31-أغسطس-2022
من فيلم "عبقري"

من فيلم "عبقري"

تبدو حياة الكتّاب بالنسبة إلى قرائهم مثيرة للاهتمام والفضول، ولذلك يسعى بعضهم خلف معرفة تفاصيلها وأسرارها، والبحث عن إجابات على أسئلة مثل: كيف عاشوا حياتهم وكتبوا أعمالهم؟ وما المصاعب التي واجهتهم في مشوارهم الأدبي؟ كيف كانت حياتهم قبل الشهرة، وكيف أصبحت بعدها؟ وغيرها من الأسئلة التي قد تقدّم المذكرات والسير الذاتية إجابات على بعضها عادةً.

وهذا ما تفعله أيضًا الأفلام التي تتناول سير الكتّاب وتفاصيل حياتهم بطريقة قد تبدو بالنسبة للبعض أكثر بساطة من النصوص المكتوبة. هنا وقفة مع 4 أفلام تروي سير بعض الكتّاب، وتسلط الضوء على تفاصيل كتابة بعضهم الآخر لأكثر أعمالهم شهرة.


1. كابوتي

"بدم بارد" هو عنوان أشهر كتب الكاتب الأمريكي ترومان كابوتي، الذي تناول فيه مقتل عائلة في بلدة صغيرة بمقاطعة كاناساس، وسط أمريكا، عام 1959. والكتاب رواية واقعية، أو تحقيق صحفي مكتوب بلغة روائية، إذ قضى كابوتي نحو 6 سنوات في جمع المعلومات حول الحادثة. وهذه المدة – بمختلف تفاصيلها – هي موضوع فيلم "كابوتي" (2005) الذي يروي تفاصيل كتابته لهذه الرواية، التي حوّل فيها مجرد خبر صغير في صحيفة إلى قصة متكاملة.

الفيلم من إخراج بينيت ميلر، وبطولة الأمريكي فيليب سيمور هوفمان.


2. بذلة الغوص والفراشة

في عام 1995، تعرض الكاتب الفرنسي جان دومينيك بوبي لسكتة دماغية تسببت بشلل كامل جسده، باستثناء عينه اليسرى التي استطاع من خلالها تأليف سيرته الذاتية الشهيرة "بذلة الغوص والفراشة"، التي وصف فيها ما يعيشه ويشعر به بعد الشلل، وهذا بالضبط ما نشاهده في الفيلم الذي يحمل عنوان سيرته، ويسلط الضوء على معاناته بعد الحادثة، والطريقة التي ألّف بها سيرته رغم شلله، وباستخدام عينه اليسرى فقط.

صدر الفيلم عام 2007، وهو من إخراج جوليان شنابل، وبطولة ماثيو امالريك وإيمانويل سينيه وغيرهم.


3. أصبحت جين

يتناول فيلم "أصبحت جين" (2007) مرحلة مبكرة من حياة الكاتبة البريطانية جين أوستن، التي نتعرف إليها فيه فتاةً في العشرينيات من عمرها تبحث عن حياة بعيدة عن أجواء الثراء والرتابة والتقاليد الصارمة التي تقوم عليها حياة عائلتها، وهو ما تجده لدى شاب صعلوك تقابله فجأة وتقع في حبه، لكنها تخشى الزواج منه خوفًا من ردة فعل عائلتها التي تريد لها الزواج من شاب ثري يضمن لها الثراء والمكانة الاجتماعية الرفيعة.

الفيلم من إخراج جوليان جارولد، وتمثيل آن هاثاواي وجيمس مكافوي.


4. عبقري

يروي فيلم "عبقري" (2016) قصة صعود الروائي الأمريكي توماس وولف، الذي عانى طويلًا لنشر كتاباته التي رفضتها معظم دور النشر الأمريكية. لكن الفيلم ليس سيرة وولف وحده، وإنما سيرة المحرر الأدبي الشهير ماكسويل بيركنز، الذي يعود له الفضل في صعود وولف لا بسبب نشره لروايته الأولى فقط، وإنما بسبب تحريره لها بطريقة حولتها من مخطوط ضخم وغير متماسك، إلى عمل أدبي تصدّر قوائم الكتب الأكثر مبيعًا في أمريكا عام 1929.

الفيلم من إخراج مايكل جرانداج، وبطولة كولين فيرث وجود لو.