24-مارس-2024
أمهات الأسرى الفلسطينيين خلال مظاهرة في نابلس

(epaimages) أمهات الأسرى الفلسطينيين خلال مظاهرة في نابلس

قالت صحيفة "هآرتس" العبرية، نقلًا عن مسؤول إسرائيلي لم تسمه، إن وفد المفاوضات الإسرائيلي في قطر "وافق على مقترح أمريكي" بشأن نسبة السجناء الفلسطينيين الذين سيتم الإفراج عنهم مقابل إطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين، وأن الجانب الإسرائيلي ينتظر رد حركة المقاومة الإسلامية "حماس".

ويتناول الاقتراح إطلاق سراح 40 محتجزًا إسرائيليًا من قطاع غزة ضمن الصفقة، بحسب المسؤول الإسرائيلي، الذي أضاف: "ما زلنا غير قريبين من التوصل إلى اتفاق.. لكن المفاوضات مستمرة".

وقدّمت الولايات المتحدة خلال مفاوضات الدوحة، أمس السبت، "مقترحًا يُقرّب" وجهات النظر فيما يتعلّق بعدد الأسرى الفلسطينيين الذين يتعيّن على إسرائيل إطلاق سراحهم مقابل كل محتجز تفرج عنه "حماس" خلال هدنة جديدة محتملة في غزة.

وقال المسؤول الإسرائيلي: "خلال المفاوضات، ظهرت فجوات كبيرة بشأن مسألة نسبة السجناء الذين سيتمّ إطلاق سراحهم مقابل كل رهينة. وطرحت الولايات المتحدة على الطاولة اقتراحًا لتقريب وجهات النظر، وردّت عليه إسرائيل بشكل إيجابي، لكنّ حماس لم ترد بعد".

ولم يُقدّم المسؤول تفاصيل بشأن الاقتراح الأمريكي. كما لم تُعلّق السفارة الأمريكية في إسرائيل حتى الآن.

ذكرت وسائل إعلام عبرية أنّ الوفد الإسرائيلي المفاوض رفض سحب قوات الجيش من قطاع غزة، وإعادة النازحين الفلسطينيين إلى منازلهم شمالي القطاع "دون شروط"

وأمس السبت، ذكرت وسائل إعلام عبرية أنّ الوفد الإسرائيلي المفاوض في قطر رفض سحب قوات الجيش من قطاع غزة، وإعادة النازحين الفلسطينيين إلى منازلهم شمالي القطاع "دون شروط".

في المقابل، كشف مصدر فلسطيني أنّ حركة "حماس" تعتبر الرد ّالإسرائيلي على مقترح تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في غزة "سلبي، ويهدف إلى منع التوصل لأي اتفاق وتعطيل المفاوضات".

وأضاف المصدر أنّ: "هناك الكثير من العراقيل التي تضعها إسرائيل أمام التوصّل لاتفاق وأبرزها عودة النازحين إلى شمالي قطاع غزة، وانسحاب قوات الاحتلال من قطاع غزة، وتقديم ضمانات لإنهاء الحرب".

وذكرت قناة الـ12 العبرية، أنّ الوفد الإسرائيلي اشترط أن يتمّ في المرحلة الأولى من صفقة التبادل، إطلاق سراح 40 أسيرًا محتجزًا من كافة الفئات أحياء.

بينما عرضت إسرائيل عودة محدودة لألفي نازح يوميًا إلى شمال قطاع غزة، بعد أسبوعين من بدء وقف إطلاق النار.

كما رفض الوفد طلب "حماس" إطلاق سراح 30 أسيرًا محكومين بالسجن المؤبد، مقابل كل جندية مختطفة، وعرض 5 فقط مقابل إطلاق سراحهنّ.

وذكرت القناة "12" أنّ إسرائيل طالبت بإعادة جثتي الأسيرين هدار غولدين وأورون شاؤول اللذين أسرا في قطاع غزة عام 2014، مقابل إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين الذين تم إطلاق سراحهم في صفقة شاليط عام 2011 واعتُقلوا مرة أخرى.