13-ديسمبر-2021

(Getty Images)

بتاريخ التاسع من تشرين الأول/أكتوبر من العام 2016، أصدرت فرقة BTS الكورية الجنوبية أغنيتها مع فيديو كليب مصور بعنوان "دم وعرق ودموع"  لتحصد أكثر من 800 مليون على منصة يوتيوب حتى اليوم، مما يعني أن الأغنية استغرقت حوالي خمس سنوات فقط لتحصد هذا الرقم الكبير من المشاهدات.

تتألف الفرقة من سبعة شبان وهي تابعة لشركة Big Hit Entertainment للإنتاج الفني.  BTS اختصار Bangtan Sonyeonda أو Beyond the Scene أي "ما وراء المشهد"

تتألف الفرقة من سبعة شبان وهي تابعة لشركة Big Hit Entertainment للإنتاج الفني. BTS اختصار Bangtan Sonyeonda أو Beyond the Scene أي "ما وراء المشهد"، وكان أول ظهور للفرقة في عام 2013 عند إطلاق ألبومها 2 Cool 4 Skool ومدته 27 دقيقة وقد شارك أعضاء الفرقة في كتابة الكلمات وتأليف الموسيقى. تعتبر الفرقة أن موسيقى الهيب هوب تجعلهم قادرين على إيصال أصواتهم للناس، ويشيرون إلى ذلك بالقول "الهيب هوب موسيقى حقيقية تسمح لنا بإخبار القصص الإنسانية وقصصنا الشخصية، ونحن نغني عن تجاربنا وعواطفنا".

 

أنِشأ الفرقة الكاتب والمنتج Bang Shi Hyuk وهو كذلك مؤسس شركة Big Hit Entertainment. وحين عرضت الشركة التي تتبع لها الفرقة في سوق الأسهم الكورية، حصلت على 108 ملايين دولار كقيمة سوقية لها، بحسب ما أفادت هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي. الرئيس التنفيذي للفرقة، فرانسيس مور، وصف الفرقة بكونها "ظاهرة عالمية"، وأضاف "إنهم يجدون باستمرار طرقًا إبداعية وجذابة لمشاركة قصتهم مع العالم. إنهم يظهرون حقًا القوة التي تتمتع بها الموسيقى لجلب الفرح والسعادة للناس في جميع أنحاء العالم".

وأصبحت الفرقة ذات قوة سياسية واجتماعية لا يستهان بها، وذلك بعد أن دعمت في تغريدة عبر تويتر هاشتاغ BlackLivesMatter وذلك إبان مقتل الأمريكي الأسود جورج فلويد من قبل الشرطة الأمريكية. وقالت الفرقة "نحن نقف ضد التمييز العنصري وندين العنف. أنت وأنا وكلنا لدينا الحق في أن نحترم، لذا سنقف معًا". ووصلت التغريدة لملايين من المتابعين حول العالم، وأحدثت تراجعًا في نسبة حضور مؤتمر الرئيس الأمريكي الأسبق دونالد ترامب في حملته الإنتخابية في ولاية أوكلاهوما، بحسب تقرير لصحيفة الغارديان البريطانية. الأستاذ في كلية الاتصالات في جامعة سايمون فرايزر Simon Fraser في كندا، جين دال يونغ، قال في هذا السياق"لقد أثر العديد من نجوم موسيقة البوب بشكل كبير على تفكير وسلوك عشاق الموسيقى الشباب من خلال نقل رسائل ذات مغزى في كلمات حول قضايا مثل الظلم الاجتماعي والانقسام الاجتماعي والفساد".

جوائز وألقاب

اكتسبت الفرقة شهرة على الصعيد المحلي والعالمي واستطاعت أن تجذب قلوب المعجبين من خلال نوعية الموسيقى والكلمات وعروضهم الراقصة. حطمت الفرقة العديد من الأرقام القياسية ونالت عدة جوائز ووصلت مبيعاتها إلى أرقام قياسية وحتى داخل الولايات المتحدة الأمريكية، حتى يمكن القول بأنها صارت رمزًا عالميًا للشبان. ففي عام 2018 صنفتها مجلة تايم TIME كواحدة من ضمن 25 شخصًا ذات الأكثر نفوذًا على الإنترنت، في حين صنفتهم مجلة فوربس Forbes على أنهم أكثر المشاهير تأثيرًا في كوريا الجنوبية، وفي عام 2019 تم اختيار الفرقة كواحدة من أكثر الأشخاص نفوذًا ضمن لائحة TIME 100، وفازت الفرقة بجائزة أفضل فنان إجتماعي في حفل توزيع Billboard Music.

غير أن المحرك الرئيسي وراء نجاح الفرقة يمكن عزوه إلى قاعدتهم الجماهيرية الشغوفة بهم، وهذه القاعدة تصنف نفسها بكونها جيش ARMY حيث يستهلكون بشغف أي شيء متعلق بالفرقة، بدءًا من التغريدات على منصات التواصل الإجتماعي المختلفة، وصولًا إلى مقاطع الفيديو الخاصة بالفرقة، وغيرها من الاخبار المتعلقة بالفرقة والتي يتم نشرها على صعيد واسع من قبل جيش المعجبين بالفرقة. على سبيل المثال، عدد مرات مشاهدة إحدى مقاطع الفيديو على يوتيوب، تجاوز تسجيلات نايلور سويفت وجاستين بيبر وإيمينيم. فالتواجد المستمر والمكثف على وسائل التواصل الاجتماعي، جنبًا إلى جنب مع الإصدارات الفردية الدورية لكل عضو من أعضاء الفرقة، يعزز من وصول الرفقة بكاملها والتي تضم ما لا يقل عن 50 مليون متابع عبر منصات وسائل التواصل الاجتماعي، بحسب ما أوردت مجلة التايم.

وكانت قد أعلنت الحكومة الكورية في تقرير عن أكثر النجوم الكوريين المحبوبين وعن المحتوى الكروي الجاذب حول أنحاء العالم. وأصدرت وزارة الثقافة والرياضة والسياحة في كوريا، وكذلك مؤسسة التبادل الثقافي استبيان عبر الإنترنت حول الميول الثقافية الكورية لعام 2021. وطرح سؤال عن الثقافة الكورية والتي تتضن العروض التلفزيونية، الأفلام، الموسيقى وموضوعات أخرى. وحين تم السؤال عن أفضل مغني كوري، جاءت فرقة BTS بالمرتبة الأولى.

تعرضت الفرقة للعديد من الانتقادات بما فيها انتقاد انها تروج للمثلية الجنسية. ففي روسيا، رفضت إحدى المطبعات طباعة صور الفرقة الموسيقية على إعلان لأحدى العلامات التجارية المتعلقة بالقهوة، والسبب في الرفض يكمن بحسب ما نشرت صحيفة الإندبندنت البريطانية أن "مسؤولي المطبعة لا يريدون أن يصبح الأطفال منحرفين إذا ما تشبهوا بأعضاء الفرقة". وفي باكستان، تمت إزالة لوحة إعلانية للفرقة بعد تلقي شكوى من عضو في المجلس المحلي الذي أشار بالقول "لقد تلقينا الكثير من الشكاوى من الناس، وحصلت ضجة كبيرة حول المسألة"، وأضاف "هناك شباب يافعين في هذه المدينة، وهذه المجموعة لها تأثير سلبي عليهم وتشجعهم على التصرف والإنخراط في أنشطة خاطئة. هذه الفرقة تروج للمثلية الجنسية".

أعضاء الفرقة

نالت الفرقة المؤلفة من سبعة أعضاء شهرة كبيرة بفعل تصميم الرقصات ومحتوى الموسيقى والكلمات. وأما الأعضاء السبعة، وهم من الفتيان جميعهم، وهم:

Kim Namjoon

كيم نامجون الملقب RM ويعرف أيضًا بأنه القائد كونه كان من أوائل المؤسسين للفرقة، ويصف غالب أعضاء الفرقة رغبتهم بالتعلم منه. كيم من مواليد 12 أيلول /سيبتمبر من العام 1994 وهو يتحدث اللغة الإنكليزية بطلاقة وقام بتعلم اللغة من خلال مشاهدة الفيديوهات الإنكليزية المصاحبة بترجمة كورية، وعند مشاهدة مقابلات الفرقة التي يتم إجراؤها باللغة الإنجليزية، يؤدي كيم دور المترجم لبقية المجموعة. ويذكر كيم بأن موسيقى الراب ساعدته في التغلب على ضغوط الدراسة. ويشار إلى أنه لحن وأنتج حتى الأن حوالي 100 أغنية

Kim Seokjin

كيم سيوكجين الملقب Jin، ينظر إليه بكونه ملك جمال الوسامة، وهو الأكبر سنًا في الفرقة حيث ولد بتاريخ 4 كانون الأول /ديسمبر من العام 1992. يعتبر ذو شخصية مضحكة ويتبين ذلك أثناء مشاهدة برنامجهم التلفزيوني RUN BTS والذي يعرضون خلاله الكثير من التحديات. درس التمثيل وكان حلمه أن يصبح ممثلًا، وتقدر اليوم ثروته بحوالي 8 ملايين دولار أمريكي.

Min Yoongi

مين يونجي الملقب Suga وقد حصل على إسم جده. ذو شخصية هادئة وحكيمة، ويعتبر من المؤثرين جدًا ضمن الفرقة، ويتسم بصفات الصدق والطموح والبراعة والتواصل الجيد. لدى سوجا أعمال فنية منفردة مستقلة عن الفرقة، وأعماله تولي اهتمام لفئة الشباب وتطرح قضايا تتعلق بالصحة العقلية. وقد ولد بتاريخ التاسع من آذار /مارس من العام 1993.

Jung Hoseok

جونغ هوسوك الملقب J-Hope ويتميز بخامة صوته الفريدة. يقال عنه "إذا كانت مكبرات الصوت تعمل بنسبة 100% ثم أضفنا 10 مكبرات صوت أخرى، فهذا هو مدى ارتفاع صوته". شخصية لديها الكثير من الطاقة وواثق من نفسه وموهوب ويتحد اللغتين الإنكليزية واليابانية إلى جانب اللغة الكورية. ولد بتاريخ 18 شباط /فبراير من العام 1994. وفي عام 2018 حصل على وسام هواغوان من الدرجة الخامسة للاستحقاق الثقافي من قبل رئيس كوريا الجنوبية إلى جانب أعضاء آخرين في المجموعة. كتب أغنية (ماما) تكريمًا لوالدته، وفي هذا الصدد يقول "الأغنية كتبت كوسيلة لإظهار أنه أصبح أخيرًا إبنًا يمكنها أن تفتخر به". وشعاره في الحياة "إذا لم تعمل بجد، فلن تكون هناك نتائج جيدة".

Park Jimin

بارك جيمين والذي يشار إليه باسم عائلته Jimin، يعتبر من الشخصيات المرحة في الفرقة. راقص ذو حجم جسماني ضئيل وغالبًا ما يتقدم المعجبون به للقاءه وإلقاء التحية عليه وحيث يساهم كثيرًا في رفع مستوى الجماهيرية للفرقة. وهو من الأعضاء المبدعين الذين ينتجون ويشاركون في أفكار إبداعية لمشاريع الفرقة. ولد بتاريخ 13 تشرين الأول /أكتوبر من العام 1995.

Kim Taehyung

كيم تايهيونج والملقل Tae Tae ولد بتاريخ 30 كانون الأول من العام 1995. يعتبر من الأشخاص المميزين في الفرقة ولديه شخصية مركبة. لديه العديد من نوادي المعجبين به وخاصة من الفتيات. وأما شعاره في الحياة "دعونا نعيش حياة هادئة إلى أقصى حد، نظرًا لأن الحياة تحدث مرة واحدة فقط، فاستيقظ براحة في الصباح واعمل على بذل قصارى جهدك". هواية كيم التصوير وغالبًا ما يلتقط صورًا للمزرعة التي يمتلكونها. وهو يتحدر من عائلة مزارعين فقيرة، وعن ذلك يقول "لقد جئت من عائلة فقيرة ولم أعتقد أبدًا أنني سأصبح مشهورًا".

Jeon Jeongguk

أصغر أفراد الفرقة والملقب جيونغوك Jungkook ولد بتاريخ الأول من أيلول سيبتمبر من العام 1997 ودخل عالم صناعة الأفلام والتصوير والرسم منذ صغره. قبل انضمامه إلى الفرقة كانت عدة شركات ترفيهية تسعى لضمه لكنه وقع أخيرًا مع فرقة BTS. كما أن لديه مشروعه الخاص Golden Closet عبر قناة يوتيوب والذي يتابعه الملايين حول العام. واحتل المرتبة 13 في أضل 100 وجه وسيم حول العالم، فيما بلغت ثروته عام 2020 بما يقرب 1.5 مليون دولار أمريكي.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

كيف انتشرت المسيحية في كوريا الجنوبية؟ 

مسلسل "سكويد غيم".. سياسات العنف الرأسمالية