ليبرا.. 7 أسئلة تشرح لك كل شيء عن عملة فيسبوك الرقمية الجديدة

ليبرا.. 7 أسئلة تشرح لك كل شيء عن عملة فيسبوك الرقمية الجديدة

من المتوقع أن تغير عملة ليبرا المشهد المصرفي السائد حاليًا (أ.ب)

أعلنت شركة فيسبوك، يوم أمس الثلاثاء 18 حزيران/يونيو 2019، عن عملة رقمية تسمى "ليبرا" (Libra)، ستطرح للاستخدام في عام 2020، بحيث تسمح لمليارات المستخدمين في جميع أنحاء العالم، بإجراء معاملات مالية عبر هواتفهم المحمولة.

يرى مختصون أن عملة ليبرا الرقمية الجديدة التي سيطلقها فيسبوك، ربما تؤدي لتغيير المشهد المصرفي السائد حاليًا

ويرى مختصون أن هذه التكنولوجيا الجديدة ربما تؤدي لتغيير المشهد المصرفي السائد حاليًا، وهي بالفعل موضع فحص وتدقيق وترقب، لاسيما في ظل الاتهامات المتزايدة التي يواجهها فيسبوك مؤخرًا على مستوى الاحتكار والخصوصية والمساهمة في نشر المعلومات المضللة.

اقرأ/ي أيضًا: البتكوين.. فقاعة مالية أم عملة واعدة؟

فيما يلي أبرز ما قد تحتاج لمعرفته عن نظام عملة ليبرا الرقمية الجديدة، وفرصها في النجاح خلال السنوات المقبلة، نقلًا بتصرف عن صحيفة الغارديان البريطانية.

1. ما هي عملة ليبرا؟

يقول فيسبوك على لسان مارك زوكربيرغ، إن نظام ليبرا عبارة عن عملة عالمية وبنية تحتية مالية. بعبارة أخرى، ليبرا هي أصل رقمي تم إنشاؤه بواسطة فيسبوك، ويتم تشغيله بواسطة إصدار جديد سينشأ على فيسبوك، بالاعتماد على تكنولوجيا "بلوك تشين - Blockchain" والتكنولوجيا المشفرة التي تستخدمها عملة بتكوين والعملات المشفرة الأخرى.

عملة ليبرا

2. لماذا اسم "ليبرا"؟

كلمة "ليبرا" أو "Libra" مشتقة من الكلمة ذات الأصل الروماني، والتي تعني الميزان أو الوزن.

3. لماذا يطلق فيسبوك عملة رقمية مشفرة؟

يقول موقع فيسبوك إنه يريد الوصول إلى 1.7 مليار شخص حول العالم لا يستطيعون امتلاك حسابات مصرفي، لكنهم يمتلكون هاتفًا محمولًا.

4. من سيدير هذه العملة الجديدة؟

سيتم خدمة هذه العملة من قبل منظمة مستقلة تضم العديد من الشركات، تدعى "جمعية ليبرا"، حيث سيعتمد على ما يعرف باسم "عملة مستقرة"، مرتبطة بأصول مالية مستقرة مثل الدولار أو اليورو، بهدف جعلها أقل عرضة للتقلب الذي تعاني منه العديد من العملات المشفرة.

يصف فيسبوك "جمعية ليبرا" بأنها منظمة مستقلة لا تهدف للربح، سيكون مقرها سويسرا. وستخدم المنظمة وظيفتين رئيسيتين:

  1. التحقق من صحة المعاملات وإدارة الاحتياطي المالي الذي يرتبط بهذه العملية. 
  2. تخصيص الأموال والدعم لخدمة مشاريع اجتماعية وأهداف تنموية.

داخل جمعية ليبرا ستكون هنالك هيئة إدارية في مجلس إدارة كامل تتألف من ممثل عن كل عضو في الجمعية، والذي سيصوت على القرارات السياسية والتشغيلية.

ويقول فيسبوك، إنه على الرغم من قيامه بإنشاء الجمعية ونظام البلوك تشين الخاص بهذه العملة، فإنه بمجرد إطلاق العملة في عام 2020، لن يكون له دور قيادي وسيكون لجميع أعضاء الجمعية أصوات متساوية في إدارة "ليبرا".

جمعية ليبرا
الشركت المؤسسة لجمعية ليبرا

وستضم منظمة جمعية ليبرا شركات ساهمت بمبلغ لا يقل عن 10 ملايين دولار أمريكي لتكون مدرجة في قائمة الأعضاء المؤسسين للجمعية، وتشمل شركات التكنولوجيا مثل PayPal وEbay وSpotify وأوبر، بالإضافة إلى شركات رأس المال ورأس المال المخاطر، مثل شركة ثرايف كابيتال، وأندريسن هورويتز، وفيزا وماستر كارد.

5. كيف سأحصل على عملة ليبرا؟

لم يوضح فيسبوك تفاصيل حول كيفية توفر العملة عند إطلاقها، لكن هناك ترجيحات لاتباع عدة طرق، فالإشارة لوجود شركات الدفع التقليدية مثل فيزا وماستر كارد، ربما يعني أن المستخدمين يمكنهم ببساطة شراء هذه العملة عبر هذه الشركات.

لكن من المرجح أن يقوم فيسبوك أيضًا بتنفيذ ما يعرف في دوائر العملات المشفرة باسم "الإنزال الهوائي" أو "إير دروب"، حيث يتم تقديم مبالغ صغيرة من العملات مجانًا في محاولة لبدء تشغيل النظام والتحفيز على المشاركة فيه. وسيكون ذلك أمرًا حاسمًا إذا كان الهدف هو تحقيق الخدمات المالية للأشخاص الذين ليس لديهم حسابات بنكية.

في النهاية، بالطبع، سيحتاج هؤلاء المستخدمون إلى مصدر أكثر موثوقية لشراء العملة والحصول عليها، بدلًا من النشرات الإعلانية من فيسبوك. وبعد ذلك، على المدى الطويل، يمكننا أيضًا أن نتوقع من بعض الأعضاء المؤسسين في هذا المشروع الضخم أن يقدموا لموظفيهم رواتبهم أو جزءًا منها بهذه العملة الرقمية.

6. كيف سأستخدم عملة ليبرا؟

عند إطلاق العملة المشفرة "ليبرا"، سيقوم المستخدمون بتنزيل تطبيق اسمه "كاليبرا - Calibra"، وهو عبارة عن محفظة رقمية تسمح لهم بإرسال العملة إلى أي شخص بالهاتف ذكي، وستكون هذه العملية متاحة أيضًا عبر تطبيقي واتساب وماسنجر.

ولم يتضح بعد ما هي الدول التي ستنطلق فيها هذه العملة في البداية، على الرغم من أن فيسبوك قال إن "أي شخص تقريبًا" في العالم بهاتف ذكي سيكون قادرًا على تنزيل التطبيق والاستفادة من هذه العملة، بحيث سيكون بإمكان المستخدمين إرسال الأموال بينهم برسائل على التطبيق. كما أن انضمام شركات النقل التشاركي مثل أوبر و"Lyft"، يعني أن هنالك فرصة لبدء استخدام هذه العملة في الدفع عند استخدام هذه الخدمات.

7. هل سيكون استخدام هذه العملة آمنًا؟

هناك عدد من المخاوف المتعلقة بالخصوصية فيما يتعلق بالعملة الجديدة، لكن شركة فيسبوك قالت إنها ستنفذ تقنيات متطورة وصارمة لمنع غسل الأموال والاحتيال.

عملة ليبرا
سيستخدم فيسبوك في عملة ليبرا أنظمة الأمان المعتمدة في البنوك وشركات بطاقات الائتمان

وبحسب فيسبوك، سوف يتم استخدام جميع عمليات التحقق ومكافحة الاحتيال وعمليات النصب وغسيل الأموال، وهي نفس العمليات المعتمدة في البنوك وشركات بطاقات الائتمان، وسيكون لدى فيسبوك أنظمة آلية تراقب النشاط بشكل استباقي لحماية المستخدم وتنبيهه في حال تم رصد أي محاولة للتعرض لحسابه أو الاحتيال عليه.

ستفعّل فيسبوك جميع أنظمة التحقق ومكافحة الاحتيال وعمليات النصب وغسيل الأموال المعتمدة في البنوك وشركات بطاقات الائتمان

كما ستوفر شركة فيسبوك الدعم المباشر لمساعدة المستخدمين الذين يفقدون الوصول إلى الحسابات، وإذا كان المستخدم فقد الأموال من خلال عملية احتيال يثبت تقصير الشركة في الكشف عنها، فإن فيسبوك سيعوض المستخدم عن المبالغ المفقودة.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

3 أسئلة نخجل من طرحها حول المال.. لحظة ما هو المال؟!

العملات الرقمية.. فقاعة اقتصاديّة أم مستقبل للتداول المالي عالميًا؟