03-نوفمبر-2023
داخل مبنى مدمر في خانيونس

(Getty) داخل مبنى مدمر في خانيونس

ارتكبت قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال عدوانها على قطاع غزة، المستمر منذ 28 يومًا، عددًا كبيرًا من المجازر التي راح ضحيتها 9061 شهيدًا، و23 ألف مصاب بجراح مختلفة.

يتحدث قادة الاحتلال باستمرار عن حرب طويلة في غزة، ما يعني أن المجازر اليومية ستستمر وتزيد وتيرتها، وبالتالي فإنّ نتنياهو ومساعديه يأملون بأن تنحرف الأنظار عمّا يجري في غزة مع الوقت، وأن ينشغل العالم بقضايا جديدة، وأن يعتاد المتابعون على مناظر القتل فتصبح جزءًا من روتينهم اليومي، فتخفّ الحماسة وتخفت معها موجات التضامن من مسيرات واعتصامات وإضرابات وغيرها.

ولكي لا تُترك غزة وحيدة، وينشغل عنها الإعلام والجمعيات والمنظمات الدولية، أطلقت مجموعة من الناشطين حملة على وسائل التواصل تحت شعار "لا تعتاد المشهد"، طلبت فيها من المغردين والناشطين مواصلة دعم غزة من خلال نقل صورة ما يجري هناك ونشرها في كل مكان لهزّ الضمير العالمي، وفضح جرائم الاحتلال وتوثيق المجازر التي يرتكبها يوميًا بالصوت والصورة، وتداولها على أوسع نطاق. 

في أبرز التعليقات في هذا المجال، نبّه الناشط المصري عمر الشريف من الانشغال بالقضايا الفرعية، حيث كتب: "أنا حاسس إننا بقينا مشغولين بقضايا فرعية حرفيًا أكونتات صهيونية اللي بتدخلنا فيها ومتجاهلين القضية اللي بجد اكن المشاهد بقت معتادة بالنسبة لنا.. للتذكرة: لا تعتاد المشهد لا تعتاد الخبر لا تألف فتتلف".

وكتب الناشط الفلسطيني خالد صافي: "ينتصر الاحتلال حين يغدو المشهد مألوفًا، اكتبوا عن غزة بكلّ لغات الأرض، لا تملوا الحديث عنها، المجازر وحمّامات الدم مستمرة، أنتم صوت غزّة في هذا العالم". 

أحد الحسابات الموثّقة نشر صورة تظهر عشرات الشهداء المسجّين في مخيم جباليا، وعلّق بالقول: "لا تمل الحديث عنهم.. لا تعتاد المشهد.. الوضع يزداد سوءًا" 

ونشرت الناشطة "نسيبة" صورة معبّرة تظهر تراجع التفاعل مع الأخبار المفجعة القادمة من غزة مع مرور الوقت، وعنونتها بعبارة "لا تعتاد المشهد". 

 

وضمن السياق نفسه، كتب الناشط خليل من غزة: "اوعوا تتعودوا على صور أشلائنا وريحة دمنا. اوعوا تتعودوا على صور بيوتنا المهدمة. أوعوا تكملوا حياتكم طبيعي واحنا، أهللكم بننباد! ضلوا انشروا، ضلوا احكوا، ضلوا افضحوا ما بدنا نكون أرقام بتمر عليكم، ولا مواقف عابرة تنسوها. غزة فيها كتير أشياء لسا، لو سكتوا مش هيضل ولا أشي".

 

فيما نشرت الناشطة "نفيسة" صورة تظهر القنابل فوق مدينة غزة وكتبت: "غزة تباد الآن في صمت.. لا تعتاد المشهد.. لا تألف المنظر.. هي الناس بقيت بتسكت ليه؟ انتوا هديتوا ليه؟ دول مش أرقام.. اتكلموا.. صوت الحق عالي وبيخوف.. والعالم كله شاف الحقيقة".