26-أغسطس-2023
كأس العالم لكرة السلة

"Getty" الأردن يخسر أولى مبارياته في كأس العالم لكرة السلة

مني صقور النشامى بخسارة أمام اليونان في أولى مواجهاتهم بكأس العالم، بفارق 21 نقطة، وبواقع 92-72، نتيجة لا تعكس الأداء الذي ظهر عليه النشامى في اللقاء.

تشارك الأردن في كأس العالم لكرة السلة للمرة الثالثة في تاريخها، أولى اختبارات صقور النشامى كانت أمام المنتخب اليوناني القوي، والذي يفتقد لأقوى نجومه يانيس أنتيتوكومبو، في مجموعة صعبة تضم أيضًا الولايات المتحدة ونيوزيلندا.

كأس العالم لكرة السلة

المنتخب الأردني أراد لو يكون افتتاح مشواره في كأس العالم مثاليًا، وذلك يأتي عن طريق تحقيقه الفوز الثاني في تاريخ مشاركاته المونديالية، فآخر مباراة له بكأس العالم 2019 انتهت بفوز النشامى على السنغال بفارق نقطتين 79-77.

بدأ الأردن المباراة بطريقة أكثر من رائعة، جارى اليونانيين وتفوّق عليهم، إلى أن حلّت الدقيقة الخامسة من الربع الأول، وقتها كان الأردنيون متقدمين بنتيجة 14-10، ومن حينها توقّفت سلّة اليونان عن استقبال الكرات.

كأس العالم لكرة السلة

لم ينجح الأردنيون في تسجيل أي سلة في آخر 4 دقائق من الربع الأول، لينهيه اليونانيون متقدمين بواقع 19-14، وفي الربع الثاني استمرّ سوء الطالع أمام النشامى، بالمقابل واصل اليونانيون تسجيلهم للنقاط، واستمر غياب الأردن عن التسجيل حتى أنهى أحمد حمارشة لعنة النقطة الـ14 مع مضي قرابة دقيقتين على بداية الربع الثاني، حيث توقف الأردنيون عن التسجيل لقرابة ست دقائق، تخللها تسجيل اليونان 13 نقطة، لتصبح النتيجة 23-15.

بعد ذلك استعادت الأردن زمام المبادرة، وجارت اليونان مقلصة الفارق إلى خمس نقاط فقط، لكنّ خبرة اليونان شكّلت عاملًا حاسمًا، لينتهي الربع الثاني من المباراة لصالح اليونانيين بفارق 13 نقطة، وبواقع 46-33.

كأس العالم لكرة السلة

دقائق الربع الثالث كانت مثالية للأردن، 5 ثلاثيات من المخضرم زيد عباس والموهوب فريدي إبراهيم وسامي بزيع قلصت الفارق إلى ست نقاط وأعادت الروح للنشامى، ووضعت اليونانيين ومدربهم ديميتريوس إيتوديس في مأزق، وفي الدقيقة الأخيرة من الربع الثالث تقلّص الفارق إلى ثلاث نقاط فقط، لكنّ اليونانيين سجلوا 5 نقاط متتالية، قبل أن ينهي فريدي إبراهيم الربع برميتين حرتين، لينتهي بفارق 6 نقاط لليونان، وبتفوّق أردني في نقاط الربع الثالث بواقع 20-27.

في الربع الرابع والأخير مثّلت الخبرة اليونانية عاملًا حاسمًا، فاستعادت اليونان أفضليّتها، وعززت من تفوّقها موسعة الفارق أمام صقور النشامى، لينتهي اللقاء بفارق 21 نقطة، وبواقع 92-72، نتيجة لا تعكس الأداء الذي ظهر عليه النشامى في المباراة.