29-مارس-2022
لم يتم الإعلان عن اللقاء رسميًا (Getty)

لم يتم الإعلان عن اللقاء رسميًا (Getty)

في زيارة لم يتم الإعلان عنها، اجتمع وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي عومر بارليف بوزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي في العاصمة الأردنية عمان وناقش الاجتماع ثلاثة ملفات لم يكشف عن تفاصيلها بحسب مصادر إسرائيلية نقلت الخبر.

في زيارة لم يتم الإعلان عنها، اجتمع وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي عومر بارليف بوزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي في عمان

ويأتي الكشف عن هذا اللقاء بالتزامن مع الغياب الأردني اللافت عن قمة النقب التي شارك فيها أربعة من وزراء الخارجية العرب، الأمر الذي يطرح تساؤلات عميقة عن أسباب هذا اللقاء والملفات التي تمت مناقشتها.

التلفزيون العربي

وتحدثت الإذاعة العبرية العامة عن أن الأردن طالب خلال الاجتماع بزيادة عدد الحراس والموظفين التابعين للأوقاف في المسجد الأقصى، وكان الرد الإسرائيلي على هذا الطلب بعدم الممانعة بشرط أن يتم عزل الأشخاص المثيرين للمشاكل بحسب وصف وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي.

كما نقلت الإذاعة أيضًا طلبًا أردنيًا بتقديم تسهيلات للفلسطينيين، مشيرة إلى أن رئيس حكومة الاحتلال نفتالي بينيت طلب من وزرائه عدم الربط بين الهجمات الأخيرة التي حدثت في الأراضي الفلسطينية المحتلة و"التسهيلات" المزمع تقديمها للفلسطينيين في رمضان. كما تحدث موقع "واللا" الإسرائيلي عن أن اللقاء تناول بشكل أساسي الوضع في البلدة القديمة بالقدس مشيرًا إلى أن إسرائيل ستوافق بالفعل على زيادة طفيفة في عدد الحراس بالأقصى لكن بشرط أن يتأكد الأردن من عدم وجود موظفين في الأوقاف ينتمون لحركة حماس.

وأورد الموقع الإسرائيلي أن الاجتماع أنهى مسألة الخلاف حول إرسال الأردن سجادًا للمسجد الأقصى بعدما عارضت إسرائيل هذا الطلب منذ سنوات. هذا وقالت المصادر الإسرائيلية أن الاجتماع تم بطلب من الجانب الأردني وتم تنسيقه مع وزارة الخارجية الإسرائيلية وبمعرفة الوزير يائير لابيد ورئيس الحكومة نفتالي بينيت.

يأتي اللقاء بالتزامن مع الغياب الأردني اللافت عن قمة النقب التي شارك فيها أربعة من وزراء الخارجية العرب

وكان العاهل الأردني الملك عبد الله قد التقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله ورافقه في الزيارة نجله ولي العهد الأمير الحسين، ونقلت مصادر مطلعة على فحوى الزيارة أن الهدف منها نقل رسائل مطمئنة لتخفيف حدة التوتر قبل حلول شهر رمضان. كما يشار إلى أن العاهل الأردني لم بحضر إلى قمة شرم الشيخ التي دُعي إليها وعُقدت قبل عدة أيام بحضور الرئيس المصري وولي العهد الإماراتي ورئيس الوزراء الإسرائيلي.