26-يوليو-2023
الروائية الفلسطينية عدنية شبلي

الروائية الفلسطينية عدنية شبلي (تصوير: Hartwig Klappert)

حصلت الكاتبة الفلسطينية عدنية شبلي على جائزة ليبيراتوربريس (LiBeraturpreis) الألمانية عن روايتها "تفصيل ثانوي" التي ترجمتها إلى الألمانية غونتر أورت، ونشرتها "دار بيرنبرغ".

تتكون الرواية من جزئين، الأول يستند إلى واقعة حقيقية، وهي اغتصاب وقتل فتاة بدوية على أيدي جنود إسرائيليين في صحراء النقب في آب/ أغسطس 1949. أما الجزء الثاني، الذي يدور بعد عقود من الجريمة، فيروي قصة محاولة شابة من رام الله القيام باكتشاف المزيد من التفاصيل عن تلك الجريمة.

تبتكر عدنية شبلي في "تفصيل ثانوي" عملًا فنيًا مكتوبًا بشكل احترافي ولغوي صارم يروي قوة الحدود وما تفعله النزاعات العنيفة بالناس ومعهم

تكوّنت لجنة التحكيم من: مارلين هيسليتز (مدير مكتبات بوشرغيلد جوتنبرغ)، وبيتر ريبكين (صحافي)، وسابين سبيسر (مستشار سياسات التنمية)، وأنطونيا ستوك (بائع كتب)، ورافايل فيجر (ناقد).

وقد اختارت لجنة التحكيم قائمة من 13 عملًا أدبيًا تمت التوصية بها في قائمة "Best of-list Weltempfänger"، ومن هذه القائمة اختارت اللجنة ستة عناوين، ومن ثم جرى اختيار رواية "تفصيل ثانوي" للفوز.

وجاء في بيان لجنة التحكيم: "في تفصيل ثانوي، تبتكر الكاتبة الفلسطينية عدنية شبلي عملًا فنيًا مكتوبًا بشكل احترافي ولغوي صارم، يروي قوة الحدود وما تفعله النزاعات العنيفة بالناس ومعهم. بحذر شديد، توجه نظرها إلى التفاصيل الصغيرة، والتفاهات التي تسمح لنا بإلقاء نظرة خاطفة على الجروح القديمة والندوب التي تتوارى تحت السطح".

يذكر أن "ليبيراتوربريس" هي جائزة سنوية للكاتبات من دول الجنوب العالمي. تأسّست في عام 1987، وتبلغ قيمتها 3000 يورو، وتُمنح في معرض فرانكفورت للكتاب.

أما عدنية شبلي، فروائية وأكاديمية من فلسطين ولدت عام 1974، وتقيم في برلين. صدرت لها عدة روايات هي: "كلنا بعيد عن الحب بذات المقدار"، و"مساس"، و"تفصيل ثانوي".