06-مارس-2022

(Getty Images)

ألتراصوت- فريق التحرير

أعلنت شركتا "ماستركارد" و"فيزا" تعليق عملياتهما في روسيا، في خطوة من شأنها أن تشكّل ضربة جديدة للنظام المالي في روسيا عقب اجتياحها لأوكرانيا.

يعد قرار ماستركارد وفيزا تحركًا نادرًا من شأنه أن يؤثر بشكل كبير على العمليات النقدية خاصة للأجانب داخل روسيا

وقالت شركة ماستركارد إن البطاقات المرتبطة بها والصادرة عن البنوك الروسية ستتوقف عن العمل، كما لن تعمل البطاقات المرتبطة بالشركة في روسيا حتى لو كانت صادرة عن بنوك أجنبية خارج روسيا.

وبحسب بيان ماستركارد، فإن مثل هذه القرارات "لا تتخذ بسهولة"، وأنّ التحرّك النهائي قد حصل بعد تشاورات مطولة مع العملاء والشركات والحكومات، بحسب ما ورد في البيان الذي نقلته وكالات عالمية من بينها رويترز والأسوشيتد برس.

من جهتها قالت شركة "فيزا" إنها تواصلت مع عملائها وشركائها في روسيا لأخطارهم بوقف جميع العمليات المرتبطة بالشركة خلال الأيام المقبلة. وجاء في بيان رسمي صادر باسم الرئيس التنفيذي لشركة "فيزا" قوله إن هذا القرار يأتي "بعد الاجتياح الروسي غير المبرر لأوكرانيا، والأحداث غير المقبولة التي شهدناها".

وتعدّ هذه التحركات غير المسبوقة من قبل "فيزا" و"ماستركارد" عقب خطوات محدودة مشابهة خلال الأسبوع الماضي تهدف إلى قطع المؤسسات المالية الروسية عن شبكة أنظمة الدفع التي تشكّل عصبًا أساسيًا للحياة في روسيا، وهو ما من شأنه أن يؤثر بشكل كبير على المواطنين الروس واقتصاد بلادهم، بعد العقوبات الاقتصادية والمالية الصارمة من قبل الولايات المتحدة الأمريكية بشكل أساسي ودول الاتحاد الأوروبي وكندا واليابان وبعض الدول الأخرى.

فمنذ الاجتياح الروسي وبدء الأزمة الأوكرانية، تراجعت قيمة العملة الروسية بأكثر من الثلث، لتصل قيمتها إلى مستوى متدنّ غير مسبوق، وهو ما ينذر بتسارع وتيرة التضخم في البلاد وتزايد الضغط على فلاديمير بوتين داخليًا. 


للمزيد من التفاصيل حول العقوبات الغربية ضدّ روسيا وأثرها على الاقتصاد الروسي على المدى المتوسط والبعيد يمكن الاطلاع هذا التقرير على التراصوت. 


قائمة بأبرز الشركات العالمية التي قاطعت روسيا

1) مايكروسوفت

2) آبل

3) نايكي

4) فولكسفاغن

5) سامسونغ

6) مرسيدس بنز

7) آيكيا

8) إتش آند أم

9) بوينغ

10) إير بي أن بي

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

العقوبات الدولية على الاقتصاد الروسي.. ما تأثيراتها على المدى البعيد؟

القوات الروسية تضرب طوقًا على كييف وخاركييف تمهيدًا لحصارهما