03-ديسمبر-2021

سيرغي لافروف (Getty)

ألتراصوت- فريق التحرير 

حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من أن أوروبا تخاطر بالعودة إلى ما أسماه "كابوس المواجهة العسكرية".

جاءت تصريحات لافروف في مؤتمر للأمن الأوروبي في السويد، حيث طرح فكرة تطوير اتفاق أمني أوروبي جديد، كخطوة للحد من مساعي الناتو في التوسّع شرقًا

جاءت تصريحات لافروف في مؤتمر للأمن الأوروبي في السويد، حيث طرح فكرة تطوير اتفاق أمني أوروبي جديد، كخطوة للحد من مساعي الناتو في التوسّع شرقًا.

أما وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، فقد حذر من "عواقب وخيمة" في حال لجوء روسيا إلى المواجهة مع أوكرانيا.

ويأتي هذا اللقاء المنعقد في السويد في وقت تواصل فيه روسيا حشد قواتها على الحدود مع أوكرانيا، حيث تقول كييف إن عدد القوات الروسية على حدودها قد تجاوز 90،000 جنديّ.

من جهتها جددت روسيا نفيها أن تكون في صدد التجهيز لهجوم عسكري على أوكرانيا، وتصرّ على ردّ الاتهام لكييف، وأن الأخيرة هي التي تحشد قوّاتها على الحدود بشكل وصفته بالاستفزازي.

ومع تزايد حدّة التوتر بين الجانبين، أعلنت روسيا اليوم الخميس عن اعتقال ثلاثة من العملاء الذين ادعت أنهم ينتمون إلى أجهزة أمن أوكرانية، واتهمت أحد المعتقلين بالتخطيط لهجوم إرهابي داخل الأراضي الروسية، وذلك وفق ما أفاد جهاز الأمن الفيدرالي الروسي.

وكان لافروف وبلينكن قد التقيا أثناء انعقاد مؤتمر لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا (OSCE)، في السويد، وقال مسؤولون أمريكيون إن الجانبين اتفقا على الاستمرار بالحوار بشأن أوكرانيا.

ألمح بلينكين إلى إمكانية إجراء محادثات مباشرة بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الروسي فلاديمير بوتين في المستقبل القريب

وألمح بلينكين إلى إمكانية إجراء محادثات مباشرة بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الروسي فلاديمير بوتين في المستقبل القريب.

كما ذكرت وكالة إنترفاكس الروسية أن وزارة الخارجية الروسية كانت تأمل في عقد قمة بين بوتين وبايدن في الأيام المقبلة لكن لم يتم تحديد موعد.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

بوليتيكو: حشود عسكرية روسية جديدة على الحدود مع أوكرانيا والكرملين ينفي

مناورات عسكريّة روسية مكثفة شمال سوريا وقصف تركي لمواقع لـ"قسد"