16-فبراير-2023
Elon Musk

مهندسو تويتر صمموا خوارزميات تسمح لتغريدات ماسك بالظهور للجميع حتى دون متابعته. (GETTY)

انشغل فريق إيلون ماسك التقني بعدما حصدت تغريدتان للرئيس الأمريكي جو بايدن مشاهدات أكثر من تغريدة لإيلون ماسك، وفقًا لتقرير لأعده موقع بلاتفورمر.  وكانت التغريدتان تتعلقان بمباريات السوبر بول Super Bowl النهائية للدوري الوطني لكرة القدم الأمريكية.

فقد حصدت تغريدة لبايدن حوالي 29 مليون تفاعل، بينما حصدت تغريدة ماسك حوالي 9.1 مليون فقط قبل أن يحذفها. وأشارت العديد من الصحف حول العالم إلى أن حذف التغريدة من قبل ماسك جاء نتيجة إحباطه عند المقارنة بين التفاعل مع تغريدته والتفاعل مع تغريدة جو بايدن، ناهيك عن خسارة فريق إيجلز الذي يشجعه.

أنشأ مهندسو تويتر نظامًا خاصًا يستفيد منه حساب ماسك فقط ويشمل الترويج لتغريداته ووصولها لجميع مستخدمي الموقع.

وأشار التقرير الذي أُعد بالاستناد إلى مقابلات أجريت مع بعض من شهدوا ما حدث بالإضافة إلى وثائق مسربة، إلى أن ماسك طلب إيضاحات من فريقه التقني وهدد بعض المهندسين بالطرد من عملهم، وبناءً على ذلك، أنشأ مهندسو تويتر نظامًا خاصًا يستفيد منه حساب ماسك بالترويج لتغريداته، وتشمل عملية الترويج الوصول إلى كامل قاعدة المستخدمين في الموقع.

في الأسابيع الماضية، كشف الموقع عينه، أن ماسك طرد أحد المديرين في شركة تويتر بعد أن أخبره أن التفاعل مع تغريداته في تراجع مستمر وأن السبب يعود إلى تراجع اهتمام المغردين بما يقوله بشكل عام، كما طرد موظفًا آخر جادله علنًا أمام الموظفين، وقد تم إخطار المهندسين في الشركة أنه ما لم يتداركوا المسألة ويصلحوها فإنهم سيخسرون وظائفهم أيضًا.

عمل حوالي 80 شخصًا في الشركة طوال الوقت لوضع الفرضيات حول سبب تراجع التفاعل مع تغريدات رئيسهم واختبروا عددًا من الحلول الممكنة للمشكلة. إحدى الفرضيات التي طُرحت تشير إلى أن أعدادًا كبيرة من المغردين على تويتر حظروا حساب ماسك أو ألغوا خاصية متابعته في الأشهر الأخيرة، خصوصًا بعد استحواذه على الشركة بمبلغ 44 مليار دولار.

فرضية أخرى تتلخص في أن منصة تويتر تروج أكثر للمستخدمين الذين تحصد تغريداتهم تفاعلًا أكبر، وكان من المفترض أن تتناسب تغريدات ماسك مع هذا النموذج الأوتوماتيكي، غير أن التفاعل مع تغريداته لم يحصل ومن ثم قل ظهورها.

خوارزميات تويتر الآن تدعم تغريدات ماسك بما يعادل 1000 ضعف بالمقارنة مع ما كان عليه الأمر قبل إجراء التحديثات.

ومن أجل حل مشكلة تناقص التفاعل مع تغريدات مديرهم، عمل مهندسو الشركة على جعل الخوارزميات تدعم تغريدات ماسك بما يعادل 1000 ضعف، وذلك من خلال جعل تغريداته غير خاضعة لعملية التصفية المصممة لإظهار المحتوى الأفضل للمستخدمين، وهو ما يضمن ظهور تغريدات ماسك أكثر من تغريدات أي شخص آخر ومن ثم الحصول على تفاعل كبير.

التقرير كشف أن موظفي تويتر يطلقون فيما بينهم على الخاصية المستحدثة اسم "معزز قوة الحسابات" power user multiplier وهي مخصصة لحساب إيلون ماسك فقط، وتسمح لتغريداته أيضًا بتصدر تغريدات الموقع مهما كثر عددها.

كل ذلك يفسر، وفقا للتقرير، انتشار تغريدات ماسك على تويتر بكثافة وبشكل مفاجئ لمن يتابعونه ولمن لا يتابعونه على حد سواء، كما يفسر الفارق الكبير في حجم التفاعل مع تغريداته مؤخرا إذا ما قورن به قبل شهر مثلا. ولم يرد الناطق باسم شركة تويتر على استفسارات وجهتها وكالة رويترز حول المسألة.