30-يونيو-2023
gettyimages

ترامب تحدث عن ضرورة فرض مفاوضات سلام بما يخص الحرب في أوكرانيا (Getty)

قال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، "أضعف إلى حد ما" بسبب التمرد الفاشل، مضيفًا أن الوقت قد حان الآن لكي تحاول الولايات المتحدة القيام بالتوسط في تسوية سلمية تفاوضية بين روسيا وأوكرانيا، وفق حديثه لوكالة "رويترز".

قال ترامب لـ"رويترز": "أريد أن يتوقف الناس عن الموت بسبب هذه الحرب السخيفة"

وبما يتعلق في حرب أوكرانيا، تحدث ترامب عن سيناريوهات تتنازل بموجبها كييف عن بعض الأراضي لصالح روسيا من أجل وقف الحرب، مشيرًا إلى أنه وفي حال تواجده في السلطة، سيكون كل شيء "خاضعًا للتفاوض"، موضحًا: "أعتقد أنه سيكون من حقهم الاحتفاظ بالكثير مما كسبوه وأعتقد أن روسيا ستوافق على ذلك. أنت بحاجة إلى الوسيط أو المفاوض المناسب، وليس لدينا ذلك الآن".

وأضاف ترامب لـ"رويترز": "أريد أن يتوقف الناس عن الموت بسبب هذه الحرب السخيفة".

من

تابع ترامب، بالقول: "أعتقد أن أكبر شيء يجب أن تفعله الولايات المتحدة الآن هو صنع السلام، جمع روسيا وأوكرانيا معًا وصنع السلام، يمكنك القيام بذلك وهذا هو الوقت المناسب للقيام بذلك".

أمّا عن تمرد فاغنر، فقد قال الرئيس الأمريكي السابق الذي طور علاقة مع بوتين، إن الرئيس الروسي تضرر جراء تمرد فاغنر، مشيرًا إلى أن بوتين يستمر بالاحتفاظ في قوته، ولكن صورته تضررت في أذهان الكثير من الناس أيضًا.

وتابع في سياق الحديث عن بوتين، قائلًا: "إذا لم يعد بوتين في السلطة، فأنت لا تعرف ما هو البديل، يمكن أن يكون أفضل، لكنه قد يكون أسوأ بكثير".

وحول التهم الموجهة لبوتين بارتكاب جرائم حرب، قال ترامب إن مصير بوتين يجب أن يُناقش عندما تنتهي الحرب "لأنه في الوقت الحالي إذا طرحت هذا الموضوع فلن تصنع السلام أبدًا".