07-يوليو-2023
فيلم عادل إمام.. ذاكرة مصرية

ملصق الفيلم

تبث منصة "شاهد" اليوم فيلمًا وثائقيًا بعنوان "عادل إمام.. ذاكرة مصرية"، يتناول مسيرة "الزعيم" على مدار 60 عامًا من العطاء الفني المتواصل، إلى جانب أسرار تروى للمرة الأولى.

سيكون العرض مجانيًّا وبدون اشتراك على المنصة التي نشرت بوستر الفيلم على حساباتها الرسمية في السوشيال ميديا، وعلقت: "فيلم وثائقي يتحدث عن مسيرة الزعيم عادل إمام الفنية وبقائه في القمة لمدة 60 عامًا، وأسرار تروى للمرة الأولى".

يربط هذا الوثائقي بين التاريخ المصري الحديث ومسيرة الفنان المواكبة له، فعادل إمام ولد في عهد الملك فاروق، ثم شهد انتقال بلاده إلى فترة الرئيس جمال عبد الناصر، ثم الرئيس السادات، وصولًا إلى عهد الرئيس حسني مبارك، وصولًا إلى ثورة يناير المصرية عام 2011.

يربط وثائقي "عادل إمام.. ذاكرة مصرية" بين التاريخ المصري الحديث ومسيرة الفنان المواكبة له. كما يقدم أسرارًا تروى للمرة الأولى حول حياة "الزعيم"

يركز الفيلم على القضايا السياسية والاجتماعية التي تناولها إمام خلال مسيرته، وكيف أثّر في أحداث مهمة مرّت بها مصر والعالم العربي. كما يلقي الضوء على دور الكوميديا الهام في إيصال الرسائل السياسية.

إلى جانب ذلك أعلن المهرجان القومي للمسرح المصري أن دورته الـ16 ستحمل اسم الفنان عادل إمام، وذلك تكريمًا لما قدمه خلال مسيرته الفنية من أعمال مسرحية متنوعة ومتميزة. وتصدرت صورة إمام الملصق الرسمي للدورة الجديدة التي ستنطلق خلال الفترة من 27 تموز/يوليو وحتى 12 آب/ أغسطس.

يعد عادل إمام أيقونة فنية، ورمزًا أساسيًّا من رموز المسرح المصري والعربي. بدأ مشواره الفني من خلال مسرح الجامعة، إذ درس الهندسة الزراعية بجامعة القاهرة، وخلال دراسته انضم لفرقة المسرح الجامعي، وأظهر خلال العروض المسرحية التي قدمها في الجامعة موهبته لافتة في التمثيل، والتي أهلته للالتحاق بفرقة التليفزيون المسرحية عام 1962، حيث قدّم أول مسرحياته "أنا وهي والهوا"، وبعدها مسرحية "النصابين"، وفي السنوات التي تلتها كان قد أدى أدوارًا في مسرحيات عديدة لاقت استحسانًا مثل: "البيجاما الحمراء"، "غراميات عفيفي"، إلى أن جاء عام 1973 وبدأت الانطلاقة الحقيقية حين أدى دور بهجت الأباصيري في مسرحية "مدرسة المشاغبين"، التي تعدّ من أكثر المسرحيات العربية شهرة وتأثيرًا بين الأجيال، ثم أخذت المسيرة طريقها نحو صعود مستمر.