29-يونيو-2023
شباب كوريين

شباب كوريين في مرحلة الثانوية (Getty)

ألغت الحكومة الكوريّة الحق في اعتماد الطريقة التقليدية في حساب العمر، لصالح الاتباع الحصري للنظام المعياري المعتمد في معظم دول العالم الأخرى. 

ففي العالم، يتم حساب العمر من لحظة الميلاد باليوم، لكن الكوريين يحسبون العمر من لحظة الميلاد بالعام، وهذه هي "الطريقة الكورية" في حساب العمر، والتي تشتمل على تفصيل غريب، يتمثل في إضافة عام آخر على العمل في أوّل رأس السنة الجديدة التالية للميلاد.

لو ولدَ الكوري في 31 ديسمبر، فسيصبح عمره "عامين" صبيحة اليوم التالي، أي في 1 يناير، لأنه لحظة ميلاده يكون بعمر عام، ومع حلول اليوم الأول من العام الجديد يزداد عامًا آخر بحسب هذه الطريقة

هذا يعني أنه لو ولدَ الكوري في 31 ديسمبر، فسيصبح عمره "عامين" صبيحة اليوم التالي، أي في 1 يناير، لأنه لحظة ميلاده يكون بعمر عام، ومع حلول اليوم الأول من العام الجديد يزداد عامًا آخر بحسب هذه الطريقة.

لكنّ القانون الجديد في كوريا الجنوبية سيمسح هذه الأعوام الإضافية من أعمار ملايين الكوريين قريبًا، بعد اعتماد الطريقة المعيارية في حساب العمر على غرار المتبع رسميًا في الغالبية العظمى من دول العالم، لتكون هي الطريقة الوحيدة المقبولة رسميًا في حساب أعمار الكوريين. تجدر الإشارة هنا إلى أن الطريقة الكورية متبعة أيضًا في الصين وتايوان وغيرها من الدول، عند بعض المجتمعات، لكنّ الفرق هو أن هذه الطريقة كانت مقبولة رسميًا في كوريا الجنوبيّة، قبل القانون الجديد، الذي تم تمريره يوم الأربعاء، 28 حزيران/يونيو 2023، والذي سيبقي على طريقة 

أما الهدف من ذلك بحسب الحكومة الكورية الجديدة فهو الحدّ من حالات الإرباك التي تحصل بسبب السماح باعتماد طرق أخرى لعدّ العمر، وتوحيد الطريقة لتسهيل عدد من الإجراءات الرسمية والدراسة والتعاملات القانونية والممارسات الاجتماعية، باتساق مع المعايير العالمية السائدة.

وقد نال التوجّه الحكومي لإلغاء الطرق القديمة في احتساب العمر في كوريا الجنوبية تأييدًا واسعًا على المستوى الرسمي والشعبي، إذ تظهر استطلاعات رأي سابقة اتفاق أكثر من 80 بالمئة من المواطنين مع التوجّه الحكومي ودعم مشروع القانون لتوحيد طريقة احتساب أعمار الكوريين. 

ماذا عن "الطريقة الثالثة" في احتساب العمر؟

في كوريا الجنوبية، ثمة طريقة ثالثة معتمدة لحساب العمر لأغراض التعليم، والتي تعتمد على الطريقة المعيارية: البدء من عمر يوم لحظة الميلاد، لكن مع زيادة عام في أول رأس سنة. أي أن المولود في 31 ديسمبر، سيصبح عمره "عامًا" واحدًا في اليوم التالي، وستظل هذه الطريقة هي المعتمدة في المدراس، كما ستكون هي المعتمدة في تحديد العمر القانوني للتدخين أو شرب الكحول أو الالتحاق بالخدمة العسكرية.