30-ديسمبر-2023
مساعدات في غزة

أصدر منسق الإغاثة بالأمم المتحدة مارتن غريفيث، بيانًا أدان فيه إطلاق النار على قافلة مساعدات تابعة للأمم المتحدة في غزة (Getty)

تعرضت قافلة مساعدات تابعة للأمم المتحدة لإطلاق نار من جنود إسرائيليين في غزة يوم الخميس، بحسب مدير وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في غزة.

وكتب توماس وايت في منشور على موقع "إكس" (تويتر سابقًا)، يوم الجمعة: "أطلق الجنود الإسرائيليون النار على قافلة مساعدات أثناء عودتها من شمال غزة على طول الطريق الذي حدده الجيش الإسرائيلي".

إطلاق التار وقع جنوب وادي غزة، على بعد حوالي خمسة كيلومترات (حوالي 3.10 ميل) من مدينة غزة، بعد مرور القافلة عبر حاجز إسرائيلي

وبينما لم يصب أحد بأذى، قال وايت: "لا ينبغي أبدًا أن يكون عمال الإغاثة هدفًا".

وقالت مديرة الاتصالات في الأونروا، جولييت توما، لـ"سي إن إن"، إن القافلة كانت تتألف من سبع مركبات تابعة للأمم المتحدة، بما في ذلك مركبتان تم تمييز مظهرها الخارجي بحروف "UN".

وبحسب توما، وقع إطلاق النار، بين مدينة غزة والنصيرات بعد تسليم المساعدات في حي الرمال بمدينة غزة.

وذكرت أن الحادث وقع جنوب وادي غزة، على بعد حوالي خمسة كيلومترات (حوالي 3.10 ميل) من مدينة غزة، بعد مرور القافلة عبر حاجز إسرائيلي. كما أخبرت توما أنه طُلب من القافلة تغيير مسارها.

وأصدر منسق الإغاثة بالأمم المتحدة مارتن غريفيث، بيانًا أدان فيه إطلاق النار على قافلة مساعدات تابعة للأمم المتحدة في غزة. 

وقال غريفيث إن "القافلة كانت تحمل علامات واضحة وتم تنسيق تحركاتها مع الأطراف. والهجمات على العاملين في المجال الإنساني غير قانونية".

استئناف المساعدات

وأعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) الجمعة، أن إرسال المساعدات إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم استؤنف بعد توقفه لعدة أيام بسبب "حوادث أمنية".

وذكرت وكالة الأمم المتحدة أن 81 شاحنة محملة بالأغذية والأدوية دخلت غزة يوم الجمعة، عبر معبر كرم أبو سالم من إسرائيل ومعبر رفح من مصر.

وحذر مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، من أن حجم المساعدات التي تدخل القطاع المدمر "لا يزال غير كافٍ على الإطلاق".

وتم إغلاق معبر كرم أبو سالم في الفترة من 25 إلى 28 ديسمبر/كانون الأول بسبب "حوادث أمنية" تم الإبلاغ عنها في محيطه منذ فتحه في 17 ديسمبر/كانون الأول، وفقًا لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية. ومن بين هذه الحوادث، هي قصف إسرائيلي على مسؤول عن تشغيل المعبر في الجانب الفلسطيني، مما أدى إلى استشهاده، رغم حصوله على التنسيق اللازم للعمل.