في رحاب سينما الخيال العلمي

في رحاب سينما الخيال العلمي

من كوكب القردة (1968)

ألترا صوت – فريق التحرير

منذ خمسينيات القرن الماضي، بدأت أفلام الخيال العلمي ترسّخ مكانتها على الشاشة الفضية، بعد أن رافقت بدايات السينما ولعبت أدوارًا مهمة في حقب تاريخية مفصلية، مثل زمن الكساد الكبير الذي شهد ظهور أفلام مثل "فقط تخيل" 1930.

حكاية هذا النوع السينما شرحها يطول، ولكنها اليوم تنتزع اهتمام الجمهور في كل مكان من العالم، وقد باتت المفاهيم التي تقوم عليها أو تطرحها محط جدل ونقاش بين المشاهدين والنقّاد على السواء، كما أن تقنياتها الجديدة التي خلبت عقول المشاهدين قديمًا، واستطاعت أن تقطع أشواطًا كبيرة في التطور إلى حدود قاربت الإبهار، أعطت للفنّ السينمائي ككل لمسة سحرية مذهلة ما كان ليحصل عليها لولا أفلام مثل "أوديسة الفضاء" و"كوكب القردة".. وغيرها. ناهيك عن مستوياتها الفكرية العالية التي تثير التبصّر وتحرّض على التفكير في القضايا والإشكاليات التي تطرحها.

هنا نظرة إلى جملة من هذه الأفلام، ومن أزمنة مختلفة.


1-ميرتوبوليس

متروبوليس (Metropolis) هو أحد الأفلام الألمانية الصامتة المبكرة، عام 1927. من بطولة ألفريد أبيل وغوستاف فروليتش ورودولف كلاين روج وبريجيت هيلم، ومن إخراج فريتز لانغ.

يحكي الفيلم قصة مدينة متروبوليس وهي موطن لمجتمع يوتوبي، سكّانها يعيشون حياة الأثرياء في أنفاق مدينة حديثة. يخضعون لقديسة اسمها ماريا. لكن أحد المخترعين الأشرار يبدأ برسم صورة سلبية عنها وإشاعتها عنها لأجل تغير إيقاع تلك الحياة.

2-حرب النجوم

حرب النجوم (Star Wars) أحد أشهر أفلام الخيال العلمي. صدر عام 1977. أدهش العالم بتقنياته وديكوراته ومونتاجه الذكي. شخصياته الرئيسية مرسومة بعناية.

من بطولة مارك هاميل و‌كاري فيشرو‌بيتر كوشينغ و‌هاريسون فورد و‌أليك غينيس. من تأليف وإخراج جورج لوكاس.

يحكي الفيلم حكاية مقاتلين معروفين باسم "تحالف الثوار" تقودهم الأميرة ليا، يخططون لتدمير محطة نجم الموت الفضائية التي تمتلك القدرة على تدمير كوكب بأكمله.

3-كوكب القردة

كوكب القردة (Planet of the Apes) فيلم خيال علمي إنتاج عام 1968. من بطولة تشارلتون هيستن ورودي ماكدويل وكيم هنتر. من إخراج فرانكلين ج. شافر، والنص مقتبس من رواية لبيير بول.

يحكي الفيلم عن مجموعة روّاد فضاء تتحطم مركبتهم ليجدوا أنفسهم فوق كوكب قردة ينظرون إلى الإنسان باحتقار، وهناك لا مناص من حصول مواجهات قاسية، للكن في داخلها تتبدى فلسفة الصراع بين ثنائيات الخير والشر، القديم والجديد.

"كوكب القردة" فيلم يصف نهاية العالم مازجًا الأسطورة برؤية مستقبلية عميقة، تقوم على فلسفة تأملية لأزمة الإنسان المعاصر.

4- أوديسة الفضاء

يُعدّ أوديسة الفضاء (A space Odyssey) في نظر كثير من النقاد من أروع ما أبدعته السينما، لأنه عمل سينمائي فلسفي يطرح تساؤلات حول الإنسان في علاقته بالكون وفي الآلة أيضًا.

الفيلم الذي أنتج عام 1968 كان من بطولة كير دوليا، وغاري لوكوود، ووليام سلفستر، ودوغلاس رين، أما النص فللكاتب آرثر سي كلارك، والإخراج لستانلي كوبريك.

يتكون الفيلم من أربعة أجزاء: الأول يدور في عصر ما قبل التاريخ الإنساني، والثاني في محطة فضاء تتمركز على سطح القمر، والثالث داخل سفينة فضاء، والرابع على كوكب المشتري.

5- المريخي

المريخي (The martian) خلال رحلة فضائية في مهمة في المريخ، يُفقَد رائد الفضاء مارك واتني، بعد عاصفة قوية دفعت طاقمه للتخلي عنه، وتم اعتباره في عداد الموتى، فيجد نفسه وحيدًا على الكوكب، مع إمدادات هزيلة، ويكون عليه العمل على إنقاذ نفسه.

الفيلم الذي صدر في 2015 بُني على رواية لأندي وير، وقد تولى مُهمة كتابة السيناريو درو جودارد. قام ببطولته مات ديمون، اما الإخراج فأداره ريد لي سكوت.

اقرأ/ي أيضًا:

أفضل 6 أفلام خيال علمي على الإطلاق

أفضل 10 أفلام خيال علمي لعام 2017