09-مارس-2022

مواقع التواصل

يواجه لاعب الجمباز الروسي إيفان كولياك، 20 عامًا، إجراءات تأديبية بعد ارتدائه رمز "Z" على زيه الرياضي أثناء وقوفه بجوار الأوكراني إيليا كوفتون على منصة التتويج في بطولة كأس العالم للجمباز التي تقام في العاصمة القطرية الدوحة. ويشار إلى أن الرياضيون الروس والأوكرانيون وقفوا إلى جانب بعضهم البعض في حفل توزيع الميداليات. حيث فاز كوفتون بميدالية ذهبية، بينما حصل كولياك على الميدالية البرونزية عن المركز الثالث.

يواجه لاعب الجمباز الروسي إيفان كولياك إجراءات تأديبية بعد ارتدائه رمز "Z" على زيه الرياضي أثناء وقوفه بجوار الأوكراني إيليا كوفتون على منصة التتويج في بطولة كأس العالم للجمباز 

أصبح الحرف Z رمزًا لتأييد الحرب من قبل روسيا في غزوتها لجارتها أوكرانيا، وعلى الرغم من أن  الحرف Z ليس جزءًا من الأبجدية الروسية أو ما يعرف بـ"السيريلية" والتي تضم 32 حرفًا، إلا أن القيادة العسكرية الروسية المشاركة في الغزو قد وضعت الحرف على دباباتها وطائرات الهيليكوبتر العسكرية، وكذلك على صفحات مواقع إلكترونية رسمية للدولة الروسية. وتأتي هذه الحملة كدعم لسلوك روسيا العسكري في مواجهة الغرب وما يزعمونه من "نزع للنازية ونزع السلاح" من أوكرانيا، بحسب ما أشار موقع msn الإخباري.

يرمز الحرف إلى "النصر والسلام" بحسب ما صرح كولياك. وتابع بالقول أنه "غير نادم" على فعلته، وبأنه مستعد لتكرار الفعل مجددًا: "إذا كانت هناك فرصة ثانية، وكان لدي خيار ما إذا كنت سأضع الحرف Z على صدري أم لا، فسأفعل الشيء نفسه". وتابع كولياك تصريحه بالقول "رأيت الحرف موسوم على آليات جيشنا ونظرت إلى ما يعنيه هذا الرمز"، وأضاف "اتضح أنه يعني (من أجل النصر) وأيضًا (من أجل السلام). أردت فقط أن أظهر موقفي مما يجري"، وأشار بالقول "بصفتي رياضي، سأقاتل دائمًا من أجل النصر وألعب من أجل السلام"، بحسب ما نقل موقع talkSPORT.

كما انتشر استخدامه من قبل مؤيدي العملية العسكرية الروسية على نطاق واسع، وتم رسم الحرف على الأرض من قبل مواطنين روس، وكما ورد أن أنصار فلاديمير بوتين يضعونه على ثيابهم. يأتي ذلك في الوقت الذي مُنعت فيه روسيا من اللعب تحت راية علم بلادها أو عزف نشيدها الوطني في المحافل الرياضية. تفسير أخر نقلته شبكة فوكس نيوز الأمريكية نقلًا عن ضابطة المخابرات الروسية السابقة ريبيكا كوفلر، وقالت "الروس يحبون الرمزية، وعادة لا يكون الأمر مجرد معنى واحد وربما يحمل معان أخرى"، وأضافت "إن الروس ربما يستخدمون الرموز اللاتينية مثل Z أو V كإشارة إلى أن الحرب في أوكرانيا جزء من صراع أكبر بين الأطلسي في الغرب وأوراسيا في الشرق".

اقرأ/ي أيضًا: العقوبات الرياضيّة على موسكو.. للعجز فنونه

ورأت كوفلر بأن "روسيا لا ترى نفسها على أنها دولة أوروبية أو آسيوية، بل أوروبية آسيوية"، وتابعت بالقول "هذه هي الطريقة التي ينظرون بها إلى الأمر. المسألة لا تتعلق بأوكرانيا فقط، إنه الشرق ضد الغرب بالنسبة لهم. إنهم يريدون السيطرة على أوراسيا ولا يريدون أن تكون الولايات المتحدة أو الصين في موقع القوة المهيمنة في المنطقة الأوراسية". تفسير أخر أشار بالقول أنه ربما يشير حرف Z إلى الرئيس زيلينسكي أو تشير إلى مصطلح Zapad ومعناه الغرب، في مقابل حرف V والذي يعني الشرق Vostok.

انتقد تعليقات كولياك على الفور من قبل بطل الأولمبياد الأوكراني لعام 2016 أوليج فيرنييف، الذي كتب في صفحته على إنستغرام "بالطبع، ستعذروني، لكن يجب على الروس ألا يصرخوا قائلين بأن الرياضة هي خارج السياسة! تهانينا لهذا اللاعب، كل شيء في مكانه، المجد لأوكرانيا". وفي تغريدة أخرى نشر فيرنييف صورة مفادها "لا مزيد من مشاركة روسيا في الرياضة الدولية"، وواضعًا لائحة من المطالب التي يجب تنفيذها من قبل المجتمع الدولي الرياضي.

كولياك ليس أول لاعب جمباز روسي يدعم علنًا حرب بوتين في أوكرانيا. ففي الأسبوع الماضي، شاركت سفيتلانا خوركينا، الفائزة بسبع ميداليات أولمبية، الحرف Z على الإنترنت مع جملة "الحرف Z يمثل حملة لأولئك الذين لا يخجلون من كونهم روسيين". وتم منع لاعب الشطرنج العالمي السابق سيرجي كارجاكين من المشاركة في عدد من بطولات الشطرنج الدولية، بعد إدلاءه بعدة تعليقات صريحة مؤيدة للغزو الروسي لأوكرانيا.

وقد أصدر الاتحاد الدولي للجمباز بيانًا قال فيه إنه سيطلب من منظمة أخلاقيات الجمباز فتح إجراءات تأديبية ضد لاعب الجمباز الفني الذكر إيفان كولياك (روسيا) بعد سلوكه الصادم في كأس العالم للأجهزة في العاصمة القطرية الدوحة. ووفقًا لتعريف المنظمة على صفحتها الإلكترونية فإنها تعمل من أجل ضمان حقوق الإنسان في الرياضة، ومنها تأمين الحماية للاعبين حيث تتلقى تقاريرًا عن التحرش والعنف والاستغلال، وكذلك اتخاذ الاجراءات التأديبية بحق اللاعبين والفرق والدول، وضمان الامتثال للمعايير الأخلاقية المتبعة في الرياضة من قبل المنظمة.

اعتُمدت مزيد من التدابير ضد روسيا وبيلاروسيا في الرابع من آذار /مارس الجاري. وتتضمن عدم السماح للرياضيين والمسؤولين الروس والبيلاروسيين، بما في ذلك قضاة التحكيم، من المشاركة في مسابقات الرياضية التي ينظمها الاتحاد الدولي للجمباز، وبحسب صحيفة الغارديان البريطانية، فإن التدابير التأديبية قد تشمل "إلغاء نتائج المسابقة"، مما يترك الباب مفتوحًا أمام احتمال سحب المديالية البرونزية من كولياك، كذلك منعه من المشاركة في أي فعاليات رياضية دولية لمدة معينة في المستقبل.

وسبق أن علّق الفيفا، مشاركة جميع فرق كرة القدم الروسية في المسابقات حتى إشعار آخر. أتى هذا بعد إعلان العديد من الفرق الأوروبية رفضها مواجهة الفريق الروسي في المباريات القادمة، كما مُنع الرياضيون الروس من المنافسة في دورة الألعاب البارالمبية ببكين.

 

اقرأ/ي أيضًا:

حملة تضامن رياضية واسعة مع أوكرانيا.. كيف ستؤثر الحرب على كرة القدم الأوروبية؟

هكذا عوقبت روسيا رياضيًا بسبب اجتياحها أوكرانيا