28-مارس-2023
أشرف حكيمي

"Getty" فرّط ريال مدريد بأشرف حكيمي وثيو هيرنانديز

يملك نادي ريال مدريد إنجازات كبيرة على الصعيد المحلي والقاري والعالمي، ويتغنى عشاقه ببطولاتهم وبنجومهم صانعي هذه الإنجازات، فمجرة الجلاكتيكوس التي تعجّ بالنجوم كانت إحدى المناظر الخلابة التي جذبت متابعي كرة القدم.

من بين الكم الكبير للاعبي ريال مدريد الذين لم يتمكنوا من حجز مكان لهم في الفريق الأول، هناك من لمع نجمه بمجرد مغادرته للنادي

فإذا أردت مشاهدة نجمك المفضل يفوز بلقب يتمناه، يجب عليه ارتداء قميص نادي القرن العشرين، بالمقابل يجب عليه تقديم أرقام استثنائية ليحجز مكاناً له في هذا النادي الكبير، فأن تكون لاعباً عادياً لن تتمكن بحجز رقم أساسي في ريال مدريد.

أشرف حكيمي

أضف إلى ذلك عدد اللاعبين الذين يتم إعدادهم في أكاديمية ريال مدريد، حيث نشرت صحيفة ال آس الإسبانية مقالاً في أبريل 2020، تحدثت فيه عن أكاديمية كبير أوروبا، وأشارت إلى 83 لاعباً تخرجوا من ريال مدريد لكنهم لم يكملوا في صفوف الفريق الأول، 42 منهم يلعبون داخل إسبانيا و41 لاعباً في أوروبا.

وبين الكم الكبير للاعبي الملكي الذين لم يتمكنوا من حجز مكان لهم في الفريق الأول، هناك من لمع نجمه بمجرد مغادرته للنادي، سنذكر فيما يلي عدداً منهم.

أشرف حكيمي

لم يتمكن المغربي الذي نشأ في ريال مدريد من حجز مكان له في الفريق الأول، بعد صعوده من كاستيا ريال موسم 2017/2018، حيث لعب 17 مباراة في كافة المسابقات سجّل هدفين بدون أي تمريرة حاسمة، توّج معهم بدوري الأبطال 2018، وكأس العالم للأندية وكأسي السوبر الأوروبي والإسباني، بالرغم من ذلك غادر قلعة مدريد إلى دورتموند الألماني.

أشرف حكيمي

خاض حكيمي 73 مباراة خلال موسمين مع بوروسيا في كافة المسابقات، حيث سجل 12 هدفاً و17 أسيست، منها أربعة أهداف في دوري الأبطال وحقق بطولة السوبر الألماني 2019.

أشرف حكيمي

ثم انتقل موسم 2020/2021 إلى إنتر ميلان بعقد مدته خمس سنوات (45 مليون يورو)، فشارك مع الفريق ب37 مباراة في الدوري وساهم ب15 هدف (8 هدف و7 أسيست)، حيث توّج مع الفريق بلقب الكالتشيو. طلبت إدارة باريس سان جيرمان اللاعب من الإنتر، فقدمت له عرضاً بـ70 مليون يورو، ليصبح أشرف حكيمي لاعباً لباريس في يوليو 2021.

أشرف حكيمي

ساهم حكيمي بانتصارات فريقه الباريسي بشكل واضح فحقق الدوري موسم 2021/2022، وهو الآن متصدر للبطولة المحلية بفارق 10 نقاط عن الوصيف مارسيليا، كما توّج بكأس الأبطال الفرنسي، إذ دوّن اللاعب بالمجمل أكثر من 4000 دقيقة لعب، سجّل خلالها 8 أهداف و9 تمريرات حاسمة.

ثيو هيرنانديز

يبدو أن إدارة ريال مدريد تسرعت في الحكم على ثيو هيرنانديز عندما فرطت به، فاللاعب الآن يعتبر واحداً من أفضل الأظهرة في العالم، بل أفضل بديل للبرازيلي مارسيلو. ثيو هو خريج أكاديمية أتليتيكو مدريد وانتقل إلى ريال مدريد في 2017 لمدة ست سنوات، لعب أول مرة بديلاً لأسينسيو في الكلاسيكو الذي انتهى بهدفين مقابل لا شيء في مباراة السوبر الإسباني 2017.

ثيو هيرنانديز

لعب ثيو 3 مباريات في دوري الأبطال التي فاز بها الملكي 2018، لكن اللاعب لم يتمكن من حجز مكان أساسي له مع الفريق، فانتقل للميلان الإيطالي صيف 2019 بصفقة بلغت 20 مليون يورو. حقق ثيو مع الميلان لقب الدوري الإيطالي موسم 2021/2022، حيث شارك في 32 مباراة سجل فيها خمسة أهداف وست تمريرات حاسمة، أضف إلى ذلك أن الميلان خرج في 13 لقاء بشباك نظيفة.

ثيو هيرنانديز

بالمجمل يعتبر ثيو هيرنانديز مع الميلان ركيزة أساسية في الفريق، وخصوصاً في عملية بناء الهجمة والصعود بالكرة، إذ يستطيع باختراقاته إعطاء مساحات للأجنحة، أو تشكيل خطورة مباشرة على مرمى الخصم.

مارتين أوديغارد

لا يختلف اثنان من جمهور الملكي أن ما يحتاجه فريقهم اليوم، هو تواجد النرويجي أوديغارد بجانب لوكا مودريتش في خط الوسط، فلك عزيزي القارئ أن تتخيل هذا اللاعب الذي يقدم موسم استثنائي مع أرسنال، لم يمنحه الملكي فرصة للبقاء ضمن قلعتهم البيضاء.

مارتن أوديغارد

وصل اللاعب إلى ريال مدريد شتاء 2015 ليلعب مع الفريق الأول والرديف، وتم اختياره للعب في دوري الأبطال حيث حمل الرقم 21، لم يشارك أوديغارد حتى الجولة الأخيرة من الدوري وتحديداً أمام خيتافي، إذ شارك كبديل لكريستيانو في الدقيقة 58، أمّا كأساسي فقد شارك أول مرة في نوفمبر 2016 ضد ليونيسا ضمن مباريات كأس ملك إسبانيا، أي بعد قرابة السنتين من انضمامه الرسمي للفريق.

أوديغارد

غادر مارتين الملكي على سبيل الإعارة في يناير 2017 إلى نادي هيرنفين الهولندي، ثم نادي فيتيسه صيف 2018، وانتقل إلى سوسيداد على سبيل الإعارة أيضاً صيف 2019، قبل أن يعود في سبتمبر 2020 ولعب أساسياً ضد سوسيداد في الجولة الأولى.

مارتن أوديغارد

لم يتمكن أوديغارد من حجز مكان له في الملكي للمرة الثانية، لينضم إلى أرسنال بالإعارة شتاء 2021، حيث شارك في 14 مباراة وسجل هدف واحد مقابل تمريرتين حاسمتين. انفجر أوديغارد مع أرسنال في الموسم الحالي 2022/2023، حيث شارك في 26 مباراة في الدوري، وست مباريات في الدوري الأوروبي، سجل خلالها 10 أهداف و6 تمريرات حاسمة.

ابراهيم دياز

يلعب دياز (23 عام) حالياً في صفوف ميلان الإيطالي، ويبدو أنه أصبح ركيزة أساسية للنادي الإيطالي، حيث يمنح وجوده في أي مباراة قوة هجومية للروسونييري ويشكل قلقاً لدفاع خصمه. منح ابراهيم فريقه ميلان هدفًا ضد توتنهام في ذهاب دور ال16من دوري أبطال أوروبا، وكان كافياً للعبور لدور ربع النهائي.

ميلان

لم يقنع دياز إدارة ريال مدريد عند وصوله شتاء 2019 قادماً من مان سيتي، وبلغت تكاليف انتقاله قرابة 24 مليون يورو متضمنة المتغيرات، شارك أول مرة ضد ليغانيس كبديل بعد عدة أيام من انتقاله، ولعب أيضاً ست مباريات في الدوري الإسباني موسم 2019/2020 الذي فاز به الريال.

ريال مدريد

عندما وجد الملكي عدم تمكنه من إشراك دياز في اللعب، قرر إعارته للميلان الإيطالي ليتمكن من تطوير موهبته، والاحتكاك أكثر في الدوري الإيطالي، حتى أن الميلان بدأ يفكر للاتفاق مع ريال مدريد لنقل اللاعب بشكل نهائي إلى السان سيرو.