دورة على الإنترنت في أخلاقيات العمل الصحفي

دورة على الإنترنت في أخلاقيات العمل الصحفي

الدورة مستمرة حتى الأول من تموز/يوليو القادم (Thomson)

ألترا صوت - فريق التحرير

في ظل تطور وسائل الاتصال وما أحدثه من سيولة وتدفق مستمر للمعلومات، تزداد الحاجة إلى التمسك بالنزاهة والدقة في العمل الصحفي.

من هنا، تقدم مؤسسة طومسون بالتعاون مع شبكة أخلاقيات الصحافة، دورة تدريبية عبر الإنترنت في أخلاقيات العمل الصحفي وأدوات الصحفي النزيه.

الدورة التي سيقدمها نخبة من من الصحفيين والعاملين في مجال الإعلام، ستركز كيفية تطبيق المبادئ الأخلاقية على الصحافة التي يقدمها الصحفي المُشترك، سواءً عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو الصحافة الورقية أو الإلكترونية أو في الإذاعة والتلفزيون.

ستتناول الدورة التدريبية أيضًا مفاهيم أساسية في أخلاقيات العمل الصحفي مثل الاستقلالية والحيادية في مواجهة نفوذ شبكات المصالح التي ستحاول التأثير دائمًا على الصحفي، كما ستركز على "كيفية المحافظة على إنسانيتك وإنسانية من تنقل عنهم التقارير والقصص الصحفية".

ومن بين محاور الدورة كذلك موضوع الأخبار الزائفة، كثيرة الانتشار هذه الفترة، وكيفية التدقيق في الأخبار والمعلومات الواردة، مع المحافظة على مبادئ الأمانة والموضوعية والمساءلة.

وتقول المؤسستان القائمتان على الدورة، إنه بنهايتها، سيكون الصحفي المشترك قد:

  • طور الأدوات الأخلاقية الخاصة به، والتي سوف تساعده في إبداء الأحكام الصحيحة على كل خبر.
  • شعر بثقة أكبر في ضرورة المحافظة على استقلاليته والتزامه بمبادئه عند التعامل مع المعلومات الزائفة أو المواد الحساسة أو المحاولات النابعة من مصالح راسخة تسعى للتأثير على عمله.
  • تفّهم الرابط بين تطبيق أدوات النزاهة الصحفية، والثقة التي يضعها الجمهور في القصص والمواد الصحفية التي يقدمها.
  • اكتشف أن الثقة تعني أنه قادر على زيادة مصادر الأخبار التي يقدمها، نظرًا إلى أن الجمهور، وخاصة الذين يشعرون أنهم مهمشون في المجتمع؛ يؤمنون بصوابية واستقلالية المواد الصحفية.

وللمزيد من المعلومات وللتسجيل في الدورة المجانية، زر هذا الرابط.

 

اقرأ/ي أيضًا:

منح دكتوراه

منح ماجستير

منح بكالوريوس

تدريب صحفي