لها

وسبق لمايكروسوفت أن استعرضت برنامج كوبايلو 365 في وقت سابق من العام الحالي، ثم أعلنت في شهر تموز/يوليو أنّ رسوم مزاياها الجديدة تبلغ 30 دولارًا أمريكيًا شهريًا لكل مستخدم من مستخدمي عملائها حسب لائحة الأسعار، على أنْ يضاف هذا المبلغ إلى الاشتراكات التي يدفعونها أصلًا.

وأكدت مايكروسوفت قدوم أداة DALL-E 3 إلى محرك البحث بينج، وتعرف هذه الأداة بقدرتها على تحويل النصوص إلى صور، وهي من تطوير شركة أوبن إي آي (OpenAI). وكانت مايكروسوفت قد كشفت عن المساعد الذكي كوبايلو قبل أشهر عديدة؛ فطوال المدة السابقة راكمت الشركة نموها في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي- أي الأنظمة القادرة على توليد محتوى نصي أو مرئي أو صوتي من البيانات- ثم دمجتها في عدد كبير من منتجاتها وخدماتها المتنوعة.

ولا ريب أن هذا التقدم الكبير الذي أحرزته مايكروسوفت في مجال الذكاء الاصطناعي سيزيد الضغوط على الشركات المنافسة لها، مثل جوجل وآبل، خاصة حينما يرون عملاء مايكروسوفت يتنعمون بالخدمات الجديدة المزودة بالذكاء الاصطناعي التوليدي.

من جهة أخرى، كشفت مايكروسوفت النقاب عن 3 أجهزة لابتوب هي: جهاز Surface Laptop Go 3، وجهاز Surface Laptop Studio 2، وجهاز Surface Go 4 المخصص للشركات، وأعلنت كذلك عن Surface Hub 3، وهي النسخة الأحدث من السبورة التفاعلية التابعة للشركة.

وعلى العموم تتزامن هذه الأخبار الجديدة من مايكروسوفت مع تنحي بانوس باناي- رئيس منتجات الشركة- عن منصبه، وتلا ذلك تعيين رئيس قسم التسويق الاستهلاكي في مايكروسوفت، يوسف مهدي، لإدارة أعمال ويندوز وأجهزة سورفيس مع صانعي أجهزة الحاسوب الخارجيين وشركاء البيع بالتجزئة.