09-نوفمبر-2021

ألتراصوت-فريق التحرير 

وقعت دولة قطر مع برنامج الأغذية العالمي اتفاقية "دعم الأمن الغذائي والتغذية لخطة استجابة برنامج الأغذية العالمي في اليمن"، وذلك بقيمة 90 مليون دولار أمريكي، وذلك بحسب ما نقلت وكالة الأنباء القطرية (قنا). 

 وقع الاتفاقية عن الجانب القطري السيد خليفة بن جاسم الكواري المدير العام لصندوق قطر للتنمية، فيما وقعها عن برنامج الأغذية العالمي السيد ديفيد بيزلي، المدير التنفيذي للبرنامج

وقد وقع الاتفاقية عن الجانب القطري السيد خليفة بن جاسم الكواري المدير العام لصندوق قطر للتنمية، فيما وقعها عن برنامج الأغذية العالمي السيد ديفيد بيزلي، المدير التنفيذي للبرنامج. كما وقد شهد توقيع الاتفاقية وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، والذي يرأس كذلك صندوق قطر للتنمية. 

وتشمل الاتفاقية التي تبلغ مدتها 12 شهراً ويستفيد منها 7,621,932 شخصاً دعم سبل توفير المساعدة الغذائية العامة في اليمن، وتوفير أغذية مخصصة للأطفال والنساء الحوامل والمرضعات، وتوفير استشارات صحية وغذائية بهدف تثقيف المجتمع عن السلوكيات الغذائية الإيجابية، بالإضافة إلى تقديم "الخدمة الجوية الإنسانية" لنقل المتطوعين والموظفين دولياً وداخل اليمن.

وتأتي هذه الاتفاقية في ظل تحذير برنامج الأغذية العالمي من أن التراجع الاقتصادي السريع والمثير للقلق في اليمن يهدد بتفاقم أزمة الجوع بين اليمنيين ويهدد بتوسع الأوضاع "البائسة"، إذ تسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية خلال النصف الأول من عام 2021 في معاناة الملايين وأضعف قدرتهم على شراء ما يكفي من الغذاء، وهو ما ينذر باستمرار تفاقم الأزمة الإنسانية في اليمن. إذ يتزايد الاستهلاك غير الكافي للغذاء، وهو أحد مقاييس الجوع، بشكل يومي في اليمن، ليصل إلى نسبة مقلقة جدًا تجاوزت 40 بالئة، وهي عتبة عالية جدًا وفقا لبيانات برنامج الأغذية العالمي بشأن تحليل هشاشة الأوضاع الغذائية والإنسانية في اليمن. 

 حذر رئيس وكالة الغذاء التابعة للأمم المتحدة ديفيد بيزلي في وقت سابق من أن 16 مليون شخص في اليمن يسيرون نحو المجاعة في حال عدم وصول تمويل جديد

كما حذر رئيس وكالة الغذاء التابعة للأمم المتحدة ديفيد بيزلي في وقت سابق من أن 16 مليون شخص في اليمن يسيرون نحو المجاعة، وصرح بأن الحصص الغذائية للملايين ستنفد في تشرين الأول/أكتوبر من هذا العام، وذلك في حال لم يصل تمويل جديد. 

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

مخاوف من حدوث مأساة إنسانية جديدة مع استمرار المعارك في مأرب

الأمم المتحدة تحذر من تهديد المجاعة لـ16 مليون يمني