09-يناير-2022

ديبورا تيرنيس (Getty)

ألتراصوت- فريق التحرير

أعلنت هيئة الإذاعة البريطانية، بي بي سي، يوم الخميس الماضي تعيين ديبورا تيرنيس (Deborah Turness) رئيسة تنفيذية جديدة لوحدة الأخبار والشؤون الجارية، لتتولى هذا المنصب القيادي المهم في الهيئة والاستفادة من خبرتها الصحفية الطويلة، حيث شغلت سابقًا مناصب إدارية عليا في قسم الأخبار في شبكة "إن بي سي" الأمريكية.

ستحل تيرنيس مكان مواطنها فران أنسوورث، والذي سيغادر منصبه في نهاية كانون الثاني/يناير

وقد انتقلت ديبورا تيرنيس (54 عامًا) إلى شبكة بي بي سي البريطانية، من شركة "آي تي أن" البريطانية والتي تشغل فيها أيضًا منصب الرئيسة التنفيذية. وستحل تيرنيس مكان مواطنها فران أنسوورث، والذي سيغادر منصبه في نهاية كانون الثاني/يناير.

وتعليقًا على تعيينها رئيسة تنفيذية في الشبكة في قسم الأخبار، قال ديبورا تيرنيس إن المملكة المتحدة، والعالم أجمع، بحاجة ماسة متزايدة لوجود البي بي سي، وما تمثله الشبكة من سمعة للصحافة المحايدة والموثوقة.

كما قال المدير العام لهيئة الإذاعة البريطانية، تيم ديفي، إن تيرنيس ستجلب إلى الشبكة "ثروة من الخبرة، والبصيرة، والحكم التحريري الرفيع المستوى، والقدرة العالية المشهود لها". ووصفها ديفي بأنها "ممثّل شغوف لما تعنيه الصحافة المهنية، كما أنها من المؤمنين بدور البي بي سي، في المملكة المتحدة، والعالم".

وستكون ديبورا تيرنيس عند توليها المنصب مسؤولة عن فريق من 6،000 موظف وموظفة يعملون في مجال تقديم الأخبار التي تستهدف أكثر من نصف مليار شخص حول العالم، وبأكثر من 40 لغة.

وكانت تيرنيس قد انضمت إلى شبكة "إن بي سي نيوز" الأمريكية للأخبار عام 2013، لتصبح أول رئيسة أنثى لوحدة أخبار في شبكة أمريكية، قبل أن تصبح لاحقًا رئيسة الوحدة العالمية في الشبكة.

يذكر أن هيئة الإذاعة البريطانية قد تأسست عام 1922، وهي على الرغم من أنها مموّلة من الخزينة البريطانية إلا أنها مستقلة تحريريًا، إذ تعتمد في عملياتها وفق مرسوم ملكي ينص على ضرورة أن تلتزم في عملها بمبادئ الحياد والمهنية والشفافية والمساءلة وتمثيل مصالح العامة.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

لماذا يحتج الأوكرانيون ضد مسلسل "إيميلي في باريس" على نتفليكس؟

بسبب تلقي الدعم من سفارة الاحتلال.. مقاطعة واسعة لمهرجان سيدني 2022