07-أغسطس-2022
PALESTINIAN-ISRAEL-CONFLICT-GAZA

سيدة فلسطينية على أنقاض بيتها في غزة (Getty)

تتواصل حصيلة الشهداء في قطاع غزة بالارتفاع، مع استمرار العدوان الإسرائيلي الذي حصد حتى فجر اليوم الأحد 32 شهيدًا وشهيدة على الأقل، بينهم نساء وأطفال. فقد قصف الطيران الإسرائيلي فجر اليوم الأحد منزلًا في رفح جنوب القطاع، قضى فيه قائد المنطقة الجنوبية في سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، واثنان آخران من عناصر الحركة، إضافة إلى عدد من المدنيين، بينهم فتى لم يتجاوز من العمر 14 عامًا.  

شرعت مجموعات من المستوطنين الإسرائيليين صباح اليوم الأحد باقتحام باحات المسجد الأقصى، بتنسيق وحماية من قبل قوات الاحتلال

وبالتزامن مع ذلك، شرعت مجموعات من المستوطنين الإسرائيليين صباح اليوم الأحد باقتحام باحات المسجد الأقصى، بتنسيق وحماية من قبل قوات الاحتلال، وذلك بعد منح رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لبيد الضوء الأخضر للأجهزة الأمنية بالسماح للمستوطنين باقتحام المسجد الأقصى، على الرغم من تهديدات الفصائل الفلسطينية بالتصعيد في حال حصول ذلك، وفي مقدمتها حركة حماس في قطاع غزّة، والتي قالت في بيان يوم السبت إنها  تحمّل الاحتلال "المسؤولية الكاملة عن تداعيات ونتائج اقتحام الأقصى التي لا يمكن التنبّؤ بها، في الوقت الذي يستمر في عدوانه الهمجي على غزة". 

غزة تحت القصف

على وسائل التواصل الاجتماعي، تتواصل حملة رقمية واسعة للتنديد باعتداءات الاحتلال الوحشية التي طالت أهدافًا مدنية في قطاع غزّة، حيث تفاعل رواد المنصّات على عدة وسوم نشطة في عديد الدول العربية، مثل #غزة_تحت_القصف، و#وغزة_تقاوم. من بين أبرز التغريدات على تويتر، كانت تغريدة للمعلق الرياضي الجزائري حفيظ دراجي، والذي نشر صورة متداولة لأطفال يبكين، يعتقد أنها من قطاع غزة، مشيرًا إلى حالة ازدواج المعايير في التضامن مع الضحايا في العالم، وكيف كان يمكن للمجتمع الدولي أن يتفاعل مع هذه الصورة لو كانت من "إسرائيل" أو "أوكرانيا". 

مغردون آخرون تداولوا مقاطع يظهر فيها أطفال فلسطينيون في سيارة إسعاف بعد إصابة منزلهم في قطاع غزة، تظهر عليهم آثار الهلع والإصابة. المغردة منتهى حكيم قالت في تغريدة لها بالإنجليزية: "هل تستطيع رؤية الحقيقة الآن؟ هل تسمعون هؤلاء الأطفال؟ ما السلام الذي تتحدثون عنه؟" 

كما انتشرت على منصة تويتر العديد من المقاطع التي توثق لحظات القصف التي طالت منازل وأحياء سكنية في قطاع غزة، ووثق موقع الترافلسطين عددًا منها: 

 

تضامن مع غزة على تيك توك 

شهدت منصة تيك توك تفاعلًا واسعًا مع مجريات العدوان على قطاع غزة خلال اليومين الماضيين، حيث بادر العديد من المستخدمين إلى تصدير الوسوم الخاصة بغزة، ونشر مقاطع الفيديو والصور التي توثق الانتهاكات الإنسانية التي ارتكبتها القوات الإسرائيلية ضد المدنيين في قطاع غزة، إضافة إلى المقاطع التضامنية مع الفلسطينيين في القطاع المحاصر. 

@5no._r

دامت غزتنا 🇵🇸💚 يارب برد وسلاماً على غزة والله يرحم جميع شهدائنا ويجعل مثواهم الجنة يارب 🥺🤍 #فلسطين#غزة#غزاوية#غزاوي

♬ الصوت الأصلي - 𓆩𝑁𝑂𝐔𝑅𓆪

@myadenosinegonewild

Kucing jadi saksi 🥺 kondisi serangan ke Gaza terbaru #cat #gaza #palestina

♬ sonido original - nu

@anat_international

Live updates from the attacks on gaza

♬ original sound - Anat International

@yazed.mousa

راجعين لفلسطين .. كل العرب راجعين ! الله أكبر .. فلسطين عربية 🇵🇸 #يزيد_موسى #غزة

♬ original sound - Yazed mousa / يزيد موسى

دعوات لوقف الكارثة  

أعلن الناطق باسم وزارة الصحة في قطاع غزة أشرف القدرة أن عمل المستشفيات مهدّد بالتوقف بشكل شبه كلّي، وذلك بسبب  توقف محطة الكهرباء الرئيسية في غزة، وهو ما ينذر بمفاقمة الوضع الإنساني في القطاع، وارتفاع أعداد الشهداء نتيجة العدوان المستمر في حال عدم توفر القدرة على معالجة الجرحى. من جهة أخرى، أكد مدير المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة سلامة معروف، إن العدوان الإسرائيلي الحالي سيؤدي إلى تعميق الأزمة الإنسانية، في ظل استمرار الحصار المفروض على القطاع الذي يقطنه نحو مليوني فلسطيني. 

وقفة تضامنيّة في عمّان 

في العاصمة الأردنية عمّان، وعلى مقربة من سفارة "إسرائيل" في منطقة الرابية، تجمعت حشود من المواطنين يوم أمس السبت، 6 آب/أغسطس، منددين بالعدوان على قطاع غزة، ومطالبين بموقف رسمي أكثر حزمًا تجاه جرائم الاحتلال واعتداءاته المتواصلة على غزة والتي تزامنت مع اقتحامات وانتهاكات في المسجد الأقصى. وردد المشاركون هتافات تطالب بإغلاق السفارة الإسرائيلية، وإنهاء العمل باتفاقية السلام مع الاحتلال.