31-أغسطس-2023
دوري أبطال أوروبا

سُحبت في إمارة موناكو مساء اليوم الخميس، قرعة دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا للموسم الكروي 2023/2024، حيث توزعت الفرق الـ32 المتأهلة إلى المسابقة على ثمان مجموعات، مع العلم أنها المرة الأخيرة التي ستُلعب فيها المسابقة بالنظام الحالي، حيث ستدخل تعديلات جذرية على المسابقة ابتداءً من العام القادم، من بينها مشاركة 36 فريقًا بدلًا من 32.

دوري أبطال أوروبا

القرعة أسفرت عن مجموعات سهلة بالنسبة للفرق الكبيرة والمرشّحة، ومن المرجّح ألّا تواجه مشاكل لعبور دور المجموعات، باستثناء المجموعة السادسة التي ضمّت باريس سان جيرمان، ميلان، دورتموند ونيوكاسل.

المجموعة الأولى.. مواجهة كلاسيكية ألمانية - إنجليزية 

عندما ظهرت ورقتا بايرن ميونيخ ومانشستر يونايتد سويًا في المجموعة الأولى، توقّع البعض أن نكون أمام مجموعة نارية، مع تواجد فرق قوية من إنجلترا وإسبانيا في المستوى الثالث والرابع، لكن في النهاية وقع معهما كلّ من كوبنهاجن الدانماركي وغلطة سراي التركي.

نظريًا يبدو أن بطاقتي التأهل محجوزتان للبافاري والشياطين الحمر، وسيتصارعان لانتزاع صدارة المجموعة، إلا أن المفاجآت واردة دائمًا، خاصة من قبل الفريق التركي الذي دعّم صفوفه بلاعبين مميزين في الفترة الأخيرة. 

المجموعة الثانية.. فرصة جيدة لعودة أرسنال 

يعود أرسنال إلى المسابقة بعد غياب استمر لعدة سنوات، وهو سيواجه إشبيلية الإسباني بطل الدوري الأوروبي، آيندهوفن الهولندي، ولنس الفرنسي. مجموعة متوازنة إلى حدّ كبير، وتمتلك كل الفرق فيها حظوظًا بالتأهل، مع أفضلية لأرسنال، ومن المتوقع أن تستمر المنافسة فيها حتى الجولة الأخيرة. إشبيلية دائمًا يكون عنيدًا في أوروبا، أيندهوفن يمتلك تاريخًا أوروبيًا جيدًا، وهو تطوّر كثيرًا مؤخرًّا، بينما أدهش لنس الجميع في العام الماضي، وزاحم باريس سان جرمان على اللقب حتى الجولات الأخيرة. 

المجموعة الثالثة.. سيد المسابقة في مهمة سهلة على الورق

كان جمهور ريال مدريد يتخوف من وقوع الفريق في مجموعة صعبة، خاصة وأنه في التصنيف الثاني للقرعة، وهو يعاني من إصابات مؤثرة في الفترة الأخيرة، مع التحاق فينيسيوس جونيور القائمة، إلا أن القرعة كانت رحيمة مع سيد المسابقة، إذ أوقعته مع نابولي الإيطالي، براغا البرتغالي ويونيون برلين الألماني. 

ريال مدريد ونابولي مرشحان لعبور هذا الدور كما فعلا في العام الماضي، فيما تتوجه الأنظار إلى يونيون برلين الذي يشارك للمرة الاولى، بعد التطور الكبير في مستواه بالسنوات الأخيرة. 

المجموعة الرابعة.. أكثر المجموعات توازنًا 

يتواجه إنتر وصيف النسخة الماضية، مع بنفيكا البرتغالي الذي أقصاه بنفسه من ربع نهائي النسخة نفسها، وسالزبورج النمساوي الفريق العنيد مؤخًرًا، في ظل الاستقرار الفني والمالي، بالإضافة إلى ريال سوسيداد الفريق الإسباني المميّز.

كما هو حال المجموعة الثانية، تمتلك الفرق الأربع في المجموعة الرابعة حظوظًا كبيرة في التأهل، إنتر ميلان هو الأقرب لتصدر المجموعة.

المجموعة الخامسة.. القرعة تُسعد دييجو سيميوني

بعد الخروج من دور المجموعات في النسخة الماضية، يبدو أن القرعة كانت متساهلة نسبيًا مع أتلتيكو مدريد الذي يعيش فترة جيدة في الليجا، حيث سيواجه لاتسيو الإيطالي الذي لم يجد نفسه بعد في الكالشيو، وفينورد بطل الدوري الهولندي، بالإضافة إلى سيلتيك الأسكتلندي. مجموعة تشبه مجموعات الدوري الأوروبي، حظوظ أتلتيكو بتصدرها كبيرة، وقد نشهد صراعًا كبيرًا على البطاقة الثانية. 

المجموعة السادسة.. مجموعة الموت

من بين الفرق التي ترأست مجموعات، ربما يكون باريس سان جرمان الأكثر حزنًا بعد القرعة، فهو سيواجه بطلين سابقين للمسابقة هما بروسيا دورتموند الألماني والعريق ميلان الإيطالي، بالإضافة إلى نيوكاسل الإنجليزي الذي أصبح تحت قيادة إيدي هاو ودعم الصندوق الاستثماري السعودي، واحدًا من أقوى الفرق في إنجلترا. 

رغم أن بي إس جي هو المرشح نظريًا لتصدر المجموعة، إلا أن الاحتمالات تبقى جميعها مفتوحة، خاصةً مع المشاكل الفنية والإدارية التي يعاني منها الفريق الفرنسي، فيما ستقاتل الفرق الثلاثة على بضراوة للحصول على إحدى بطاقتي التأهل. 

المجموعة السابعة.. مهمة سهلة للبطل 

اعتاد مانشستر سيتي في السنوات الأخيرة على تصدر مجموعته في دوري المجموعات دون أي مشاكل، وهو يدخل هذه النسخة بصفة حامل اللقب للمرة الاولى في تاريخه، ولن يواجه على الأرجح صعوبة في القبض على الصدارة.

بدوره، يمتلك لايبزيج الألماني، والذي خسر من ثمن نهائي النسخة الماضية أمام السيتي بالذات، فرصة جيدة لانتزاع البطاقة الثانية، في ظلّ التطور الكبير في مستوى الفريق الألماني حديث العهد، على حساب كل من النجم الأحمر الصربي، ويونج بويز السويسري. 

المجموعة الثامنة.. برشلونة لحلّ العقدة

بعد عامين من الخيبة والخروج من دور المجموعات، تبدو الفرصة سانحة أمام برشلونة لكسر عقدة هذا الدور، والتأهل إلى دور الـ16 للمرة الاولى منذ خروج ميسي من الفريق. القرعة جنّبت برشلونة مجموعة صعبة، حيث سيواجه بورتو البرتغالي المرشح بدوره لمرافقة برشلونة إلى الدور القادم، وشاختار دونيتسك الذي يواجه مشاكل كبيرة بسبب الحرب في أوكرانيا، بالإضافة إلى رويال أنتويرب البلجيكي حديث العهد في المسابقة.