27-أكتوبر-2015

صانعة ألعاب أمريكا كارلي لويد (جاريد وكرهام/Getty)

تقترب الكرة الذهبية الخامسة من النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، فخماسية الموسم الماضي ودوره في قيادة الـ MSN وبرشلونة سيحملانه ليكون على رأس أفضل لاعبي العالم معلنًا عن رقم قياسي جديد. لكن هذا الرقم القياسي بحمل الكرة الذهبية كانت قد سبقته إليه منذ عام 2010 اللاعبة البرازيلية مارتا دا سيلفا حيث أنها اللاعبة الوحيدة التي حصدت أفضل جائزة فردية في العالم لخمس سنوات متتالية بين عامي 2006 و2010. فالمهاجمة البرازيلية لم تغب منذ إحدى عشر سنة عن المراكز الثلاث الأولى، إلا أنّ خروج البرازيل من بطولة كأس العالم للسيدات في الدور الثاني من المسابقة بعد الخسارة 1-0 في مواجهة أستراليا، أخرج مارتا من لائحة اللاعبات العشرة التي أعلنتها الفيفا لجائزة أفضل لاعبة في العالم.

لم يكن غياب مارتا عن قائمة السيدات المفاجأة الوحيدة، فإصابة أفضل لاعبة في العالم لعام 2014 الألمانية نادين كيسلر جعلتها تغيب عن معظم مباريات سنة 2015، بالإضافة إلى كأس العالم الذي أقيم في كندا. لكن ذلك لم يمنع أن تكون حارسة المرمى نادين آنجرير وهدافة بطولة كأس العالم بستة أهداف المهاجمة سيليا ساسيتش من ضمن قائمة أفضل عشر لاعبات في العالم وهما اللتان قادتا منتخب ألمانيا إلى نصف نهائي مونديال 2015.

وفي الوقت الذي كان لمسابقة كأس العالم للسيدات 2015 دور كبير في اختيار اللاعبات الأفضل لهذا العام، ظهرت مدافعة منتخب كندا كاديشا بيوكانان ومدرسة ويست فرجينيا بأفضل صورة وحصدت جائزة أفضل لاعبة شابة في بطولة كأس العالم ورغم عمرها الصغير الذي لم يتجاوز تسع عشرة سنة، إلاّ أن سرعة اللاعبة الكندية وقوتها البدنية وقدراتها الهجومية إلى جانب دورها الدفاعي الرئيسي حملوا بيوكانان لتكون من ضمن أفضل عشر لاعبات كرة قدم في العالم على قائمة الفيفا.

وحدها آيا مياما مثلت قارة آسيا في قائمة الفيفا لأفضل عشر لاعبات في العالم

وحدها آيا مياما مثلت قارة آسيا في القائمة فلاعبة خط الوسط اليابانية التي تميزت بتمريراتها الحاسمة وتنفيذها المتقن للضربات الحرة، قادت وهي في الثلاثين من العمر منتخب اليابان لنهائي بطولة كأس العالم للسيدات حيث خسر فريقها في مواجهة الولايات المتحدة الأميركية بنتيجة 5-2 وحصدت جائزة الكرة البرونزية. أما جائزة الكرة الفضية فكانت من نصيب لاعبة منتخب فرنسا أمانديني هنري أفضل لاعبة في أوروبا لهذا العام والتي انضمت إلى قائمة الفيفا مع مواطنتها إيوجيني لو سومر التي بلغ معدلها التهديفي مع فريق ليون الفرنسي هدف في كل مباراة.

السيطرة الأمريكية على مونديال 2015، انعسكت بظهور ثلاث لاعبات من المنتخب في القائمة النهائية للكرة الذهبية وهنّ: الفائزة بجائزة القفاز الذهبي الحارسة هوب سولو والمهاجمة ميغان رابينو والفائزة بجائزة أفضل لاعبة في كأس العالم 2015 كارلي لويد والتي تعتبر الأقرب للفوز بالكرة الذهبية للمرة الأولى في تاريخها وشكلت الأهداف الثلاثة التي سجلتها في أول ست عشرة دقيقة في نهائي كأس العالم أسرع ثلاثية في تاريخ نهائي مونديال على صعيدي السيدات والرجال.

اقرأ/ي أيضًا: كرة القدم النسائية في لبنان.. أحوالها ومستقبلها


القائمة الكاملة للاعبات العشرة المرشحات للكرة الذهبية:

نادين آنجرير (ألمانيا)، رامونا باكمان ( سويسرا)، كاديشا بيوكانان (كندا)، أماندين هنري (فرنسا)، إيوجيني لو سومر (فرنسا)، كارلي لويد (الولايات المتحدة الأميركية)، آيا مياما (اليابان)، ميغان رابينو (الولايات المتحدة الأميركية)، سيليا ساسيتش (ألمانيا)، هوب سولو (الولايات المتحدة الأميركية).

اقرأ/ي أيضًا: ميسي.. أسطورة العالم بلا كأس