24-يناير-2022

(Getty Images)

ألتراصوت- فريق الترجمة 

كشفت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية أن شركة فورد قد أقدمت على خطوة غير معتادة، بوقف تلقي طلبات لشراء بيك أب مافريك 2022، الذي طرح في الأسواق الخريف الماضي، وذلك بسبب العدد الهائل من الطلبات على مركبة البيك أب الأفضل سعرًا في فئتها في الولايات المتحدة.

يبلغ عدد شركات تصنيع السيارات التي توفّر سيارات بموديلات يبلغ سعرها 20,000 دولار أو أقل، خمس شركات فقط، مقارنة بحوالي 19 شركة قبل عقد من الزمن.

هذا القرار من شركة فورد الأمريكية، إحدى أكبر مصنعي السيارات في العالم، يظهر أن العملاء في الولايات المتحدة يرغبون في الحصول على مركبات ذات أسعار معقولة، في ظل ارتفاع أسعار المركبات إلى مستويات قياسية خلال العامين الماضيين.

وقد أخبرت فورد بالفعل وكلاءها يوم الإثنين، 24 كانون الثاني/يناير، أنها أوقفت تلقي الطلبات على بيك أب مافريك 2022، وذلك لأنها تجد صعوبة في تلبية الطلبات الحالية لديها. إلا أن الشركة أوضحت للوكلاء، في مذكرة اطلعت عليها وول ستريت جورنال، أنها ستستأنف تلقي الطلبات على مافريك، موديل 2023، ابتداءً من الصيف المقبل.

بيك أب مافريك من فورد، من المركبات الأفضل سعرًا في فئته، وذلك أن أسعاره تبدأ (في السوق الأمريكية) من 20,000 دولار، وهو سعر ممتاز جدًا في ظل الارتفاع المستمر في أسعار المركبات في الولايات المتحدة في الفترة الماضية، وعدم توفر العديد من الخيارات الأساسية بين المركبات الأخرى، التي تساعد المشترين على الحصول على صفقة جيدة مقابل سيارة جديدة.

وقد شهدت أسعار السيارات في الولايات المتحدة ارتفاعًا كبيرًا خلال السنوات الماضية، حتى ما قبل جائحة كوفيد-19، وبمستويات فاقت مستوى التضخم المسجل في البلاد.

إلا أن إعلان وقف تلقي الطلبات على شراء مركبة من موديل ما، أمر غير معتاد بين الشركات الأمريكية، وذلك بحسب رأي خبراء تحدثت إليه الصحيفة الأمريكية، إلا أنّه قرار غير مستهجن في ظل الظروف الحالية التي يعاني منها قطاع تصنيع السيارات، بل قد تكون الخطوة مقدّرة، إذ أنها تعبّر عن التزام الشركة بأنها لا تستطيع أن تعد الزبائن وتخلف في وعدها.

وكانت فورد قد طرحت بيك اب مافريك 2022، العام الماضي، لتكون المركبة الأفضل سعرًا في هذه الفئة من مركبات البيك اب الكبيرة، والتي تتمتع بشهرة كبيرة في الولايات المتحدة. وبسبب السعر الجيد لهذا البيك اب من فورد، فإن العديد من الزبائن الذين اعتادوا في السابق على قيادة سيارات السيدان أو السيارات الرياضية متعددة الاستعمالات متوسطة الحجم، قد انتقلوا لتجربة قيادة البيك أب من فورد، والذي يتمتع بالعديد من المزايا الممتازة مقارنة بسعره في السوق الأمريكية.

وبحسب بيانات السوق، فإن العديد من شركات تصنيع السيارات تتوجّه إلى التخلّي عن إنتاج السيارات الصغيرة والمتوسطة الخالية من الإضافات العديدة، والتي تتوفر بسعر معقول، وذلك لصالح إنتاج وتسويق السيارات الأكبر كاملة الإضافات، التي يبدأ سعرها من 30,000 دولار كحدّ أدنى. وكانت فورد من بين الشركات التي اتبعت هذه الإستراتيجية، وهو ما حذت حذوه شركات أخرى في السنوات الماضية.

في الولايات المتحدة اليوم، يبلغ عدد شركات تصنيع السيارات التي توفّر سيارات بموديلات يبلغ سعرها 20,000 دولار أو أقل، خمس شركات فقط، مقارنة بحوالي 19 شركة قبل عقد من الزمن.

من المتوقع أن تبيع شركة فورد الأمريكية حوالي 80,000 مركبة من مافريك في الولايات المتحدة  خلال العام الجاري

رغم ذلك، فمن المتوقع أن تبيع شركة فورد الأمريكية حوالي 80,000 مركبة من مافريك في الولايات المتحدة فقط خلال العام الجاري، وقد يرتفع العدد إلى 95,000 مركبة مع نهاية العام. أما في العام 2023, فيتوقع أن يبلغ مبيعات مركبات بيك اب مافريك أكثر من 120,000 مركبة.


 يمكنك الآن متابعة آخر أخبار السيّارات والتحوّل الكهربائي في قسم خاص على التراصوت. 


 

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

نيكي: باناسونيك تستثمر 700 مليون دولار لإنتاج بطاريات كهربائية محسّنة

كيف يبدو مستقبل السيارات الكهربائية؟.. الإجابة هي النرويج