كل ما يجب أن تعرفه اليوم عن آخر تطورات وباء كورونا عربيًا وعالميًا

كل ما يجب أن تعرفه اليوم عن آخر تطورات وباء كورونا عربيًا وعالميًا

Aizar Raldes/Getty

الترا صوت- فريق التحرير

بلغت حصيلة ضحايا مرض كوفيد-19 الناجم عن الإصابة بفيروس كورونا الجديد حوالي 65،000 حالة وفاة، بينما بلغ إجمالي عدد الإصابات المؤكدة المعلن عنها في مختلف دول العالم زهاء 1،200،000 حالة. الولايات المتحدة ما تزال الدولة التي سجلت أعلى عدد بالإصابات، بحوالي 312،146 حالة حتى صباح هذا اليوم، 5 نيسان/أبريل 2019، وفق مؤشر جامعة جونز هوبكنز الأمريكية. أما إجمالي أعداد المتعافين من المرض بعد إصابتهم بالعدوى، فبلغ حتى الآن 247،000 حالة. 

أما إيطاليا فما تزال تتصدر قائمة الدول الأكثر تضررًا على مستوى عدد الوفيات، إذ بلغ عدد ضحايا المرض فيها 15،362 حالة، تليها إسبانيا بحوالي 12،000 حالة وفاة بسبب المرض، علمًا أن إسبانيا تجاوزت إيطاليا في أعداد الإصابات المؤكدة، بواقع 126،168 حالة. أما عدد الوفيات في الولايات المتحدة الأمريكية فبلغ زهاء 8،500 حالة وفاة.

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال في تصريح له إن على الولايات المتحدة توقع المزيد من الوفيات، بعد أن تجاوزت أعداد الإصابات المؤكدة 310،000 حالة، حيث سجلت ولاية نيويورك وحدها أمس السب 630 حالة وفاة. وقد دعا دونالد ترامب الأمريكيين مجددًا إلى تناول عقار "الهيدوركسي كلوروكوين" كعلاج وقائي على حد تعبيره، رغم أن خبراء الصحة في الولايات المتحدة حذروا من ذلك دون إشراف الطبيب المختص.

كما حذر ترامب من أن الأسبوعين المقبلين سيكونان "الأكثر قسوة" على الأمريكيين، وأنه سيكون هنالك "الكثير من الموت"، معلنًا أنه أوعز للجيش بالمساعدة في الولايات الأكثر تضررًا.

في ألمانيا، بلغ عدد الحالات المؤكدة المعلن عنها 97،000 حالة تقريبًا، أما في فرنسا فوصل عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا الجديد حوالي 91،000 حالة. 

آخر أرقام كورونا في العالم العربي

يتسارع تفشي فيروس كورونا الجديد في عدة دول عربية مع تزايد الإجراءات المتعلقة بإجراء المزيد من الفحوصات على المواطنين. في العراق، أعلنت وزارة الصحة العراقية عن وفاة 56 عراقيًا حتى الآن، بعدما وصل عدد الإصابات المؤكدة المعلن عنها إلى 878 حالة. يذكر العديد من المراقبين للشأن العراقي أن الأعداد قد تكون أكبر من المعلن عنه، وذلك لأن بضعة آلاف فقط خضعوا للفحص في بلد يبلغ تعداد سكانها 40 مليون نسمة. وقد أعلنت السلطات العراقية عن سلسلة من الإجراءات التي تهدف للحد من تفشي الفيروس في البلاد، كان آخرها فرض إجراءات خاصة بحظر التجوال في متخلف محافظات العراق، وإغلاق المدارس، وتسيير الدوريات الأمنية لمتابعة التزام المواطنين بهذه الإجراءات.

وبالرغم من كون العراق ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة "أوبيك" إلا أنه في قائمة الدول الأكثر فسادًا في العالم حسب منظمة الشفافية الدولية، في حين تشير أرقام البنك الدولي إلى أن 1 من كل 5 عراقيين يعيش تحت خط الفقر.

 أما في المملكة العربية السعودية، فوصل عدد الحالات إلى 2،370 حالة مؤكدة معلن عنها. في الإمارات العربية المتحدة وصل عدد الحالات إل 1،505، وفي قطر 1،325، وفي الجزائر 1،251 حالة مؤكدة. وفي مصر بلغ عدد الحالات المعلن عنها 1،070 حالة.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

 كورونا من منظور أوروبي.. أسئلة الوحدة والتفكك