عقول مريضة.. 7 روايات حول الثقوب السوداء للبشرية

عقول مريضة.. 7 روايات حول الثقوب السوداء للبشرية

غرافيتي في سانتا روسا - كاليفورنيا

بقدر ماهي مثيرة للإعجاب والعظمة، تحوي النفس البشرية كهوفًا غارقة في الظلمة والغموض، تبعث فينا الرهبة بمجرد الاقتراب منها، ومع ذلك حاول العديد من الكتاب والباحثين الغوص فيها بشجاعة، محاولين استقصاء أسرارها. في هذه اللائحة نقترح عليكم 7 روايات، بعضها سيرة ذاتية وأخرى ليست بعيدة عن الواقع، تسعى إلى إضاءة جوانب مظلمة بداخل عقولنا.


1- آسف لعرقلة السلام

رواية كتبتها باتي كوتريل، تحكي عن امرأة تدعى هيلين موران، تبلغ من العمر اثنتين وثلاثين عامًا، متعلمة جامعية عازبة، وتعمل جزئيًا كمراقبة من قبل المصلحة الاجتماعية الحكومية للشباب المضطربين في نيويورك. وفي ليلة تسمع من عمها خبرًا مفزعًا، حيث أقدمت شقيقها بالتبني، الذي يسكن بعيدًا عن المدينة في بيت العائلة، على الانتحار.

لم تستوعب هيلين الصدمة وبحثت في الموضوع على شبكة الإنترنت، لتجد أن هناك ستة أسباب محتملة لماذا قد يكون أخوها قد قتل نفسه، لكن هيلين تعي جيدًا أن هذه الأسباب الستة ما هي إلا اختزال فقط لهذه الهاوية، فقررت بدء تحقيق جاد بنفسها حول سر وفاته، لذلك قامت بشراء تذكرة ذهاب إلى المدينة التي كان يقطن فيها أخوها. وأثناء تفتيشها لمنزل طفولتها ومحاولاتها للكشف عن سبب اختيار شخص ما للموت، ستواجه عائلتها المستغلة وأصدقاء شقيقها، وفي خضم كل ذلك ستكتشف أيضًا ما يعنيه حقًا أن تكون على قيد الحياة.

 آسف لعرقلة السلام

2- مجموعة الفصام

ليست مجرد رواية فقط، وإنما سيرة للكاتب ويجن وانغ مع الفصام، تنقل فيها تجربتها مع هذا المرض، والأثر الذي خلفه في حياتها، وكيف استطاعت التعايش مع السيكزوفرينيا والتخرج من جامعة ستانفورد في الأمراض العقلية.

دراية وانغ بمجال الطب النفسي، يجعل سيرتها الذاتية أكثر من سرد لقصة حياتها، إنها تشخيص بعين ثاقبة لمرض الفصام، حيث ستوضح أن هذا المرض يساء فهمه في كثير من الأحيان.

مجموعة الفصام

3- عقل مضطرب

في سيرتها الذاتية "عقل مضطرب"، غيّرت كاي جاميسون طريقة تفكيرنا في الحالة المزاجية والجنون، لقد اختبرت كاي مرض الهوس الاكتئابي (ثنائي القطب) بشكل مباشر. على الرغم من أنها كانت تتابع مسيرتها المهنية في الطب الأكاديمي، وجدت كاي جاميسون نفسها مستسلمة لآثار الاكتئاب الكارثي الذي أصاب العديد من مرضاها، فأصبحت هي الأخرى عرضة لنوبات انفجار مدمرة ونوبات عنف، بل وحاولت الانتحار.

وبشكل ذاتي استطاعت التغلب على مرضها، بفحص عميق لدوافعها وتغيراتها، لتكشف لنا في مذكراتها الصريحة أسرارًا غامضة وحكما بالغة القوة أنقذت حياتها.

 عقل مضطرب

4- الأسد الصغير

عندما تعود سوزيت من رحلتها الدراسية إلى منزلها في لوس أنجلوس، بعد غيبة طويلة، تكتشف أن شقيقها ليونيل تم تشخيصه باضطراب ثنائي القطبية، وهو في أمس الحاجة إلى دعمها العاطفي، لكن بعد فترة تجد سوزيت نفسها بدون جدوى، إذ بدأت تخرج نوبات اضطراب شقيقها عن السيطرة، مما استدعاها إلى مواجهة أخطاء الماضي وإيجاد طريقة لمساعدة شقيقها قبل أن يخسر نفسه أو ما هو أسوأ.

إنها رواية صادقة تدور حول معاني الحب والهوية والخسارة والفداء، من الكاتبة براندي كولبرت، حازت الرواية على عدد من الجوائز وصنفتها "نيويورك تايمز" ضمن قائمتها لأفضل الروايات لسنة 2017.

 الأسد الصغير

5- قلبي وثقوب سوداء أخرى

من تأليف جاسمين ورقة، تحكي الرواية عن آيسل، الصبية المراهقة التي لم يعد باستطاعتها الاستمرار في حياتها مع أمها التي كلما نظرت إليها ارتعبت، وزملائها في الدراسة الذين يتهامسون وراء ظهرها بسب الجريمة التي اقترفها أبوها في البلدة، وهي الآن مستعدة لأن تضع حدًا لكل ذلك، عر توديع نفسها، لكن هناك مشكلة واحدة، وهي أنها ليست متأكدة من امتلاكها الشجاعة للقيام بذلك بمفردها.

وفي أثناء تصفحها على الإنترنت اكتشفت صدفة موقعًا يجمع "الشركاء الانتحاريين" ، هناك عثرت على رومان ذو الستة عشر سنة، وهو الآخر تطارده مأساة عائلية. وعلى الرغم من أن آيسل ورومان لا يشتركان في شيء، إلا أنهما يبدآن ببطء في ملء حياة بعضهما البعض، وأصبح اتفاقهم الانتحاري أكثر واقعية، لكن آيسل تبدأ في التساؤل عما إذا كانت تريد إنهاء حياتها حقا. في نهاية المطاف، يجب عليها الاختيار بين الرغبة في الموت أو محاولة إقناع رومان بالعيش حتى يتمكنا من اكتشاف ذواتهما معًا.

 قلبي وثقوب سوداء أخرى

6- ساحرة الزيتون

في سبعينات القرن الماضي، حين كانت أمريكا أرض العمران والمال والحياة المدنية وسط صحاري من البلدان الفقيرة والمنهارة، جاءت عبير الفتاة البنجلادشية لهذا العالم الجديد من أجل الدراسة، وهي في عمر13 سنة بصحبة عائلتها، قادمة من قريتها الصغيرة المشمسة دومًا، حيث نشأت بين جدران مساكن الطين، لتجد نفسها فجأة تحت سماء ملبدة بالغيوم.

عايشت عبير الإحساس الغربة وتعقيدات الحياة المدنية وصدمة الحضارة، فواجهت صعوبات جدية في التأقلم مع حياتها الجديدة التي لم تعد بسيطة كما كانت، لتقرر الانتقال من تلقاء نفسها إلى بنغلاديش، من أجل استرجاع حياتها القديمة البريئة، ومرة أخرى وجدت نفسها غريبة في بلدتها الأصلية بعد أن تغيرت الكثير من الأشياء، وهكذا صارت عالقة في دوامة من الغربة.

 ساحرة الزيتون

7- صيف من الأزيز

كانت الشابة فيولا مون تقيم في كل صيف بإحدى مراكز الصحة العقلية، لإنعاش نفسيتها الهشة ومنع نفسها من الانهيار، لكن هذا العام اعتقدت أنها ليست في حاجة إلى المكوث فهربت من المركز، متوجهة نحو منزل العائلة، إلا أنه سرعان ما بدأ استقرارها العقلي في التبدد، فأقنعت فيولا نفسها بأن الطريقة الوحيدة لاستعادة عقلها بالكامل هي السعي وراء علاقة مع بيري، الذي ينحدر من أسرة سوداء في المنطقة.

بالمجمل،  تسرد الرواية، التي كتبتها كولي لافالي، قصة مأساوية لامرأة تبحث عن المسكن والشفاء، وهي تكابد للحفاظ على اتزان عقلها، والعثور على حضن عائلتها.

 صيف من الأزيز

اقرأ/ي أيضًا:

4 روايات مترجمة عن الإيطالية

4 روايات عربية لعطلة نهاية الأسبوع