04-ديسمبر-2022
سون هيون مينغ

سون هيونغ مين (Getty)

تساءل كثيرون من متابعي مونديال قطر 2022 عن سرّ ارتداء بعض اللاعبين، ومن بينهم الكوري الجنوبي سون هيونغ مين، قناعًا أسود يغطي منطقة العينين والأنف.

ظهر عدة لاعبين في منافسات كأس العالم 2022 في قطر وهم يرتدون قناعًا أسود أثناء اللعب 

وفي حين افترض البعض أن الأمر يتعلق بتقليد ما أو محاولة لإبصال رسالة معينة عبر اللون الأسود، أو اللجوء إلى وسيلة جديدة للفت الأنظار وعدسات الكاميرات، فإن الأمر  على حقيقته مختلف عن كل هذه الافتراضات المغلوطة.

فاللاعب سون يرتدي هذا القناع المشدود الأسود كإجراء وقائي بتوصية من الأطباء والمختصين الرياضيين، الذين ينصحون بارتداء هذا النوع من الأردية الواقية في بعض الحالات الخاصّة، في حال كان اللاعب يعاني من احتمال أكبر للإصابة البالغة في حال عدم ارتدائه. 

فعلى سبيل المثال، تعرض اللاعب الكوري البالغ من العمر 30 عامًا لكسر في عينه في مباراة لنادي توتنهام أمام مرسيليا في دوري أبطال أوروبا في تشرين الثاني\نوفمبر الماضي، وترتب عليه الخضوع لإجراءات طبية مطولة ودقيقة من أجل أن يكون جاهزًا للظهور في مواجهات كأس العالم مع منتخبه الوطني، وكان من بين الشروط التي وضعها الأطباء أن يضع سون هذا القناع الخاصّ على رأسه في حال كان يرغب في تقديم أداء جيّد. 

سون هيو مينغ

وبفضل المتابعة الطبية الحثيثة مع النجم الكوري، فإن سون تعافى في الوقت المناسب قبل انطلاقة مونديال قطر، وقدم أداء استثنائيًا مع منتخبه الذي تأهل لدور الـ16 بعد فوز مفاجئ على البرتغال. 

وقد أكد سون جاهزيته للعب، وعزا الفضل في ذلك إلى القناع الذي يرتديه، حيث أعرب للصحفيين عن سعادته بقدرته على اللعب بشكل أفضل بسببه، وهو ما أكده لاعبون آخرون لجأوا إلى هذه الوسيلة الوقائية، مثل جاسكو جفارديول الكرواتي، الذي ارتدى قناعًا مشابهًا بسبب إصابة في الأنف والعين، أثناء مباراة أداها لصالح نادي لايبزيغ الألماني في وقت سابق من العام الجاري. 

غفارديول
نجم المنتخب الكرواتي جاسكو جفارديول (Getty)

ومن اللاعبين الآخرين الذين ارتدوا قناعًا على الرأس في منافسات مونديال قطر التونسي إلياس الصخيري، الذي تعرض لكسر في عظم الوجنتين في تشرين الأول\أكتوبر الماضي خلال مباراة في الدوري الألماني الممتاز، وهو ما اضطره للجوء إلى القناع لوقاية أنفه وأجزاء من وجهه.

Ellyes Skhiri
نجم المنتخب التونسي إلياس الصخيري (Getty)

أما حارس المنتخب الإيراني علي رضا بيرانفاند، فقد اكتفى بارتداء القناع أثناء التدريبات، وذلك للتعامل مع إصابة لحقت به أثناء المباراة التي جمعت "الميللي تيم" مع إنجلترا. وفي حين تغيب رضا عن مباراة إيران الثانية ضد ويلز، إلا أنه عاود الظهور، وبلا قناع، في المباراة الأخيرة التي خسر فيها فريقه أمام الولايات المتحدة في ختام دور المجموعات.