18-يونيو-2016

(Getty)

لم تعكس نتيجة مباراة تشكيا وكرواتيا الحقيقة الكاملة للمباراة، ويمكن القول إن الجماهير الكرواتية تسببت في ضياع لاعبيها بعد إطلاقها للمفرقعات النارية على أرض الملعب وهو الأمر الذي أدى لإيقاف المباراة لـ 7 دقائق قبل أن ترتكب كرواتيا ركلة جزاء منحت تشيكيا التعادل في الدقائق الحاسمة.

حضرت كرواتيا في 5 بطولات يورو من أصل 6 ممكنة منذ تفكك يوغوسلافيا، إلا أن عقدتهم تكمن في عدم تأهلهم لأكثر من ربع نهائي البطو=لة في أي مناسبة

في طريقها إلى اليورو تأهلت كرواتيا على الرغم من خصم النقاط الذي تعرضت له بسبب هتافات الجمهور العنصرية وهو ما كلف المنتخب لعب مبارتين من دون الجمهور. إلا أن أداء المنتخب الكرواتي والتعادل مرتين مع إيطاليا أظهر القيمة الفنية والبدنية للفريق الذي لم يخسر سوى مرتين منذ نهائيات كأس العالم 2014، وهو ما يجعلهم مرشحين ليكونوا الحصان الأسود في البطولة.

يحتضن وسط الملعب القوة الكبيرة لكرواتيا وهو ما يسمح للمنتخب بلعب كرة القدم الهجومية، فامتلاكه للاعبين مهاريين مثل لاعب ريال مدريد لوكا مودريتش ولاعب برشلونة إيفان راكيتيتش إلى جانب لاعب إنتر ميلان بيريزيتش يشكل ثلاثيًا قادرًا على إيصال الكرات الخطرة للمهاجم الهداف ماريو مادزوكيتش، هذا إلى جانب امتلاك المنتخب الكرواتي للاعبين شبان مثل لاعب ريال مدريد كوفازيتش القادرين على تقديم الإضافة الهجومية.

اعتادت كرواتيا أن تتواجد في اليورو وبالتالي هي تملك خبرة المشاركة حيث حضرت في 5 بطولات من أصل 6 ممكنة منذ تفكك يوغوسلافيا، وهو ما يعد نقطة قوة للمنتخب الكرواتي، إلا أن عقدتهم تكمن في عدم تأهلهم لأكثر من ربع نهائي البطولة في أي مناسبة على الرغم من تواجدهم المؤثر منذ سنة 1996.

جعلت هذه العوامل المتعددة من كرواتيا أهم حصان أسود في البطولة الحالية وذلك في الوقت الذي ذهب البعض أبعد من ذلك لترشيح المنتخب الكرواتي للبطولة، فيما يشير النقاط إلى أنه في المركز الثامن لناحية الفرق الأقرب لإحراز اللقب. وفي ظل ما ظهر من بطولة أمم أوروبا حتى الآن فإن مستويات الفرق المتوسطة حتى الكبيرة منها تجعل من فرصة كرواتيا أكبر في المنافسة، إلا أن مشكلة الفريق الرئيسية في الأدوار ربع النهائية قد تتجدد نظرًا لصعوبة القرعة التي وضعت كرواتيا مع منتخب إسبانيا في الدور الأول.

وهو ما يعني أن فشل كرواتيا في التأهل في صدارة المجموعة سيجعلها تتواجه مع متصدر مجموعة إيطاليا وبلجيكا في الدور الثاني وهو ما سيزيد من تعقيد مهمتها، ووصولها لدور ربع النهائي سيجعلها تواجه منتخب ألمانيا، ما يعني أن القرعة في اليورو الحالي لا تخدم مسيرة المنتخب الكرواتي، إلا أن تسمية المنتخب بالحصان الأسود، تعني أنه الوحيد القادر على خلق المفاجأة، أي مفاجأة.

اقرأ/ي أيضًا: 

9 حقائق عن منتخبات يورو 2016

5 دروس في ليلة الحادية عشر المدريدية