10-أبريل-2023
zorba

المصلون قبضوا مباشرة على الفاعل في حين لم تعرف دوافعه بعد. (مدعي عام مقاطعة باسيك)

تعرض إمام مسجد في ولاية نيوجيرسي الأمريكية للطعن أثناء صلاة الفجر اليوم، وقد تمكن المصلون من القبض على الفاعل مباشرة وتسليمه للشرطة.

الفاعل الذي وفقًا لما تظهره كاميرا المراقبة، خرج من بين المصلين أُثناء السجود ليوجه عدة طعنات إلى الإمام، أعلنت الشرطة أنه يدعى شريف زوربا ويبلغ من العمر 32 عامًا ولا تزال دوافعه لارتكاب الجريمة مجهولة إلى الآن.

وسائل إعلام أمريكية نقلت عن شهود أن الإمام نزف بشدة وأنه أصيب في عدة أماكن من جسده من بينها رقبته.

عمدة مدينة بيترسون التي وقعت فيها الحادثة، أندريه الصايغ، قال إن الإمام هو سيد النقيب ويبلغ من العمر 65 عامًا، وهو إمام في مسجد "عمر بن الخطّاب". وقال العمدة إن جروح الصايغ غير خطيرة وقد تم نقله إلى أحد المراكز الطبية لتلقي العلاج، كما قال إن الشرطة ستعزز من تواجدها في المساجد.

المهاجم جاء إلى المسجد للصلاة من قبل إلا أنه لم يكن معروفًا لدى أي من المصلين وكان يجلس منعزلًا عن الجميع كما لم يكن يتواصل مع أي أحد.

في حين قال سكندر خان، وهو أحد رؤساء كتلة المسلمين في اللجنة الديمقراطية للولاية، إن الإمام خضع لعملية جراحية ووضعه مستقر حاليًا إلا أن الهجوم تسبب بإحداث أضرار في الكبد. كما أضاف أن المهاجم جاء إلى المسجد للصلاة من قبل إلا أنه لم يكن معروفًا لدى أي من المصلين وكان "يجلس منعزلًا عن الجميع كما لم يكن يتواصل مع أي أحد".

وفقًا للنيويورك تايمز فإن المهاجم ستوجه له تهم أخرى متعلقة بحيازة الأسلحة، وسيعرض على المحكمة الإثنين المقبل، وفي حال إدانته فإنه يواجه عقوبة بالسجن لمدة تصل إلى 20 عامًا.

من ناحيته، قال مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية إنه يحتاج إلى المزيد من المعلومات لتحديد ما إذا كانت الجريمة جريمة كراهية. ويشار إلى أن المجلس كان يوم الجمعة قد دعا السلطات إلى التحقيق في حادثة تخريب استهدفت مدرسة تابعة له على بعد ميل واحد من مكان مسجد عمر بن الخطاب.