21-أغسطس-2022
turkey traffic crash

من موقع الحادث في غازي عنتاب (Twitter)

لقي 35 شخصًا على الأقل مصرعهم في جنوب شرق تركيا يوم أمس السبت، بعدما اصطدمت عدة مركبات بشكل عشوائي بمواطنين كانوا في موقع حادثتين سابقتين، حسبما ذكرت السلطات.

وفق الإحصاءات الرسمية، فقد بلغ عدد القتلى في حوادث المرور في تركيا عام 2021 أكثر من 5360 شخصًا.

ففي محافظة ماردين، قتل 19 شخصًا على الأقل وأصيب آخرون عدد منهم في حالة حرجة، بعد أن دهست شاحنة مواطنين تجمعوا في موقع حادث سابق، وذلك حين فقد السائق السيطرة عليها. أما الحادث الثاني، فقد وقع في ولاية غازي عنتاب، حيث اصطدمت حافلة ركاب بفرق إنقاذ كانت تتعامل مع حادث تدهور سيارة ركاب. وقد أدى الحادث إلى مقتل 16 شخصًا، معظمهم من ركاب الحافلة. 

وبحسب والي غازي عنتاب، دواد غول، فإن 16 شخصًا بينهم مسعفون وصحفيون لقوا حتفهم عندما اصطدمت حافلة بموقع حادث سابق. وأصيب 20 شخصا اخرون وخضعوا للعلاج. فعند الساعة 10:45 دقيقة قبل ظهر أمس السبت، وقع حادث انزلاق لحافلة ركاب، وبينما كان رجال الإطفاء والفرق الطبية وغيرهم من الزملاء يستجيبون للحادث، وقع حادث آخر قبل الموقع بحوالي 200 متر، وأدى إلى انزلاق حادثة أخرى وإصابة الناس المتجمهرين في موقع الحادث الأول. 

أما وزير الداخلية سليمان صويلو فكتب على تويتر أن من بين القتلى ثلاثة رجال إطفاء ومسعفين وصحفيين تواجدوا على الطريق السريع بين غازي عنتاب ونيزيب، وأضاف أن العديد من القتلى كانوا في الحافلة.

وقالت وكالة :إخلاص" للأنباء، وهي وكالة أنباء تركية خاصة، إن اثنين من صحفييها قد لقيا مصرعهما بعد توقفهما لمساعدة ضحايا الحادث الأول. وأظهرت لقطات تلفزيونية سيارة إسعاف أصيبت بأضرار بالغة في مؤخرتها بينما كانت حافلة على جانبها بجانب الطريق السريع.

mardin accident
mardin accident

أما الحادث الآخر فقد وقع في ولاية ماردين، على بعد 250 كم من غازي عنتاب، حيث صدمت شاحنة موقعًا آخر تجمهر فيه عشرات المواطنين بعد وقوع حادث على الشارع، وذلك بحسب مقاطع فيديو انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي. وبحسب وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة فإن 16 شخصًا لقوا حتفهم وأصيب 29 آخرون جراء الحادث في ماردين، مضيفًا أن ثمانية من الجرحى في حالة حرجة.

يذكر أن لتركيا سجلًا ضعيفًا فيما يتعلق بالسلامة على الطرقات. وبحسب إحصاءات رسمية، فقد بلغ عدد القتلى في حوادث المرور في تركيا عام 2021 أكثر من 5360 شخصًا.