23-نوفمبر-2021

(Getty Images)

ألتراصوت- فريق الترجمة

استخرج علماء آثار ما يعتقدون أنه 30 بيضة لديناصورات قديمة من فصيلة تايتانوساور، وذلك في داخل صخرة ضخمة تزن طنين في شمالي إسبانيا. ويرجح الباحثون وجود عشرات من البيوض الأخرى على أعماق أبعد داخل الصخور في تلك المنطقة، وذلك وفق ما أفاده موقع مجلة "نيوزويك"

استخرج علماء آثار ما يعتقدون أنه 30 بيضة لديناصورات قديمة من فصيلة تايتانوساور

ويعد التايتانوساور من الديناصورات طويلات الرقبة والتي عاشت قبل انقراضها قبل حوالي 66 مليون سنة. ويقدر العلماء طول هذا الكائن بحوالي 66 قدمًا (20 مترًا). وقد تم العثور على البيوض في موقع حفري في مدينة لوار شمال شرق إسبانيا. وتشير الأبحاث الأولية التي أجريت على البيوض أنها موجود في تلك الأعشاش المتحجرة التي تعود لديناصور التايتانوساور.

وقد كان فريق عالمي من الباحثين المختصين بعلوم الديناصورات، من بينهم مجموعة من الباحثين من جامعة زاراغوزا الإسبانية، وباحثون من جامعة نوفا البرتغالية، إضافة إلى باحثين من ألمانيا، قد اكتشفوا عشين من البيوض في العام 2020، وقد تم تحديد 30 بيضة في الصخرة. وقد توصلت الأبحاث الدقيقة التي قام بها الباحثون بالتأكد من أنها بيوض ديناصورات، وبالتحديد لديناصور التايتانوساور.

وقد عمل خمسة باحثين على مدار خمسين يومًا من أجل استخلاص العش من الصخرة، وهو ما تمّ لهم أخيرًا بمساعدة تقنية متخصصة.

وذكر الباحثون أن ثمة عشر صخور مماثلة أخرى من الموقع، يعتقد أنها تشتمل على بيوض أو بقايا ديناصورات، وسيتم عرضها جميعًا في المستقبل في متحف خاص.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

فيديو: منصوراسورس، أحدث ديناصورات أفريقيا!

باختصار.. ما هي الفيروسات وكيف يمكن مقاومتها؟