23-نوفمبر-2021

كتاب "أمراء البيان"

ألترا صوت - فريق التحرير

تصدر عن سلسلة "استعادات" في "دار الرافدين" بالعاصمة اللبنانية بيروت، قريبًا، طبعة جديدة من كتاب "أمراء البيان" للمؤرخ والعلّامة محمد كرد علي (1876 - 1953)، في مجلدين حررهما وقدّم لهما الأكاديمي اللبناني محمد ناصر الدين.

يتناول محمد كرد علي في كتابه "أمراء البيان" كتّاب النثر العرب الذين طغت شهرة الشعراء التقليديين على شهرتهم

يتناول محمد كرد علي في كتابه، حياة وحكايات ومؤلفات كتّاب النثر العرب الذين طغت شهرة الشعراء التقليديين على شهرتهم، وهم: عبد الحميد الكاتب، عبد الله بن المقفع، سهل بن هارون، عمرو بن مسعدة، أحمد بن يوسف الكاتب، إبراهيم بن العباس الصولي، محمد بن عبد الملك الزيات، عمرو بن بحر الجاحظ، أبو حيان التوحيدي، وابن العميد.

اقرأ/ي أيضًا: كتاب "حفرة الأعمى".. مقامات خليل صويلح الأدبية

يقول العلّامة الراحل في تقديمه لكتابه: "قصدنا بتسويد هذه الأوراق تصوير عشر صور حية في الجملة لعشرة من أمراء البيان. تصدينا لوصف عصورهم في السياسة والمدنية، وحاولنا الإلماع إلى العوامل المهمة في تنشئتهم وحياتهم، وتوخينا تحليل أدبهم وعلمهم، وعرضنا الإجادة فيما خلفوه من كلامهم".

يصف كرد علي هؤلاء الكتّاب بـ: "العشرة المبشرة بالبلاغة في عصر العرب الزاهر، يوم أضحى اللسان العربي لغة حضارة وعلم، وكان في القرن الأول لغة دين وأدب. عسى أن يكون من نرسمهم طريقتهم عون على تمثّل أساليبهم في الرشاقة والجزالة".

يُذكر أن محمد كرد علي مؤرخ ولغوي ومفكر سوري من مواليد 1876. يُعتبر أحد أبرز رجال الفكر والأدب والإصلاح العرب المؤسسين للنهضة العربية الحديثة. من مؤلفاته: "دمشق مدينة السحر والشعر"، و"غابر الأندلس وحاضرها"، و"خطط الشام"، و"الإسلام والحضارة العربية"، "رسائل البلغاء"، و"الرحلة الأنورية إلى الأصقاع الحجازية والشامية"، و"في الأدب والفن واللغة".

 

اقرأ/ي أيضًا:

كتاب "الحركة الطلابية الفلسطينية".. إشكاليات وأدوار غائبة

كتاب "الهجرات النسائية الجديدة في أفريقيا".. بحث في المحددات والديناميات