13-فبراير-2023
Rönesans Rezidans

محمد يشار جوشكون هو مالك مجمع "رينيسينس" السكني الذي يضم 12 طابقا تحتوي على 249 شقة سكنية كان يسكنها حوالي 1000 شخص لا زال معظمهم عالقا تحت الركام. (لقطة شاشة عن مقطع تصوير جوي)

اعتقلت الشرطة التركية يوم الجمعة مالك مجمع سكني ضخم في مدينة أنطاكيا كان يضم حوالي 1000 شخص قبل أن يسقط على رؤوس ساكنيه إثر الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد الأسبوع الماضي.

الشرطة اعتقلت محمد يشار جوشكون في المطار أثناء محاولته السفر إلى مونتينيغرو حاملا معه قدرا يسيرا من الأموال.

الشرطة اعتقلت محمد يشار جوشكون في المطار أثناء محاولته السفر إلى مونتينيغرو حاملا معه قدرا يسيرا من الأموال، كما نقل موقع ميدل إيست آي عن وكالة أنباء الأناضول.

جوشكون هو مالك مجمع "رينيسينس" السكني الذي يضم 12 طابقا تحتوي على 249 شقة سكنية كان يسكنها حوالي 1000 شخص لا يزال معظمهم عالقا تحت الركام.

جرى الاعتقال بناء على أوامر من مكتب المدعي العام في منطقة غازي عثمان باشا في إسطنبول، إذ انهار المبنى بالكامل رغم التقارير التي تؤكد أنه بني على أسس عائمة مقاومة للنشاط الزلزالي.

الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا الأسبوع الماضي وحدد مركزه في مدينة غازي عنتاب، بلغت شدته 7.8 درجات على مقياس ريختر وخلف إلى الآن أكثر من 33,000 قتيل، معظمهم في تركيا. 

وقد بدأت السلطات التركية حملة اعتقالات واسعة، فاعتقلت أكثر من 100 من متعهدي البناء الذين يعتقد أنهم عملوا على تشييد أبنية يظهر وجود مخالفات فيها، أسفرت عن زيادة أعداد الضحايا في الزلزال. كما أصدر الادعاء العام في ولاية أضنة أمرا باعتقال 62 شخصا للتحقيق في قضايا مشابهة.

توعّدت السلطات التركية بملاحقة جميع من يظهر تورّطهم في مشاريع إسكانية مخالفة لمعايير السلامة

تأتي الحملة بعد وعود من مسؤولين بمحاسبة "كل من أهمل أو قصّر" كما قال وزير العدل بكر بوزداغ. كما وعد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإنشاء مئات آلاف الأبنية المضادة للزلازل في غضون عام واحد.