13-سبتمبر-2023
بوستر فيلم القمر وأبطاله

يتخذ الفيلم من محاولات كوريا الجنوبية للوصول إلى القمر موضوعًا له (الترا صوت)

يتخذ فيلم "القمر" (The Moon) للمخرج الكوري الجنوبي كيم يونغ هو، من جهود كوريا الجنوبية للوصول إلى الفضاء واستكشاف القمر موضوعًا له، حيث تدور أحداثه حول رحلتين إلى الفضاء انطلقت الأولى عام 2023، لكنها انتهت سريعًا بانفجار المسبار الذي كان يحمل ثلاثة رواد فضاء قُتلوا داخله، ما دفع المسؤولين إلى إقالة المدير الأول لمشروع الرحلة، بينما انتحر المدير الثاني بسبب الانتقادات الواسعة التي تعرّضوا لها. 

أما الرحلة الثانية، فهي محور الفيلم، وتنطلق بعد 4 سنوات على انطلاق الرحلة الأولى المأساوية، في 2029 تحديدًا. وكما في المرة السابقة، يحمل المسبار 3 رواد فضاء ينجحون هذه المرة في تجاوز الغلاف الجوي، والاقتراب من سطح القمر.

يحكي الفيلم قصة رحلتين كوريتيين إلى القمر تنتهي الأولى سريعًا بانفجار المسبار، وتواجه الثانية صعوبات هائلة تجعلها قضية رأي عام

لكن الأمور لا تسير كما هو مخطط لها، حيث تتعرض المركبة لعاصفة شمسية تُلحق بها أضرارًا كبيرة يحاول لي سانغ ون (كم راي وون) وزميله شون يون جونغ (لي يي كونغ) إصلاحها، لكن الأول لقي حتفه بانفجار ضاعف من سوء أحوال المركبة، بينما تعرض الثاني لعاصفة أخرى ألقته ميتًا في الفضاء المظلم، ليظل هوانغ سيون وو (دي أو) وحده في المركبة. 

في طريقه نحو القمر، يواجه هوانغ ومركبته الكثير من الظروف السيئة التي كادت أن تودي بحياته. وبعد يأس فريق العمل الفضائي على الأرض من إنقاذه، قرروا الاستعانة بالمدير السابق للفريق جاي كوك (سول كيونغ) لمساعدة هوانغ، وكوك هو المدير السابق لمشروع رحلة 2023 المأساوية. 

وبعودة غوك، يتصاعد التشويق والإثارة في الفيلم، حيث يقوم غوك بعد اطلاعه على تفاصيل الرحلة وأحوال المركبة بمساعدة هوانغ لا لكي يظل حيًا فقط، بل للهبوط على سطح القمر أيضًا، ليصبح أول كوري جنوبي يهبط على سطح القمر الذي سينطلق في رحلة علمية لاستكشافه.

أثناء ذلك، يكتشف علماء الفضاء وجود مجموعة من النيازك متوجهة نحو القمر، الأمر الذي يعرض حياة هوانغ للخطر بل وقد يمنعه من العودة إلى ديارة سالمًا. وتصبح الأمور أكثر تعقيدًا بعد فقدان مركبته بعض أجزائها، فيقرر حينها جاي غوك طلب المساعدة من زوجته السابقة التي تعمل في وكالة ناسا، لكنها ترفض مساعدته خوفًا على فريقها من النيازك التي ستحاصر رائد الفضاء الكوري.

يجد هوانغ نفسه محاصرًا بالنيازك التي يحاول الهرب منها نحو مركبته ذات الوقود القليل، لكنه يواجه تحديات وعقبات مختلفة. وفي هذه الأثناء، يعيد غوك الاتصال بزوجته يون مون ليطلب مساعدتها مرة أخرى، لكنها ترفض المساعدة.

وبعد اختفاء هوانغ في جانب القمر البعيد، وانقطاع أخباره، يُخبر الوزير عامة الناس بأنه لقي قدره، بينما شعر غوك بأنه فشل في مساعدة هوانغ بعد فشله في مساعدة والده في رحلة عام 2023، وقد وصل بسبب شعوره هذا إلى مرحلة الانتحار. لكن، وفجأة، تخبره رفيقته بأن هناك إشارة من مركبة هوانغ الذي يعيد الاتصال به ليجده حيًا. 

يُبلغ غوك فريق العمل بالأمر، وتقوم صديقته بنشر مقاطع صوتية لحث البيت الأبيض على مساعدة المواطن الكوري، لكن فريق ناسا لا يجد له أثرًا أول الأمر. وقبل عودتهم إلى مسارهم، عاد هوانغ إلى الجانب القريب من القمر، ووجهت يون مون فريقها مرة أخرى من أجل مساعدته على أساس فكرة أنهم جميعًا رواد فضاء لا يجب أن يتحكم الاختلاف بمشاعرهم، فيتجه الفريق إلى القمر مجددًا وينجح هذه المرة في مساعدة هوانغ وإعادته إلى موطنه سالمًا. 

يتحدث فيلم "القمر" إذًا عن رحلتين، رحلة فاشلة وأخرى ناجحة جزئيًا. كما يتحدث أيضًا عن أهمية تجاوز القواعد حين يتعلق الأمر بحياة إنسان ما، فلو أن يون مون لم تخرق قواعد ناسا، لما كانت استطاعت إنقاذ هوانغ، وقد لاقت مديحًا كبيرًا جعلها تصبح أول مديرة للوكالة. والفيلم من تأليف وإخراج كيم يونغ، وقد حصل على تقييم 6.7 حسب موقع IMDb.