02-أكتوبر-2020

صلاح خاشقجي (Straists Times)

الترا صوت- فريق التحرير

نشر صلاح خاشقجي، نجل الصحفي السعودي الراحل جمال خاشقجي، الذي جرى اغتياله في قنصلية بلاده بإسطنبول في الثاني من تشرين الأول/أكتوبر 2018، صورة سوداء يظهر في سطها شمعتان مضيئتان بشكل خافت، وذلك في إشارة إلى مرور الذكرى الثانية على مقتل والده.

وقد ظهرت الصورة في تغريدة نشرها صلاح خاشقجي على حسابه الرسمي على تويتر، دون أي تعليق مكتوب.

وكان الصحفي الراحل جمال خاشقجي، أحد أبرز المعارضين للحكومة السعودية، قد قتل بشكل وحشي داخل قنصلية بلاده في مدينة إسطنبول التركية في تشرين الأول/أكتوبر من عام 2018، وتم تقطيع جثته على يد مجموعة من 15 شخصًا، ولم يتم الكشف عن جثته أو بقاياها حتى الآن.

وفي حين تصر السلطات السعودية الرسمية على موقفها بالتنصل من المسؤولية المباشرة عن عملية اغتياله والتخطيط لها، وتؤكد على أن مقتله كان مجرّد "عملية مارقة"، إلا أن كثيرين يشككون في ذلك، ومن بينهم الأمم المتحدة وبعض الوكالات الاستخبارية والمؤسسات الحقوقية، إضافة إلى العديد من التحقيقات الصحفية المختصة التي تابعت القضيّة منذ تكشف خيوطها بعد اغتيال خاشقجي قبل سنتين، والذي كان يكتب لصحيفة الواشنطن بوست قبل مقتله.

وكانت السعودية قد أصدرت حكمًا قضائيا نهائيًا بالقضية في 7 أيلول/سبتمبر الماضي بحق المتهمين بالقضية، واشتمل الحكم على تخفيف أحكام الإعدام بحق خمسة أدينوا بقتل خاشقجي، ما أثار انتقادات حقوقية واسعة

 

اقرأ/ي أيضًا: 

منظمات حقوقية تطالب رؤساء بلديات المدن الكبرى بمقاطعة قمة Urban 20 في الرياض

حكم سعودي بالسجن على 8 من قتلة خاشقجي وانتقادات حقوقية لمسار المحاكمة ونتائجها