13-مايو-2018

العلم السعودي على زجاجات بيرة ألمانية (مواقع التواصل الاجتماعي)

بمناسبة بطولة كأس العالم لكرة القدم عام 2018، والتي ستبدأ في شهر حزيران/يونيو المقبل في روسيا،  قامت شركة "Eichbaum" للكحوليات، ومقرها في مدينة مانهايم بألمانيا، بوضع الأعلام الوطنية للبلدان المشاركة في كأس العالم، على زجاجات البيرة التي تنتجها. ومن بين الدول التي وُضعت أعلامها، المملكة العربية السعودية، التي زيّن علمها الأخضر بالشهادتين والسيف باللون الأبيض، زجاجات بيرة "Eichbaum" الألمانية، قبل أن تضطر الشركة إلى سحب هذا الإصدار من الزجاجات من الأسواق، لاعتراض السعوديين على ذلك.

أطلقت شركة بيرة زجاجات بيرة في الأسواق مزينة بالعلم السعودي، ضمن مجموعة من الزجاجات المزينة بأعلام الدول المشاركة في مونديال 2018

هذه الفكرة سبق أن نفذتها الشركة الألمانية بنجاح في كأس اليورو 2016، لتحاول تجربتها من جديد مع مونديال 2018، لكن هذه المرة تسببت فكرتها تلك في عاصفة من التنديدات الغاضبة على مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب تغليف بعض زجاجات البيرة بعلم السعودية.

اقرأ/ي أيضًا: كأس العالم لكرة القدم.. أهم الحقائق والأرقام في تاريخ البطولة

انتشرت صور زجاجات البيرة بالعلم السعودي على مواقع التواصل الاجتماعي. وتفاعل مستخدمو هذه المواقع، خاصة تويتر، مع الصورة، تفاعلًا يميل أغلبه إلى الغضب. وقد وصف البعض ما فعلته الشركة بأنه "تعمد للإساءة للإسلام والمسلمين"، رغم أن الشركة فعلت الأمر نفسه مع كل الدول المشاركة في المونديال المنتظر.

 

أما الشركة التي على الأرجح لم تتخيل كل هذا الجدل بشأن بيرة العلم السعودي، فقد بادرت سريعًا بإيقاف إنتاج الزجاجات المزينة بالعلم السعودي، وسحب ما انتشر منها في الأسواق، بناءً على "نصيحة الشرطة وأجهزة المخابرات"، وفق ما أوردته صحيفة "ميتلدوتشي تسايتونج" المحلية، وقدمت الشركة اعتذارًا، وضحت فيه "عدم قصديتها الإساءة لأي بلد".

هذا ويتم إنتاج الخمور واستهلاكها بشكل قانوني في عدد من البلدان الإسلامية، بحيث أن جميع الدول العربية عدا ليبيا والسعودية وموريتانيا، تستهلك الكحوليات بنسب تقترب من المعدلات العالمية، أما إيران فهي تتفوق في تعاطي الجعة على ألمانيا وروسيا نفسها، حسب معطيات تقرير منظمة الصحة العالمية عن استهلاك الكحوليات، وإن كان ذلك في إيران بشكل غير قانوني على الأرجح.

إلا أن ما أشعل غضب السعوديين وقسم من الجالية الإسلامية، هو تضمين العلم السعودي للشهادتين، ما اعتبروه إساءة للإسلام وتدنيسًا لشعار ديني، وهو أمر يبدو أن الشركة الألمانية لم تكن مستوعبةً له، إذ قالت إنها لم تكن تعرف بكون "العلم السعودي يحيل إلى عقيدة المسلمين".

شهدت ساحات السوشال ميديا إدانة لوضع علم السعودية على زجاجات بيرة، لتؤكد الشركة المنتجة أنها لم تقصد الإساءة للسعودية أو الإسلام

ويبدو أن هذه الحادثة، كانت جرسًا منبها للشركات الأجنبية والهيئات المنظمة لكأس العالم، لكي تنتبه لمسألة الحساسيات الدينية التي تميز كأس العالم لهذا العام، من خلال مشاركة كل من المملكة العربية السعودية وإيران، البلدان الأكثر تشددًا في هذا الجانب، خاصة وأن السعودية تستغل أهم العبارات المؤسسة في الإسلام "لا إله إلا الله" لتستعملها ضمن علمها في إطار تقديمها لنفسها ومحاولة فرض اسمها كراعية وقائدة للدول الإسلامية!

 

اقرأ/ي أيضًا:

"ثورة الحشيش" في مصر.. دعوات إلكترونية لتقنين تجارة الكيف

المغرب.. حرب الكأس والعمامة